السبت, 18 صفر 1443 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 41.4 مليون.. و18.2 مليون شخص تلقوا جرعتين أمانة الطائف تصدر بيانًا بشأن حريق مردم الطائف بالنسيم اختتام مناورات التمرين الرباعي للعمليات الخاصة بمشاركة مجموعة القوات البرية الملكية السعودية شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم مصري تحرش بالنساء في عدد من الأماكن العامة بجدة الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية تصل إلى اليمن آلية وشروط التسجيل في منصة إحسان كمتبرع 4 محطات كهربائية رئيسة وأكثر من 20 مغذيًا في خدمة المسجد الحرام الكشف عن حكام الجولة الأخيرة من الدوري والمسماة بـ”هي لنا دار” محمد بن راشد يعلن تشكيلاً وزارياً جديداً لحكومة الإمارات الرائد لمشاركة الاتحاد بالصدارة.. والفتح والفيصلي لاقتحام مربع الكبار الجمارك: الشحنات الشخصية دون 1000 ريال تُعفى من الرسوم الجمركية للرجال والنساء.. وزارة الموارد البشرية تعلن عن 74 وظيفة متنوعة

تصاعد المعارضة لخطة نقل بدو النقب

الزيارات: 592
التعليقات: 0
تصاعد المعارضة لخطة نقل بدو النقب
https://www.athrnews.org/?p=26041
ahmed mohamed rageh
دولية

 

3

بينما تروج إسرائيل لخطة لنقل نحو 40 ألف من البدو العرب من قراهم التقليدية، إلى بلدات، تتصاعد المعارضة من جانب ناشطين ومسؤولين كبار في الحكومة، ما يهدد بإفشال الخطة.

ويقول مؤيدو الحكومة إن إعادة توطين البدو ستشجع التنمية، لكن هذا قوبل بتحد مرات عديدة من سكان القرى في صحراء النقب بجنوب إسرائيل.

ويجيز مشروع قانون، اجتاز القراءة الأولى في البرلمان، نقل نحو 40 ألف بدوي عربي من عشرات القرى "غير المعترف بها" من جانب الدولة الإسرائيلية قسرا إلى سبع بلدات.

لكن عضو الكنيست ياريف ليفن، رئيس الائتلاف الحاكم، قال هذا الأسبوع إنه لا توجد "فرصة في القراءة الثانية والثالثة لإقرار مشروع القانون بشكله الحالي" مشيرا إلى أن الذين أعدوه "لم يحصلوا على تأييد (البدو)" وفق ما نقلته عنه صحيفة "هاآرتس الإسرائيلية".

ويعترض اليمين المتطرف في إسرائيل على الخطة أيضا قائلا إن تصورها دفع تعويضات لكثير من البدو تشمل أراضي وأموالا يبرر ما يعتبره وضع يد على الأراضي.

وكتب وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على صفحته في فيسبوك "البدو مهتمون بالحصول ليس فقط على الجزرة .. التعويض وأراض أخرى.. وإنما أيضا يعارضون العصا.. واجبهم إخلاء كل الاراضي التي يقيمون فيها بطريقة غير مشروعة".

وأضاف "لذلك يجب إعادة بحث الخطة ودراسة خطة أوسع نطاقا تلغي المزايا التي كان البدو سيحصلون عليها".

لكن دورون الموج، المسؤول الذي يتولى ملف بدو النقب بمكتب رئيس الوزراء، نفى أنه سيعاد صياغة الخطة وقال "الخطة مثيرة للجدل وهذا صحيح".

وقال لوكالة رويترز "يمكنك أن ترى سبب ضرورة التوصل لحل وسط. يوجد ناس هنا يعيشون في جنوب إسرائيل.. انظر إلى المعاناة وإلى الفقر. إنها (الخطة) من أجل الناس.. وهم هنا البدو".

وتحولت احتجاجات شوارع نادرة في أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بشأن هذه القضية في الشهر الماضي إلى اشتباكات.

ويقول ناشطون إن الخطة تهدف إلى تغيير الطابع السكاني لجنوب إسرائيل، ومنح اليهود الأولوية في تخطيط وبناء المنازل وهي سياسات يربطون بينها وبين القيود على الإسكان وحرية التنقل في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتوجد في صحراء النقب العديد من القواعد العسكرية، ويستخدم بعضها كميادين للتدريب العسكري ومناطق للرماية بالذخيرة الحية.

وتحلق الطائرات بشكل متكرر فوق مناطق البدو.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان