السبت, 14 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 31 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بنك التنمية الاجتماعية يوضح قصة “الريال الضايع” هل يتم فصل الموظفين المتورطين في قضايا الفساد من عملهم؟.. “متحدث نزاهة” يجيب لكبار السن وذوي الإعاقة.. رئاسة الحرمين تطلق تطبيق “تنقل” لحجز العربات الإلكترونية بالمسجد الحرام “إنفوجرافيك”: “التعليم” تستهدف 5 شرائح من المجتمع في مسابقة “مدرستي” نشل حقائب نسائية وسطو.. تنوعت الجرائم واختلف المجرمون والجميع في قبضة الأمن “الأرصاد” تنبّه لسحب رعدية ممطرة على تبوك كورونا في السعودية.. 8038 حالة نشطة معظمهم حالتهم مطمئنة ومنهم 776 حرجة بعد إلغاء مسمى “هيئة الأرصاد”.. الرئيس التنفيذي لـ”المركز الوطني: نعد بالريادة “البيئة” تنفذ حملة واسعة ضد الاحتطاب وتصادر 39 طنًا وتزيل (56) مصنعًا للفحم بعدة مناطق بـ4 خطوات.. هكذا تستطيع التخلص من الأدوية المتبقية بشكل آمن بالأسماء.. منح 25 مقيمًا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة المرور يوجه 5 نصائح لقادة المركبات للحفاظ على سلامة المشاة

«الشورى» مقترح لخفض قيمة رخصة القيادة لـ20 ريالاً للعام

الزيارات: 224
التعليقات: 0
«الشورى» مقترح لخفض قيمة رخصة القيادة لـ20 ريالاً للعام
https://www.athrnews.org/?p=36686
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

5

وافقت لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى على إجراء تعديلين على المادتين 36 و 41 من نظام المرور، حيث سيتم التصويت على هذين التعديلين في جلسة المجلس التي ستعقد يوم الثلاثاء القادم .

ويخفض التعديل المقترح من عضو المجلس السابق الدكتور عبد الرحمن العناد من قيمة رسم رخصة القيادة من 40 ريالاً عن السنة إلى 20 ريالاً كما ستكون مدة الرخصة من 2 إلى 10 سنوات .

وقالت لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى: إنها ترى تعديل المادة مناسبة لأن قيادة السيارة حق من الحقوق الأساسية للمواطنين والمقيمين القادرين عليها ولا ينبغي أن يدفع لقاء التمتع بهذا الحق مقابلاً مادياً إلا بالقدر المعادل للتكاليف الإدارية التي تتطلبها إجراءات استخراج الرخصة أو تجديدها .

وأكدت اللجنة على أن إيجاد خيارات لمدة الرخصة لطالبيها أمر مهم لأن هذا يتماشى مع وضع بعض الفئات التي تكون إقامتها في المملكة مؤقتة وبمدد قصيرة . يذكر أن نص المادة 36 المعمول به حالياً يفرض رسماً سنوياً لرخصة القيادة الخاصة 40 ريالاً، فيما تؤكد المادة 41 على أن تكون مدة صلاحية رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات الآلية 10 سنوات، وبقية أنواع الرخص 5 سنوات، مما يضطر معه طالب الرخصة لدفع مبلغ 400 ريال .

وفي شأن متصل، أدرج مجلس الشورى على جدوله يوم الثلاثاء القادم مناقشة التوصية المقترحة من قبل عضو مجلس الشورى سعود الشمري والتي تنص على مطالبة هيئة التحقيق والادعاء العام بتحريك الدعوى الجزائية العامة أمام المحكمة المختصة ضد من يقومون بالقذف العلني عبر وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئية وعبر الانترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها .

وأشار العضو سعود الشمري المختص بالقانون إلى أن العقوبات التعويضية في مثل هذه القضايا تتجاوز قيمة الدية، وقد تصل إلى 600ألف ريال، وإن من شأن تحريك هذه القضايا سواء كدعوى عامة أو عبر الحق المدني للأطراف المتضررة كبحاً لجماح تلك الإساءات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان