الثلاثاء, 10 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 27 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الاستثمار يتسلم البيان الختامي لمجموعة تواصل الأعمال (B20) وزير البيئة يطلق أعمال التمرين التعبوي (3) لمكافحة التلوث البحري بالزيت بجازان بمشاركة 26 جهة قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة هل يُمكن للزوجة إنشاء حساب مستقل للاستفادة من الدعم؟.. «حساب المواطن» يوضح تؤدي لتكسر الزجاج.. الملحقية السعودية في أستراليا تحذر المبتعثين من عاصفة رعدية القيادة تهنئ رئيس الجمهورية التشيكية باليوم الوطني لبلاده هل يمكن للمتعافي من كورونا أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية؟.. «الصحة» ترد بالفيديو.. وثق مخالفته ونشرها بمواقع التواصل.. «المرور» يطيح بقائد مركبة متهور في الباحة الأولى من نوعها بالمدينة المنورة.. عملية جراحية تعيد السمع لمريض مواجهة خارج التوقعات.. أبها يحل ضيفًا ثقيلًا على الهلال بنصف نهائي كأس خادم الحرمين نصف نهائي كأس خادم الحرمين.. النصر يسعى لمصالحة الجماهير.. والأهلي يتسلح بالثقة قد يؤدي للوفاة.. “سعود الطبية” تحذر من مخاطر “الصفار” على الأطفال الخدج وحديثي الولادة

تطبيق نظام “تسريع” على الطلاب المتفوقين.. العام المقبل

الزيارات: 446
التعليقات: 0
تطبيق نظام “تسريع” على الطلاب المتفوقين.. العام المقبل
https://www.athrnews.org/?p=37354
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

5

كشف مدير إدارة الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، عبدالله بن أحمد الشيخي الزهراني، عن بدء تطبيق نظام التسريع أو الترفيع أو تخطي الصفوف للطلاب والطالبات، اعتبارًا من الفصل الدراسي القادم.

وقال لـ»المدينة» إن نظام تسريع هو إجراء يعطي الطالب الذي استوفى كامل شروط النظام الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الذي يدرس فيه، والتي تطبقها وزارة التربية والتعليم لطلاب والطالبات الذين يبدون تفوقًا غير عادي باتقان جميع المهارات المقررة في المواد الدراسية بالنسبة للمرحلة الابتدائية بشكل مبكر ومتميز عن أقرانه أو من يحصل على معدل عام 98% فأكثر ومعدل97% فأكثر في كل مادة من المواد الدراسية المقررة في السنة الدراسية السابقة.

وأضاف أنه يسمح للطالب خلال مسيرته التعليمية في التعليم العام أن يحصل على فرصة التسريع مرتين كحد أقصى، حيث يسرع الطالب في المراحل والصفوف الدراسية مرة واحدة فقط، بحيث ينقل الطالب من الصف الرابع إلى الصف السادس وفي المرحلة المتوسطة من الصف الأول إلى الصف الثالث، وأيضًا المرحلة الثانوية من الأول إلى الثالث.

وعن أسباب بدء انطلاق البرنامج مع بداية الفصل القادم، قال إن ذلك مرتبط بوصول الأسماء لإدارة التربية والتعليم والتي يمكن أن تطبق عليها آلية التسريع وسبق أن شاركوا في المقياس الوطني للتعرف على الموهوبين العام الماضي وكانوا ضمن أعلى 3% وفق خطة زمنية محددة بحيث يتمكن الطالب والطالبة، الذي استوفى جميع الشروط بالالتحاق بصفة المسرع إليه مع مطلع العام القادم.

وأشار إلى أن هذا النوع من التسريع هو ما يطبق في كثير من الأنظمة التعليمية, واعتمدته المملكة، حيث نصت الفقرة (الثالثة) من المادة (السابعة) من قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم 53/ق ع والمؤرخ في 1426/3/1هـ على أنه يحق لوزارة التربية والتعليم أن تصدر قرارًا بتسريع الطالب، الذي يبدي تفوقًا غير عادي في دراسته إلى صف أعلى من صفه.

وذكر أن وكالة الوزارة للتعليم قامت بتشكيل لجنة لوضع إجراءات التطبيق لنظام التسريع, وصدرت الموافقة عليها واعتمد بقرار رقم 3424953 وتاريخ 5/ 1 / 1434هـ، ويهدف إلى إعداد كفاءات علمية وطنية من الموهوبين والمتميزين لخدمة المجتمع في وقت مبكر من أعمارهم ومواكبة التطور في شتى نواحي الحياة وتشجيع وإبراز الطاقات البشرية القادرة على خدمة البلاد، وهو أحد الأساليب العلمية للاستجابة إلى ما يبديه الطلبة من تفوق وموهبة ونبوغ علمي يفوق أقرانهم, حيث يتمتعون باستعدادات وقدرات غير عادية تمكنهم من التعلم والاستيعاب بشكل أسرع, مما يحتم على النظام التعليمي إيجاد آليات واستراتيجيات تتعامل مع هذه الفئة من الطلاب.

من جهتها، عقدت إدارة الموهوبات بمنطقة المدينة المنورة لقاءً تعريفيًا لآلية تنفيذ نظام التسريع للطالبات اللاتي أبدين تفوقًا غير عادي.

وحضر اللقاء عضوات لجنة التسريع بإدارة التربية والتعليم بالمدينة، وذلك للإشراف على نظام التسريع وتطبيقه وفق الآلية المعتمدة من الوزارة، وهن كل من إيمان محمد ياسين فهيم مديرة إدارة الإشراف التربوي وابتسام عبدالله باطرفي مديرة إدارة الاختبارات والقبول, وسميرة عوض الأحمدي مديرة إدارة الموهوبات, وظبية علي السراني مشرفة تقويم التحصيل الدراسي, ومريم صالح العنزي مشرفة إدارة التوجيه والإرشاد، إضافة إلى مجموعة من المشرفات التربويات من منسوبات إدارة الموهوبات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان