الأحد, 4 شوّال 1442 هجريا, الموافق 16 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الصحة”: تسجيل 15 وفاة و825 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 1028 حالة ضبط شخصين ارتكبا جريمة سطو مسلح على صيدلية بجدة الشرطة بجدة تضبط 5 أشخاص لمشاجرتهم في مناسبة اجتماعية ونشرها بمواقع التواصل الاجتماعي “العنف الأسري” يتفاعل مع حالة فتاة تعرضت للتعنيف من قبل والدها اعتباراً من غد.. رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة وفتح المنافذ بشكلٍ كامل وزير الخارجية: “إسرائيل” تضرب عرض الحائط بالقوانين الدولية ويجب التحرك العاجل لوقف انتهاكاتها السماح لـ”الزكاة والضريبة والجمارك” بإنشاء شركات والاستعانة بالقطاع الخاص لإدارة الأعمال ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 11.4 مليون جرعة المملكة ومصر تطالبان المجتمع الدولي بالتصدي للممارسات الإسرائيلية العدوانية بحق الشعب الفلسطيني «توكلنا»: منصتان فقط للتسجيل للتبرع بالأعضاء.. والإلغاء بخطوتين نيابة عن خادم الحرمين الشريفين .. وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية يشارك في مراسم تنصيب رئيس جمهورية جيبوتي “المركز الوطني للأرصاد” : رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة

وكيل الإسكان: توفير 103 آلاف قطعة أرض ولست راضيا عن انجاز المشاريع

الزيارات: 380
التعليقات: 0
وكيل الإسكان: توفير 103 آلاف قطعة أرض ولست راضيا عن انجاز المشاريع
https://www.athrnews.org/?p=34830
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

1

أكد وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز بن يوسف العمار أن وزارة الإسكان ستتوقف عن إنشاء المباني، وستعمل على تجهيز البنية التحتية للمخططات حسب الأمر الملكي الكريم في 2/6/1434هـ بأن تتولى وزارة الإسكان عمل البنية التحتية للمخططات «الأراضي السكنية»، واستلام جميع الأراضي المعدة للسكن، ونعمل بالتنسيق مع أمانات المناطق والبلديات للاستلام، مؤكدا أنه تم استلام جزء من الأراضي ونتمنى أن تكون داخل النطاق العمراني، مبينا أن الوزارة تعمل الآن على حوالى 80 مشروعا على مستوى مناطق المملكة وستوفر 103000 قطعة أرض، لافتا إلى أن الرسوم على الأراضي البيضاء تحت الدراسة، وأن الوزارة تبحث الموضوع ولم تتخذ أي إجراء فيه حتى الآن.

وأشار إلى أن الوزارة عقدت ندوة مشتركة قبل أسبوعين مع القطاع الخاص من ملاك العقار والمطورين العقاريين، بهدف بحث أوجه التعاون مع القطاع الخاص، ونخرج بصيغة مقترحة، لكي يستفيدوا من الاتفاقيات التي ستقام، وخرجت الندوة بتوصيات وسترى النور قريبا لتحقق طموحات المطورين مع الوزارة لتعم الفائدة المواطن، لأن القطاع الخاص من صناع القرار فيما يخص التطوير السكاني.

واعترف العمار بأن الوزارة تواجه عجزا في توفير الأراضي على مستوى المملكة، وهناك مناطق فيها عجز من ناحية توفير الأراضي، والقصيم تم استلام مواقع عديدة فيها وجيدة، ولا أعتقد أنها من المناطق التي فيها عجز.

أما المناطق الجنوبية من المملكة هي التحدي الصعب وخصوصا في المناطق الجبلية، وتم طلب استشاريين متخصصين في المناطق الجبلية لتفحص تلك المناطق وخصوصا عسير والباحة ونجران لقلة مساحات الأراضي ووجود تضاريس صعبة، حيث سيتم عمل مبان متكررة الأدوار فيها كما هو في الباحة أولى المناطق في التنفيذ، واستلمنا في الباحة مواقع صالحة لتكون فللا، مشيرا إلى أن أي موقع تعمل له الوزارة دراسة من هيئة المساحة الجيولوجية للتأكد من صلاحية التربة وأن يكون خاليا من المخاطر وتأخذ أذنا منها في اعتماده، ولا تعتمد الوزارة أي موقع إلى بعد موافقة هيئة المساحة على صلاحيته.

وبين العمار أن تنفيذ مباني المدارس والمراكز الصحية كانت تقيمها وزارة الإسكان، ولكن بعد تولي الوزارة تجهيز البنى التحتية للأراضي السكنية سلمت تلك المواقع لجهات الاختصاص لإنشائها، ووزارة الإسكان استمرت بإنشاء المساجد فقط لما لها من أهمية .

وأوضح أنه لا توجد إحصائية دقيقة توضح عدد متملكي السكن إلا بعد 50 يوما تقريبا أو أقل لفتح بوابة التسجيل الإلكترونية، وستظهر الأرقام الحقيقية في أي موقع أكثر.

وردا على سؤال «عكاظ» قال الدكتور العمار: أعترف أن هناك تأخيرا في تنفيذ المشاريع وليس تعثرا يعزى لعدة أسباب: فمعظم المشاريع بسبب قلة العمالة بعد الفترة التصحيحية التي أدت إلى نقص العمالة في كل موقع، وأن هذه الأسباب ليست مقنعة لنا، وسنجتمع مع المقاولين لبحث أسباب التأخير وإيجاد الحلول واتخاذ الإجراءات الكفيلة في إنجازها بأسرع وقت ممكن .

وإجابة على سؤال «عكاظ» عن مشروع إسكان ضاحية الطرفية قال: إنه الآن في مرحلة التصميم وقسم لعدة مراحل لمساحته البالغة 20 مليون متر مربع، ولكن ما زلنا بحاجة إلى أراض داخل النطاق العمراني، والآن نعمل على إيجاد موقع جنوب مدينة بريدة لتحقيق رغبة المواطن بالسكن في أي منطقة.

واستبعد الدكتور العمار فكرة شراء الأراضي الذي له محاذير وقد يرفع الأسعار والتي نتمنى أن تكون مناسبة، مشيرا إلى أن هدف الوزارة هو توفير الأراضي.

وقال: لست راضيا على إنجاز المشاريع حاليا، ووزير الإسكان يعمل ليل نهار لإنجاز المشاريع بأسرع وقت ممكن، وحريص على تحقيق تطلعات ولاة الأمر لتلبية طلبات المواطنين وإنهاء وإنجاز المشاريع.

وعن مشروع إسكان الشقة في مدينة بريدة، قال الدكتور العمار: المشروع متأخر، وبعد 6 أشهر بعد انتهاء آلية التنفيذ سيكون من أوائل المشاريع التي ستسلم.

وقال «استلمنا مواقع عديدة من معظم بلديات منطقة القصيم، وجار العمل على دراسة صلاحيتها، حيث إن هناك أراضي نجدها لا تصلح للسكن، ونتطلع إلى أن تسلم جميع الأراضي السكنية لوزارة الإسكان وينفذ الأمر الملكي في هذا الشأن على الفور.

جاء ذلك بعد اطلاعه على مشروع إسكان الشقة في مدينة بريدة بمساحة 454000م2، و381 وحدة سكنية مساحة الواحدة منها 550م2 وقيمة عقد المشروع 164817614.96 ريال، وقيمة عقد المقاول للبنية التحتية 10248489850 ريالا، والتسليم المتوقع في 30 رمضان 1435هـ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان