الأربعاء, 30 رمضان 1442 هجريا, الموافق 12 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى حالة الطقس في مناطق المملكة لأول أيام عيد الفطر المبارك «الرياضة»: السماح لـ«المحصّنين» بحضور المباريات.. وإلزامهم بالكمامة والاحترازات “الجوازات”: سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة ولا تُمكّن حاملها من السفر السفارة السعودية تُوضح الفئات المسموح لها بالقدوم لفرنسا وشروط الدخول “الإحصاء”: 329 ألف تأشيرة عمل خلال الربع الرابع 2020.. 61% منها للقطاع الخاص ظاهرة فلكية نادرة تزين سماء مكة في أول أيام العيد “الشؤون الإسلامية” توجّه الدعاة ومنسوبي المساجد بالتحذير من جمع التبرعات لجهات خارجية الصحة تؤكد ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية وتطبيق التباعد الاجتماعي خلال أيام العيد لمنع انتشار كورونا “الشؤون البلدية” تنفذ أكثر من 575 ألف جولة رقابية خلال رمضان وتسجل 7 آلاف مخالفة للإجراءات الوقائية سمو أمير منطقة جازان يعزي العقيلي بوفاة والدته سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء “الصحة”: تسجيل 13 وفاة و1020 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 908 حالات

بدر السعد: جرعة التفاؤل بأسواق المال زائدة عن الحد

الزيارات: 326
التعليقات: 0
بدر السعد: جرعة التفاؤل بأسواق المال زائدة عن الحد
https://www.athrnews.org/?p=35130
ahmed mohamed rageh
مال وأعمال

 

3

حذر العضو المنتدب لهيئة الاستثمار الكويتية، بدر السعد، من الإفراط في التفاؤل حيال نمو أسوق المال والعقار عالمياً، مؤكداً "صعوبة استمرار هذا الصعود نظراً لأن مقوماته الحالية يصعب تكرارها".

وأبدى السعد قلقه حيال "توافر سيولة كبيرة في معظم الاسواق في أميركا وأوروبا واليابان وبعض الدول النامية ساعدت على أن قيم الأصول ترتفع بطريقة غير عادية.. ودفعت بنمو سوق الأسهم الياباني للعام الماضي، الى أكثر من 50% والأميركي بنحو 27%" الى جانب نمو الاسواق الاوروبية.

وأعرب عن اعتقاده بأن جرعة التفاؤل زائدة عن الحد المفترض، مشككاً بإمكانية تكرار المقومات الحالية التي دفعت الى ارتفاعات الاصول، وأبرزها أسعار الفائدة المتدنية أو الصفرية في بعض الدول، التي دفعت الناس الى "شراء الأصول سواء الأسهم او العقار ومعظم هذه الأصول ارتفعت قيمها بطريقة غير عادية لا تعكس برأيي الشخصي النمو الاقتصادي الموجود في العالم".

وشكك السعد بالتفاؤل حول نمو سوق الأسهم الأميركية، بالقول إن قيمته الرأسمالية الحالية تبلغ 14 تريليون دولار، وحقق نمواً بنسبة 27% للعام الماضي وليتمكن من النمو بمقدار 10% يجب أن ينمو بنحو 1.4 تيريليون دولار و"استمراريته بهذه القوة صعبة"، مؤكداً أنه يشعر بالخوف كلما حصل تفاؤل مفرط تجاه أداء الاسواق العالمية للعام الحالي.

وكشف السعد أن هيئة الاستثمار الكويتية ستتحول الى زيادة استثماراتها في قطاعات البنية التحتية، التي توفر تدفقات نقدية بشكل أساسي في الدول المتطورة مثل بريطانيا ودول أوروبا وأميركا، الى جانب بعض الاستثمارات العقارية عالمياً، مستبعداً زيادة استثمارات الهيئة في الأسهم.

وبسؤاله عن السوق الكويتية قال السعد إن المحفظة الوطنية موجودة وستستمر بالاستثمار في بورصة الكويت.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان