الاثنين, 13 صفر 1443 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «النيابة»: السجن 7 سنوات لمطلق النار في محطة الوقود محافظ ضمد يترأس اجتماع الجهات المشاركة للاحتفاء باليوم الوطني 91 ” الدكتور العمري ” يستقبل مدراء الدوائر الحكومية والمشائخ والأعيان بعد مباشرته محافظا لضمد “متحدث التجارة”: كل منشأة يتجاوز عدد زائريها 100 شخص ملزمة بإجبار زوارها على تطبيق “باركود” ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب رسميًا.. النصر يُعلن إنهاء التعاقد مع المدرب البرازيلي مانو مينيز ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 40.8 مليون.. و17.7 مليون شخص تلقوا جرعتين وزير الرياضة يوجه بتسمية الجولة السادسة من دوري المحترفين بـ “هي لنا دار” الخدمات الطبية بوزارة الدفاع تُطلق النظام الطبي المركزي الموحد “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المكلفين من قطاع الأعمال إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة “سكني”: تسليم دفعة جديدة لمستفيدي “الحاكمية” ضمن ضاحية الواجهة بالدمام تدشين مبادرة تكافل العودة إلى المدارس في الرياض بتوزيع 33 ألف حقيبة مدرسية للطلاب والطالبات

العدل تربط المطلقات بالوزارات والجامعات

الزيارات: 328
التعليقات: 0
العدل تربط المطلقات بالوزارات والجامعات
https://www.athrnews.org/?p=24861
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

8

كشف مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية الدكتور ناصر العود، عن مؤشر أو مشروع إحصائي اجتماعي يعني بتقديم المعلومة الدقيقة عن حالات الطلاق الواردة إلى المحاكم كافة.

وبين أن المشروع سيحتوي على بيانات المطلقين كاملة، سواء ما يتعلق بالمعلومات الشخصية أو البيانات الديمغرافية أو العناوين الأخرى، لافتا إلى أنه لا توجد دراسة علمية دقيقة في المملكة إلى الآن توضح نسبة حالات الطلاق.

ولفت إلى أن دعم وزير العدل الدكتور محمد العيسى لهذا المشروع بعد استشفاف أهميته، سيكشف عن ملامح وقضايا الطلاق بشكل عام، إضافة إلى ما يعرف بالطلاق المبكر.

وذكر العود، أن هذا المؤشر يساعد كافة الوزارات المعنية بشؤون الطلاق وتوابعه كوزارات الداخلية والاجتماعية والتعليم العالي وبقية الجهات الأخرى المختصة كمصلحة الإحصاءات العامة وغيرها، فضلا عن تزويد الجامعات ومراكز الأبحاث والباحثين بالمعلومات الهامة حيال قضايا الطلاق، كما سيتاح للباحثين الحصول على المعلومات عبر موقع وزارة العدل على شكل مؤشر اجتماعي مخصص لهذه القضية، ضمن النظام الشامل للوزارة.

ومن جهة ثانية، أوضح الدكتور العود أن نسبة الطلاق المبكر وفق ما يسمع ويشاع لا يمكن تجاهلها، مضيفا «لا أجزم بنسب معينة لكنها تصل إلى 40 في المائة من مجمل حالات الطلاق وفق دراسات مستقلة لا يمكن الجزم بها». وعزا أسباب الطلاق المبكر إلى التسرع في الزواج والإجبار عليه، والزواج غير المدروس وعدم وجود فترة كافية للتعرف بين الزوجين بعد عقد النكاح وقبل فترة الزواج، فضلا عن زيادة التكاليف والأعباء وعدم وجود الوعي من الطرفين وضعف البرامج التدريبية، وهذا الأخير توليه الوزارة أهمية كبرى بالتعاون مع الجهات المختصة.

وبين أن مكاتب الخدمة الاجتماعية بالتعاون مع مراكز المصالحة في المحاكم تحاول التدخل في الطلاق المبكر بالنصح والتوجيه، الأمر الذي أثمر عدولا عن المضي في الطلاق بعد تدخل العاملين في مراكز الصلح بالمحاكم حتى أن رئيس محكمة الطائف ذكر أن نسبة 90 في المائة مما يحول إلى مركز المصالحة تحل وديا قبل وصولها إلى القاضي.

وفيما يتعلق بالمدونة الاسترشادية للإصلاح الأسري، أفاد مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية أن العمل عليها جار في دول مجلس التعاون فيما يتعلق بأحكام قضايا الأحوال الشخصية، لافتا إلى أن إحدى المؤسسات الخيرية الرائدة في المملكة وقعت اتفاقا ينص على عمل دراسة علمية لمدونة للأحوال الشخصية في المملكة وبعد انتهاء الجانب العلمي تتم إحالتها للجهات المختصة كوزارة العدل وبقية الأجهزة المعنية، الأمر الذي يتوخى منه توحيد المبادئ وبعض الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية والحد من التفاوت في القضايا والمنازعات الأسرية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان