الاثنين, 9 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى جمعية البر الخيرية بصبيا تعقد اجتماعاً مع رؤوساء وأعضاء الفرق التطوعية التابعة لها “الغذاء والدواء” تدشّن صفحة إلكترونية للبيانات العلمية لسلامة الغذاء خادم الحرمين: مجموعة العشرين ضخت 11 تريليون دولار لحماية الاقتصاد العالمي “الأهلي والنصر” غدًا.. قمة مرتقبة بنصف نهائي كأس خادم الحرمين التحالف: تدمير طائرة دون طيار “مفخخة” أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة رئيس هيئة حقوق الإنسان يبحث أوجه التعاون مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة “هيئة الإحصاء” تستطلع رأي المجتمع والمستفيدين بشأن مشروع نظام الإحصاء خلال ثلاثين يوماً “التجارة” تستعرض جهود المملكة في تطبيق المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك بمؤتمر الأمم المتحدة “التجارة” تحث المهتمين والعموم على إبداء آرائهم حيال إلغاء متطلب الترخيص لنشاط تحصيل الديون توضيح من الجوازات السعودية بشأن المعلومات التي يحتوي عليها تقرير مقيم مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 8155.31 نقطة “البيئة” توضح آلية تمويل زراعة البن لدعم صغار المنتجين

ليبيا: احتجاجات ضد التمديد لولاية المؤتمر الوطني

الزيارات: 395
التعليقات: 0
ليبيا: احتجاجات ضد التمديد لولاية المؤتمر الوطني
https://www.athrnews.org/?p=38651
ahmed mohamed rageh
دولية

 

12

تظاهر آلاف الليبيين الجمعة ضد التمديد لولاية المؤتمر الوطني العام، أعلى هيئة سياسية في ليبيا، وسط مخاوف من موجة جديدة من اعمال العنف في هذا البلد الذي يجد صعوبة كبيرة في انهاء فترة انتقالية تتسم بالفوضى، دفعت برئيس الوزراء علي زيدان لمناشدة الشعب، تفادي العنف والالتزام بالحوار لتنفيذ مطالبهم.

وقال في بيان مساء الجمعة: إن الحكومة تحت أمر الشعب، وإنها ستنفذ إرادته مهما كانت.
وانتخب المؤتمر الوطني العام في تموز / يوليو 2012، وانتهت ولايته أمس الجمعة، لكن أعضاءه مددوها لإتاحة مزيد من الوقت أمام لجنة خاصة مهمتها وضع مسودة الدستور، وكانت مهمة المؤتمر الوطني الإعداد لانتخاب هيئة تأسيسية وتنظيم انتخابات عامة في مهلة 18 شهرا.
وفي ساحة الشهداء بوسط طرابلس وامام فندق تيبستي في بنغازي تجمع مئات المتظاهرين للمطالبة بحل المؤتمر واجراء انتخابات عامة.وهتف المتظاهرون الذين تجمع البعض منهم حاملين مكانس "لا للتمديد". ورفع آخرون يافطات كتب عليها "07/02: انتهت المهلة".
ويشعر كثير من الليبيين بأن المؤتمر الوطني العام لم يحرز تقدما في ظل الاستقطاب الواقع بين تحالف القوى الوطنية القومي وحزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين. وفي تجسيد لهذا الاستقطاب تحالفت كتيبة الزنتان مع تحالف القوى الوطنية بينما تحالفت كتيبة مصراتة مع القيادة الاسلامية. ولعبت الكتيبتان المتناحرتان دورا رئيسيا في المعارضة السابقة.
وقال محتج يدعى حسين عبدالله ان الشعب هو من رشح وانتخب المؤتمر الوطني الذي انتهت صلاحيته الآن، وما من سبب لتمديد مهمته لأننا لم نر انه فعل شيئا لصالح الشعب منذ انتخابه قبل عامين ونصف..لم نر منه أمنا ولا جيشا ولا انجازات ولا صحة. وقال آخر يدعى سعيد الشاويش انه يعتقد ان المؤتمر الوطني انتهى موضحا انهم تعبوا بعد سنة من انتخابه. وأضاف ان "الشعب الليبي مات .. الشعب الليبي انتهى .. لا فلوس .. لا اقتصاد ..  وتساءل: ماذا فعلوا على مدى عام .. قبل ان يرد على نفسه بأنها "مشاكل". هذا هو كل ما في الأمر.
وطوق جنود من الجيش مبنى المؤتمر الوطني العام لمنع دخوله وأغلقوا الطريق المؤدي اليه.
وزاد هجوم مساء الخميس على مقر رئاسة اركان الجيش في طرابلس من المخاوف من ان تفقد السلطات الانتقالية السيطرة على الوضع الجمعة. ولم تتخلل التظاهرات السلمية اي حوادث مساء الجمعة، في طرابلس وبنغازي وفي مدن اخرى. وانقسم المواطنون والاحزاب السياسية. فالبعض يعتبر ان المؤتمر هو سبب كل المشاكل التي تواجهها البلاد ويطالب بحله، فيما يؤكد آخرون انهم "يدافعون عن الشرعية" ويتخوفون من الفراغ. واختارت الميليشيات والمجموعات المسلحة كل منها فريقها على خلفية صراع النفوذ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان