السبت, 26 رمضان 1442 هجريا, الموافق 8 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى نائبة وزير السياحة: أضفنا 34 ألف وظيفة في 3 أشهر.. وشبابنا يجذب السياح بالقوة الناعمة “إدارة السجون”: التبرعات في “فرجت” منذ بداية رمضان بلغت 123 مليون ريال “الطيران المدني” يُصدر تصنيفاً عن خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع شكاوى المسافرين “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط شرطة حائل: ضبط “11” شخصاً خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا شرطة منطقة الرياض: القبض على شخصين تورطا بارتكاب جريمة سطو السفير المالكي: صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع الجامع في الجامعة الإسلامية امتدادٌ لاهتمامه بخدمة الإسلام والمسلمين وزارة الخارجية تعرب عن رفض المملكة لما صدر بخصوص خطط وإجراءات “إسرائيل” لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها ترقية ” الزائري ” للمرتبة الثامنة بالحقوق العامة بإمارة جازان “التجارة” تلزم المنشآت التجارية باستبدال هواتف خدمة المستهلك المبتدئة بـ “9200 ” إلى الرقم المجاني (800) .. ووكالات السيارات خطوة أولى صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع جامع خادم الحرمين في الجامعة الإسلامية العالمية بباكستان متحدثة التعليم: أكثر من “مليار” زيارة لمنصة مدرستي بنهاية العام الحالي

“العمل” تضم 10 قطاعات جديدة لتوظيف النساء ضمن “التأنيث”

الزيارات: 310
التعليقات: 0
“العمل” تضم 10 قطاعات جديدة لتوظيف النساء ضمن “التأنيث”
https://www.athrnews.org/?p=33768
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

3

قررت وزارة العمل البدء في مرحلة جديدة لتنفيذ قرارات توظيف المرأة في محلات التأنيث، في نحو 10 نشاطات جديدة، اعتبارًا من بداية العام الهجري القادم.

وتعكف الوزارة على إعداد مسودة لائحة جديدة بهذا الخصوص، وذلك على النحو التالي: يعتبر هذا القرار مكملًا للقرارين الوزاريين الصادرين في هذا الخصوص، وهما القرار الوزاري رقم (1/1/2473/ع) وتاريخ (10/8/1432هـ) والخاص بتنظيم قصر عمل المرأة السعودية في محلات بيع المستلزمات النسائية، والذي اختص في مرحلته الأولى بمحلات بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، والقرار الوزاري رقم (1/1/3732/ع) وتاريخ 28/8/1433هـ بشأن المرحلة الثانية، والذي اختص بمحلات بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.

وقالت مسودة اللائحة الجديدة، التي يتم تطبيقها مع بداية العام الهجري المقبل، أنه يجب اتباع الاشتراطات، التي وردت في القرارين الوزارين؛ القرار الوزاري رقم (1/1/2473/ع) وتاريخ (10/8/1432هـ)، والقرار الوزاري رقم (1/1/3732/ع) وتاريخ 28/8/1433هـ عند تنفيذ هذا القرار، والذي سيشار إليهما فيما يلي من بنود بـ»القرارين الأساسيين»، ويقصد بمحلات بيع المستلزمات النسائية الخاضعة لهذا القرار، المحلات أو أقسام المحلات، التي تبيع العطورات النسائية، مستلزمات رعاية الأمومة، الجلابيات، الأحذية والحقائب والجوارب النسائية، الملابس النسائية الجاهزة، الكلف ولوازم الخياطة، الأقمشة النسائية، تجهيز الصالونات النسائية، وذلك سواء كانت تلك المحلات في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة، والتي تشمل المراكز التجارية النسائية المغلقة أو مراكز تجارية مفتوحة أو محلات قائمة بذاتها.

كما أشارت المسودة، إلى أنه يقصد بالأكشاك التجارية الخاضعة لهذا القرار، المحلات الصغيرة المبنية من الخشب أو الألومنيوم ونحوهما والمُعدة لبيع المستلزمات النسائية، وذلك سواءً كانت تلك الأكشاك موجودة في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة، والتي تشمل المراكز التجارية النسائية المغلقة أو المراكز التجارية المفتوحة.

كما يقصر العمل في محلات أو أكشاك بيع المستلزمات النسائية المحددة في هذا القرار على المرأة السعودية.
ولا يتطلب توظيف وعمل النساء السعوديات في هذه المحلات أو الأكشاك، الحصول على تصريح مسبق من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

منع توظيف الجنسين معًا

وفيما يتعلق بالموانع والمحاذير، قالت المسودة: يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معًا في الأكشاك، وتخصيصها عند توظيف العاملات السعوديات لخدمة النساء والعائلات فقط، يجب على أكشاك بيع المستلزمات النسائية القائمة تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام هذا القرار، وذلك بحد أقصى 1 / 1/ 1437 هـ، يجب على صاحب العمل توفير مقاعد للعاملات السعوديات للجلوس عليها أثناء دوامهن في حال رغبن بذلك.
كما يجب توفير مكان مخصص للعاملات السعوديات لأداء الصلاة والاستراحة، ما لم يكن هناك مكان مناسب لا يبعد أكثر من خمسين مترًا عن المحل.

ويمكن للمحلات أو الأكشاك، التي تبيع المستلزمات النسائية الخاضعة لهذا القرار، توظيف العاملات السعوديات قبل التواريخ المشار إليها في الفقرتين سادسًا وثامنًا أعلاه إذا ما استوفت الشروط الواردة في هذا القرار والقرارين الأساسيين.

ويحظر على صاحب العمل تشغيل العاملات السعوديات في المنطقتين المركزيتين للحرمين الشريفين قبل الساعة التاسعة صباحًا وبعد الساعة الحادية عشرة من الليل، لا يُلزم صاحب العمل بتوظيف العاملات السعوديات في المحلات المتعددة الأقسام التي تبيع جزءا من سلعها مستلزمات نسائية وتكون عملية البيع فيها خدمة ذاتية كما في -على سبيل المثال لا الحصر - السوبر ماركت والهايبر ماركت ومحلات بيع المواد الاستهلاكية الغذائية ومحلات بيع المواد المنزلية والأواني والمفروشات والأجهزة والحاسبات الآلية والألعاب الترفيهية وغيرها، سواء كانت في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة أو في مراكز تجارية مفتوحة أو محلات قائمة بذاتها، ويُحظر قيام الرجال مباشرة أعمال البيع في أقسام المستلزمات النسائية.

ويُمكن للمحلات المتعددة الأقسام، التي تبيع مستلزمات نسائية عدم تشغيل النساء السعوديات في بعض الفترات كالفترة الصباحية -على سبيل المثال لا الحصر - على أن يتم الالتزام بما يلي: أن تكون عملية البيع في تلك الفترات خدمة ذاتية، حظر وجود الرجال العاملين في أقسام المستلزمات النسائية.
وضع الترتيبات اللازمة كوضع لوحة إرشادية توضح فترات الخدمة الذاتية.
*ُيمكن لصاحب العمل عدم تشغيل النساء في الأقسام الصغيرة جدًا في محلات بيع المستلزمات النسائية التي تُباع فيها تلك المستلزمات على حاملات، كحاملات الأكسسوارات بشرط أن تكون خدمة البيع فيها خدمة ذاتية.

عقوبات المخالفة

حددت المسودة العقوبات التي تتعرض لها المنشآت التي تخالف القرارات الصادرة في هذا الشأن ومنها: تتعرض المنشأة وكل الكيانات المرتبطة بها، التي يتبع لها المحل الذي لا يلتزم بتطبيق هذا القرار وإحلال النساء السعوديات في نشاط بيع المستلزمات النسائية لديه، لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، ويتم إيقاف كل خدمات وزارة العمل عن المنشأة التابع لها المحل، مع عدم الإخلال بأي عقوبات أخرى يقضي بها نظام العمل.

تتعرض المنشأة التي توظف نساء وافدات في محلات بيع المستلزمات النسائية للعقوبات التالية:

حرمان المنشأة من الحصول على تأشيرات عمل جديدة لمدة 3 سنوات للمخالفة الأولى و 5 سنوات للمخالفة الثانية 2- غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال عن كل عاملة وافدة طبقا للمادة 239 من نظام العمل، وفي حال قامت عاملة سعودية بالتعاون مع المنشأة أو وافدة في التسجيل في وظيفة وهمية، يتم حرمان العاملة السعودية من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية مدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى و5 سنوات للمخالفة الثانية.
كما يجب على محلات بيع المستلزمات النسائية القائمة، والمشار إليها في هذا القرار، تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام هذا القرار، بالإضافة إلى أحكام القرارين الأساسيين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان