الأحد, 8 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 25 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” : اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة “التعليم” تعلن آلية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول «شؤون الحرمين» تحدد 9 إجراءات وقائية للصلاة في المسجد الحرام “التعليم” تعلن جدول الحصص اليومي لجميع المراحل التعليمية للأسبوع التاسع مؤسسة النقد تطرح فئة العشرين ريالاً بمناسبة رئاسة المملكة لمجموعة العشرين “التحالف”: تدمير طائرة “مفخخة” أطلقها الحوثي باتجاه المملكة وزارة الاتصالات تطلق النسخة “4” من مسابقة “تقنية المعلومات” “الصحة”: أكثر من 190 ألف زيارة للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية بالمؤسسات الصحية “الانضباط” تغرّم “الوحدة”.. وعبدالله مادو مدافع “النصر” 50 ألفاً غرامة مخالفي «شبة النار».. و3 احترازات لتجنب العقوبات “التأمينات” توضح حالات حصول المشترك على المعاش التقاعدي عند بلوغ الستين أو قبلها “الأمن العام” يستعرض بالفيديو جرائم أُلقي القبض على مرتكبيها خلال الأسبوع الماضي

إلزام المستوردين بتدوين معلومات السلع الغذائية قبل وصولها إلى موانئ السعودية

الزيارات: 312
التعليقات: 0
إلزام المستوردين بتدوين معلومات السلع الغذائية قبل وصولها إلى موانئ السعودية
https://www.athrnews.org/?p=37972
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

8

ألزمت الهيئة العامة للدواء والغذاء المستوردين والمصنعين بتدوين البيانات الغذائية الخاصة بالسلع على العبوات، وذلك بهدف زيادة المعايير الخاصة بحماية المستهلك، فيما استثنت من ذلك السلع الغذائية المحتوية على سعرات حرارية ضئيلة جدا.

وقال مصدر في الهيئة لـ«الشرق الأوسط» إن القرار سيشمل محتويات المواد المستوردة وكميات السعرات الحرارية ونوعية المواد المضافة إلى المنتج، مشيرا إلى أن القرار سيطبق بشكل فعلي منتصف العام الحالي على كل المستوردين.

وقال المصدر الذي فضل حجب اسم إن التطبيق يعد من إحدى مواد لائحة الغذاء الخليجية التي تنص على كتابة معلومات السلع على البطاقة.

من جانبه، قال الدكتور واصف كابلي، عضو اللجنة التجارية في مجلس الغرف السعودية، إن القرار جاء في مصلحة المستهلك نظرا لأن إيضاح بيانات السلع، خاصة الغذائية، يساعدهم في تحديد شراء السلعة من عدمه، ويوجد لدى كثير من المستهلكين تحسس من المواد المضافة مثل مرضى الحساسية والسكري، مشيرا إلى أن ذلك يدفع المستهلك إلى البحث عن الغذاء المناسب له ولوضعه الصحي.

وأشار كابلي إلى أن بعض الموردين واجه مشكلات بسبب عدم تدوين معلومات السلع على المواد المستوردة، حيث أصبح لزاما عليهم كتابة كل المعلومات، وطلب مهلة بناء على ذلك خاصة أنه يوجد بعض المواد الغذائية المتوفرة في الأسواق قبل تطبيق هذا القرار، حيث يجري الاعتماد على المعلومات المدونة من بلد الصنع، إلا أن الأنظمة الخليجية والسعودية تتطلب إفصاحا أكثر عن المضافات في سبيل رفع معايير الحماية على المواد قبل دخولها إلى الأسواق ووصولها إلى المستهلك النهائي.

وتأتي خطوة الهيئة في إلزام الموردين بالكشف عن معلومات السلع ضمن خطة تهدف إلى التحول الإلكتروني الذي تعمل على تطبيقه بهدف اختصار الوقت في إنهاء إجراءات السلع في المنافذ، حيث ألزمت المستوردين والمخلصين الجمركيين باستخدام نظام الفسح الإلكتروني في المنافذ الجوية والبرية والبحرية؛ بهدف تجاوز التأخير الذي يحدث خلال عمليات الفسح التقليدية للبضائع، وهو الأمر الذي يؤثر في حركة البضائع وسرعة إنهاء إجراءاتها في المنافذ.

وأبلغت الهيئة جميع المستوردين والغرف التجارية بضرورة التحول إلى نظام الفسح الإلكتروني للسلع، من خلال فتح حساب إلكتروني يسهل إضافة المعلومات الخاصة بالمستورد وبيانات السلع؛ مما يساعد على إنجاز أكبر عدد من الطلبات، ويختصر كثيرا من الوقت والجهد على جميع الأطراف، سواء التجار أو الأجهزة الحكومية العاملة في المنافذ.

وكانت إدارة المؤسسة العامة للموانئ أكدت على توصيات اللجنة المشكلة لدراسة إجراءات فسح البضائع في الموانئ السعودية وتبسيط إجراءاتها وأثرها في زيادة الحركة التجارية والمنافسة الإقليمية والدولية، التي تضم في عضويتها الموانئ، وإدارة الجمارك، ووزارة التجارة والصناعة، والوكلاء الملاحيين، والمخلصين الجمركيين.

وتهدف الإجراءات إلى اختصار 70 في المائة من إجراءات الفسح والمعاينة المستخدمة - حاليا - في الموانئ، من خلال تطوير وتحسين كفاءة الخدمات، ورفع مستوى الأداء في الموانئ وجميع الأجهزة الحكومية؛ لاستعادة الموانئ السعودية ريادتها على المستويين الإقليمي والدولي، بما يحقق مردودا اقتصاديا إيجابيا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان