الأحد, 4 شوّال 1442 هجريا, الموافق 16 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى المملكة تُدين وتستنكر الحادث الإرهابي الذي وقع داخل مسجد شمال العاصمة الأفغانية كابول متحدث الداخلية: قرار إيقاف الحفلات في قاعات الأفراح والاستراحات مستمر “الراجحي”: لقَحنا 50%؜ بحائل ضد كورونا وسنحقق 100% قريباً سفارة المملكة بنيقوسيا: لا شروط للسفر من السعودية إلى قبرص “الصحة”: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والإنجاب متحدث الصحة: اتجاه المنحنى الوبائي إلى النزول مقترن بمواصلة الإقبال على أخذ اللقاحات والالتزام بالإجراءات الوقائية الخطوط السعودية تطبق أعلى معايير السلامة مع بدء الرحلات الدولية للمواطنين غداً بدعوة من المملكة.. وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي يعقدون اجتماعا طارئا لبحث التطورات في فلسطين “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل 2021 (22442) .. إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19 المملكة تبرز تطورها في التحولات الرقمية عبر اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني إلى 202 شهيد

الفلوجة محاصرة والجيش يستعد لمهاجمتها

الزيارات: 458
التعليقات: 0
الفلوجة محاصرة والجيش يستعد لمهاجمتها
https://www.athrnews.org/?p=31581
ahmed mohamed rageh
دولية

 

18

تنتظر الفلوجة (غرب بغداد) التي تدور فيها معارك عنيفة وتخضع للحصار، بعد سيطرة مسلحي «داعش» عليها، هجوماً واسع النطاق يشنه الجيش، بمشاركة مسلحي «الصحوة».

وفيما أكد رئيس الحكومة نوري المالكي أن العمليات العسكرية استبقت مخططاً لإعلان «دولة الأنبار وان العمليات العسكرية استبقت إعلان المحافظة دولة مستقلة»، مستشهداً باعترافات أدلى بها أحد المعتقلين، أكدت الولايات المتحدة وإيران دعمه في محاربة «القاعدة».

وقالت مصادر حكومية أمس لـ «الحياة» إن الجيش، بمساعدة مسلحي «الصحوة» يستعد لشن هجوم لاستعادة الفلوجة من أيدي المسلحين، لكنه لم يحدد تاريخ البدء بالعملية، فيما قال محافظ الأنبار أحمد خلف الدليمي في خطاب بثته قناة «الأنبار» الحكومية، أن الهجوم «وشيك لسحق مقاتلي داعش»، مؤكداً «استقرار الأوضاع في باقي مدن المحافظة واستعادة قوات الشرطة سيطرتها عليها».

إلى ذلك، حذر زعيم عشائري في الفلوجة من إقدام الجيش على اقتحام الفلوجة، وقال لـ «الحياة»، رافضاً ذكر اسمه عصر أمس، إن «الأنباء عن الحملة تثير الهلع، وبدأ المواطنون النزوح إلى داخل المدينة». وزاد إن «الجيش واصل قصف محيطها، وتحديداً منطقة الكرمة، فيما تم اعتراض عدد من الآليات العسكرية خلال محاولتها عبور الطريق السريع الذي يسيطر عليه أبناء العشائر». وحذر من «كارثة إنسانية ومن أن يؤدي الاجتياح إلى تعاطف أبناء العشائر مع عناصر القاعدة الموجودين في عدد من الأحياء».

من جهة أخرى، أعلنت قيادة عمليات الجزيرة والبادية في الأنبار أمس أن القطعات التابعة لها «كثفت وجودها على طول الحدود الدولية بإشراف الفريق الركن حسن كريم خضير لمطاردة الإرهابيين».

وفي الرمادي أعلنت مصادر أمنية أن «أبناء العشائر تمكنوا بعد ظهر أمس، من استعادة مئات قطع الأسلحة وكميات كبيرة من الذخائر وعربات الشرطة التي استولى عليها «داعش» في وقت سابق، وذلك بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين في جزيرة البو بالي لكن المنطقة ما زالت تحت سيطرة التنظيم.

وقد انتقلت الاشتباكات أمس إلى خارج الأنبار، وشهدت مناطق في جنوب بغداد وشمالها ومحافظات ديالى وجنوب الموصل اشتباكات.

وأكد بيان لقيادة العمليات في بغداد أن «قوة من الفرقة السادسة اشتبكت مع مجموعة إرهابية، وتمكنت من قتل 13 منها، بينما لاذ الباقون بالفرار إلى مناطق العناز والسعدان في أبو غريب». وأضاف أن قوة أخرى تمكنت من تفكيك عبوتين ناسفتين في منطقتي أبو منيصير وحي القادسية في قاطع الكرخ.

سياسياً، تلقى المالكي أمس دعماً من طهران وواشنطن. وأعلن نائب رئيس الأركان الإيراني الجنرال محمد حجازي أن بلاده «مستعدة لمساعدة العراق عسكرياً في قتاله ضد مسلحي تنظيم «القاعدة». ونقلت عنه وكالة الأنبار الرسمية «إرنا» قوله: «إذا طلب العراقيون فنزودهم العتاد والمشورة وهم ليسوا في حاجة إلى جنود».

أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري فقال: «سنقف إلى جانب حكومة العراق التي تبذل جهوداً «ضد القاعدة» (...) لكنها معركتها وهذا الأمر حددناه من قبل». وأضاف: «نحن قلقون جداً»، موضحاً أن عناصر تنظيم «داعش أخطر اللاعبين في المنطقة. وحشيتهم واضحة للجميع»، مؤكداً أن «الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها الوثيقة» مع العراق ودول المنطقة للتنسيق في مطاردة «القاعدة» وفروعها. وتابع: «سنساعدهم (العراقيون) في معركتهم وهي معركة عليهم الفوز بها في نهاية المطاف وأنا واثق من أنهم يستطيعون تحقيق ذلك». وأكد أن الولايات المتحدة «لا تفكر في نشر قوات على الأرض».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان