الأربعاء, 6 ذو القعدة 1442 هجريا, الموافق 16 يونيو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى تصريح مشترك لوزارتي الطاقة والبيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ “سعود الطبية”: لم تثبت فاعلية “بالون المعدة” لإنقاص الوزن والحفاظ عليه “الصحة” تفند الاستفسارات والشائعات عبر دليل توعوي شامل عن لقاح كورونا للنساء “المركزي السعودي” يحصل على جائزة التأثير العالمية نظير جهوده المتميزة في التقنيات المالية “سكني” يكشف تحديثات البناء في 71 مشروعاً حتى مايو 2021 احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة التصحر.. المملكة ترسّخ مبدأ التنمية المستدامة “تصفية” و”المحافظ العقارية” تُوقّعان اتفاقية لتسويق أرض شاطئية في أكبر جزر المملكة على الساحل الشرقي “الحياة الفطرية” يؤكّد: أنظمة المملكة تمنع حيازة الحيوانات المفترسة “الخطوط” تطبق إجراءات داخلية حازمة في تدقيق سلامة عملياتها التشغيلية “التقاعد” في رسالة نصية: مواعيد صرف المستحقات لن يتأثر بقرار الدمج مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 10855 نقطة وزارة الثقافة توقع اتفاقية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لدعم وتطوير البرامج التدريبية في القطاعات الثقافية

CNN: أوباما دعا مرسي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. وحذر الجيش من انقلاب عسكرى

الزيارات: 1081
التعليقات: 0
CNN: أوباما دعا مرسي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. وحذر الجيش من انقلاب عسكرى
https://www.athrnews.org/?p=2505
athrnews
دولية

مرسييي
كشف مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية الثلاثاء، أن الرئيس باراك أوباما، حذر قادة الجيش المصري من "الانقلاب" على نظام الرئيس محمد مرسي، في الوقت الذي دعا فيه الأخير إلى الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، للخروج من الأزمة الراهنة.

وأكد المسؤولون الأمريكيون، في تصريحات لـCNN، بعد قليل من الاتصال الهاتفي الذي جرى بين أوباما ومرسي في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن رئيس الولايات المتحدة قال إن الجيش المصري سوف يخاطر بخسارة المساعدات الأمريكية، إذا ما قام بانقلاب عسكري ضد رئيس الجمهورية في مصر.

وذكر أحد المصادر: "نقول له يجب أن تجد طريقاً باتجاه الدعوة لانتخابات جديدة"، وتابع بقوله: "ربما هذا هو الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة الراهنة"، بين نظام جماعة "الإخوان المسلمين" والمعارضة.

وقالت المصادر إنه في العديد من الاتصالات مع الرئيس مرسي ومساعديه، أكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى مصر، آن باترسون، ومسؤولون آخرون بالخارجية الأمريكية، أن المطالب التي يرفعها المصريون في احتجاجاتهم، تتطابق إلى حد كبر مع الإصلاحات التي تطالب بها واشنطن وحلفائها منذ أسابيع.

وأوضح أحد المسؤولين بقوله: "نحاول أن يقوم الرئيس مرسي باختيار رئيس وزراء جديد، وتشكيل حكومة جديدة، وإقالة النائب العام.. هذا هو النوع من الإجراءات التي يحتاجها ليبرهن للمعارضة أنه رئيس لكل المصريين.. إلا أنه لم يقم بأي إجراء منها لإثبات ذلك."

وبينما ذكر المسؤولون الأمريكيون أن أوباما كرر دعوة مرسي، خلال اتصال الاثنين، إلى القيام بتحرك ما، فقد أشاروا إلى أن الدستور المصري لا يعطي للرئيس حق الدعوة لانتخابات جديدة، ولكنهم قالوا إنها قد تكون الوسيلة الوحيدة لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة، التي تعصف بمصر.

كما حذر مسؤولو الإدارة الأمريكية الجيش المصري من أن "انقلاباً عسكرياً" للإطاحة بمرسي، قد يدعو المشرعين الأمريكيين إلى المطالبة بوقف المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى مصر، والتي تُقدر بثلاثة مليارات دولار سنوياً.

إلى ذلك، كشفت السفارة الأمريكية بالقاهرة عن مقتطفات من المكالمة التي جرت بين أوباما ومرسي مساء الأول من يوليو/ تموز الجاري، والتي أكد الرئيس الأمريكي خلالها أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالعملية الديمقراطية في مصر، وأنها لا تدعم أي حزب واحد أو مجموعة."

وشدد أوباما، بحسب بيان حصلت عليه CNN بالعربية، على أن "الديمقراطية هي أكثر من مجرد انتخابات، بل هي أيضاً ضمان أن تكون أصوات جميع المصريين مسموعة وممثلة من قبل حكومتهم، وذلك يتضمن العديد من المصريين الذين يتظاهرون في جميع أنحاء البلاد."

وشجع أوباما الرئيس المصري على اتخاذ خطوات لإظهار استجابته لمخاوفهم، وأكد أن الأزمة الحالية لا يمكن حلها إلا من خلال العملية السياسية، كما أكد ما قاله منذ قيام الثورة، وهو أن "المصريين وحدهم يستطيعون أن يقرروا ما الذي يحدد مستقبلهم"، بحسب ما جاء في البيان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان