السبت, 26 رمضان 1442 هجريا, الموافق 8 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى سفارة المملكة في مدريد: قرار السفر لإسبانيا مقيد حتى 31 مايو نائبة وزير السياحة: أضفنا 34 ألف وظيفة في 3 أشهر.. وشبابنا يجذب السياح بالقوة الناعمة “إدارة السجون”: التبرعات في “فرجت” منذ بداية رمضان بلغت 123 مليون ريال “الطيران المدني” يُصدر تصنيفاً عن خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع شكاوى المسافرين “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط شرطة حائل: ضبط “11” شخصاً خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا شرطة منطقة الرياض: القبض على شخصين تورطا بارتكاب جريمة سطو السفير المالكي: صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع الجامع في الجامعة الإسلامية امتدادٌ لاهتمامه بخدمة الإسلام والمسلمين وزارة الخارجية تعرب عن رفض المملكة لما صدر بخصوص خطط وإجراءات “إسرائيل” لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها ترقية ” الزائري ” للمرتبة الثامنة بالحقوق العامة بإمارة جازان “التجارة” تلزم المنشآت التجارية باستبدال هواتف خدمة المستهلك المبتدئة بـ “9200 ” إلى الرقم المجاني (800) .. ووكالات السيارات خطوة أولى صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع جامع خادم الحرمين في الجامعة الإسلامية العالمية بباكستان

مصر: استنفار رسمي وتصعيد «إخواني» يسبقان الاستفتاء على الدستور غداً

الزيارات: 436
التعليقات: 0
مصر: استنفار رسمي وتصعيد «إخواني» يسبقان الاستفتاء على الدستور غداً
https://www.athrnews.org/?p=32924
ahmed mohamed rageh
دولية

 

20

استنفرت السلطات المصرية أمس لتأمين الاستفتاء على مشروع الدستور الذي ينطلق غدا ويستمر يومين، بعدما انتهى اقتراع المصريين في الخارج بنسبة مشاركة متدنية في حدود 15 في المئة بسبب إلغاء التصويت بالبريد.

وفي حين سعت السلطات إلى طمأنة المصريين لتأمين نسبة اقتراع عالية، من خلال تعهد وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي «حماية إرادة المواطنين بلا تدخل»، صعّد طلاب جماعة «الإخوان المسلمين» من تظاهراتهم في الجامعات أمس في شكل غير مسبوق.

ومع اختتام اقتراع المغتربين على مشروع الدستور المعدّل، رجحت مؤشرات أولية أن تكون نسبة التصويت حوالى 15 في المئة فقط من الناخبين المسجلين في الخارج البالغ عددهم نحو 681 ألف، فيما استنفرت السلطات للاقتراع في الذي سينطلق في مصر غداً ويحق لنحو 53 مليون ناخب المشاركة فيه.

وفيما شدد الحكم من عقوبات جرائم التصويت من دون وجه حق وتكرار التصويت وانتحال شخصية آخرين، دافع الرئيس الموقت عدلي منصور في كلمة ألقاها أمس لمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي عن الدستور الجديد الذي اعتبره «خطوة على طريق الديموقراطية»، مطالباً المصريين بأن «يتوجهوا إلى الصناديق ويضربوا للعالم مثلا في التحضر والالتزام كي نكمل ثورتنا بدستور يكون هو أول محطة في استكمال دولتنا الديموقراطية». وسعى إلى طمأنة الناخبين عبر التعهد بأن «يد الأمن المصري ساهرة لتعيد الحقوق، والنصر آت لا محالة».

وكرر وزير الدفاع التطمينات لدى مراجعته استعدادات القوات الخاصة لتأمين لجان الاقتراع، متعهداً «حماية إرادة الشعب من دون تدخل». وأشار إلى أن «قوات الجيش ستؤمن الاستفتاء بالتعاون مع الشرطة وسيرى العالم مدى الانضباط والوطنية والخلق الحسن الذي يتمتع به الجيش في تعامله مع المواطنين وضيوف مصر المتابعين لعملية الاستفتاء».

وراجع وزير الداخلية محمد إبراهيم أيضاً استعدادات الشرطة، مع بدء أجهزة الأمن بتسلم لجان الاقتراع مساء، كما انتشرت قوات الحماية المدنية مدعمة بالكلاب المدربة وأجهزة الكشف عن المفرقعات.

في المقابل، صعّد طلاب مؤيدون للرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة «الإخوان» من تظاهراتهم في الجامعات أمس. وحشدوا في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر وحلوان، وسط اشتباكات عنيفة مع قوات الشرطة سقطت فيها قتيلة وجرحى وأوقفت الشرطة العشرات.

وعادة ما دأب «الإخوان» على التصعيد في الجامعات بالتبادل منذ بدء العام الدراسي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عبر التظاهر في جامعة أو اثنتين على الأكثر في القاهرة، لكن جامعات العاصمة الأربع شهدت أمس تصعيداً للعنف.

وأحرق الطلاب آلية ومكتباً للشرطة قرب جامعة القاهرة، وسط سماع دوي إطلاق نيران في مواقع الاشتباكات. كما أحرق طلاب من جامعة عين شمس إطارات سيارات في شارع الخليفة المأمون قرب وزراة الدفاع، قبل أن تطلق الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتطاردهم إلى داخل حرم الجامعة.

وشهدت جامعة الأزهر بفرعيها للبنات والبنين أعنف اشتباكات بين الشرطة والطلاب. واقتحمت قوات الشرطة المدينة الجامعية للبنات للسيطرة على أعمال عنف اندلعت داخلها بين مؤيدات لمرسي والأمن الإداري وشهدت تحطيم بعض أثاث المدينة. وقُتلت طالبة في الاشتباكات، فيما ألقت الشرطة القبض على أخريات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان