السبت, 14 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 31 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الحج والعمرة” توضح مدة الإقامة في المملكة للقادمين للعمرة من الخارج “جامعة جدة” تطلق غدًا برامج تدريب القيادات التطوعية لتعليم صبيا “التعاون الإسلامي” تدعو المعتمرين القادمين من الخارج إلى اتباع البروتوكولات الصحية للحفاظ على سلامتهم أول سعودي يحصل على “رخصة الكفاءة البحرية الدولية”: إجازتنا 6 أشهر في السنة.. وهذه أبرز مزايا تخصصنا بنك التنمية الاجتماعية يطلق حملة «أمسك ريالك» لتشجيع الادخار إطلاق مسابقة «مدرستي» الرقمية للتعليم الإلكتروني منظمة الصحة العالمية تتعقب منشأ كورونا تجنبًا لجوائح مستقبلية مشروع مسام: تفجير 19 ألف لغم وقذيفة في مأرب والساحل الغربي «كيمارك» يستضيف علماء طوروا 11 لقاحًا لفيروس كورونا “الدفاع المدني” يحذر من احتمال هطول أمطار رعدية تؤدي لجريان السيول في عدد من المناطق “عبداللطيف آل الشيخ” يتفقد غداً مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ويدشن عددًا من المشروعات يُعيد الحصانة السيادية للسودان.. الخرطوم وواشنطن يوقعان اتفاق “المطالبات الثنائية”

«التعليم العالي» تتدخل لإيقاف حمى المزايدات بين الجامعات على الأكاديميين الأجانب

الزيارات: 461
التعليقات: 0
«التعليم العالي» تتدخل لإيقاف حمى المزايدات بين الجامعات على الأكاديميين الأجانب
https://www.athrnews.org/?p=38238
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

10

تدخلت وزارة التعليم العالي لإيقاف حمى الانتقالات المنتشرة في صفوف الأكاديميين الوافدين بين الجامعات السعودية، جراء المزايدات التي تدفع جامعة إلى دفع أجر أكبر للأكاديمي للانتقال إلى جامعة محلية أخرى، التي باتت أشبه بانتقالات اللاعبين الأجانب في أندية كرة القدم السعودية، بحيث تستقطب الجامعات الكبيرة الكوادر المميزة من جامعات صغيرة.

وتبحث أربع وزارات سعودية المتمثلة في التعليم العالي والعمل والمالية والخدمة المدنية حالياً آلية لمعالجة التعاقدات مع الأكاديميين غير السعوديين في الجامعات، وذلك بعد رصد منافسة غير مسبوقة بين الجامعات السعودية على استقطاب الكوادر الأكاديمية في ما بينهم بتقديم عروض مالية أكبر.

وكشفت مصادر موثوق بها لـ«الحياة» عن مواجهة الجامعات السعودية ضغوطاً من المتعاقدين غير السعوديين بطلب زيادة استثنائية للرواتب، لوجود عروض مرتفعة من جامعات محلية أخرى.

وبينت المصادر أن مجلس التعليم العالي بحث مع وزارة العمل والمالية والخدمة المدنية آلية معاجلة التعاقدات مع غير السعوديين في الجامعات، مشيرة إلى أن مجلس التعليم العالي بحث توظيف غير السعوديين في الجامعات بعد موافقة المقام السامي على محضر الجلسة بالتوجيه البرقي.

وقالت إن مجلس التعليم العالي أصدر أخيراً، بياناً عن تعاقدات أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين شمل 24 جامعة، إضافة إلى الجامعة الإلكترونية.

وأوضحت أنه تم تعديلها لتشمل مراعاة الأحكام الواردة سابقاً، ومنها يجوز للجامعة أن تتعاقد مع من سبق له التعاقد مع إحدى الجهات الأخرى في المملكة، شريطة أن يكون سبب إنهاء خدمته انتهاء مدة عقده أو الاستقالة أو إلغاء الوظيفة.

ولفتت إلى أن من الشروط أن يكون تقرير كفايته عن آخر عام عمله لا يقل عن جيد جداً، إضافة إلى موافقة جهة عمله السابقة، ويستثنى من مضى على تاريخ انتهاء عقده أو الاستقالة أكثر من عامين.

وشددت على عدم جواز التعاقد مع من سبق له التعاقد مع إحدى الجهات الأخرى في المملكة، وانتهت خدمته بسبب الانقطاع عن العمل لعدم الكفاءة، إلا بعد مرور عامين على الأقل، إضافة إلى موافقة الجهة التي قررت فصله.

وكانت وزارة التعليم العالي أقرت أخيراً، منع 25 جامعة سعودية من الرفع بطلبات تمديد لأعضاء هيئة التدريس من الوافدين ممن تجاوزت أعمارهم السن المحددة.

يذكر أن الوزارة تبنت من خلال الخطة الخمسية التاسعة للجامعات إطلاق برنامج لـ«سعودة» وظائف هيئة التدريس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان