الثلاثاء, 12 ذو القعدة 1442 هجريا, الموافق 22 يونيو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى البنك المركزي يعلن تمديد برنامج تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية وزير الخارجية السعودي: المملكة حريصة على وقف الحرب في اليمن “الصحة”: تسجيل 12 وفاة و1479 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 920 حالة في يومها العالمي.. نادي الإبل يستعرض رحلتها مع الإنسان “ذاكرة لا تشيخ” الحج: اكتمال الاستعدادات لبدء الموسم الاستثنائي “القصبي” يقف على أعمال فرع الوزارة والمركز السعودي للأعمال بالشرقية “الشورى”: على ديوان المظالم إيجاد كوادر مؤهلة عبر الوظائف الشاغرة غير القضائية “حساب المواطن”: خطوتان لمعرفة ملخص الدفعات المالية “الوزراء” يوجه الجهات الحكومية بعدم التساهل في الموافقة على طلبات التقاعد المبكر “الراجحي” ينفي ما يتم تداوله حول تغيير اسمه إلى “مصرف المستقبل” “الصحة” تعاقب 40 موظفاً بالحسم والإنذار لتجاوزاتهم ضد المستفيدين “سعود الطبية” تحذر: كثرة التعرض لأشعة الشمس تسبب مشاكل في ظفرة العين فتجنبوها

توصية بتمكين النساء من تولي الوظائف القضائية.. أمام “الشورى”

الزيارات: 394
التعليقات: 0
توصية بتمكين النساء من تولي الوظائف القضائية.. أمام “الشورى”
https://www.athrnews.org/?p=299897
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

كشفت مصادر عن تقديم 3 أعضاء بمجلس الشورى توصية تطالب بتمكين النساء من الالتحاق بالسلك القضائي، لافتين إلى أن الاستمرار في عدم تمكين المرأة من ذلك لا ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

وقالت المصادر إن التوصية تقدم بها كل من الدكتورة لطيفة الشعلان، والدكتور فيصل آل فاضل، وعطا السبيتي، داعين الجهات المختصة للعمل على تمكين الكفاءات النسائية الحاصلة على التأهيل الشرعي والقانوني من تولي الوظائف القضائية.

وأبانت أن مقدمي التوصية أكدوا وجود نقص في عدد القضاة، في حين أن هناك الكثير من الكفاءات النسائية التي تتوفر لديها الجدارة الكاملة لتولي الوظائف القضائية، أسوة بما تم مؤخراً بالنيابة العامة من تعيين لنساء كمحققات.

وأضافت أن الأعضاء استندوا إلى فتوى لشيخ الأزهر الدكتور محمد طنطاوي بأنه لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن الكريم أو في السنة النبوية يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء، كما أن نظام القضاء السعودي لم يشترط الذكورة فيمن يتولى القضاء.

وأوضحت المصادر أن الأعضاء أشاروا إلى أن المرأة بلغت منصب القضاء في دول المغرب، وتونس، والجزائر، والسودان منذ ستينيات القرن الماضي وأثبتت تفوقاً ومهارة كبيرة في هذا المجال، كما تم تعيين أول قاضية في الأردن عام 1996، وفي مصر عام 2003، وفي البحرين عام 2006.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان