الثلاثاء, 16 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 1 ديسمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ضبط 5 وافدين لاحتجازهم أشخاصاً من بني جلدتهم وابتزاز ذويهم للحصول على فدية (فيديو) غداً الأربعاء.. الإعلان عن الموعد المحدد لرفع تعليق السفر خارج المملكة يصيب أكثر من 190 ألف رجل سنوياً.. أعراض “سرطان البروستات” وطرق الوقاية والعلاج “المسند” يكشف عن درجة الحرارة المتوقعة على الرياض خلال ديسمبر.. وهذه أجواء حالة “سقيا” اليوم “المرور” يدعو للحذر وتخفيف السرعة عند القيادة وقت المطر لتجنب انزلاق المركبة اليوم.. بداية المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور.. تعرف على التفاصيل “أمن الطرق” لمرتادي طرق الرياض: نحذر من ضباب كثيف.. وندعو لتهدئة السرعة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يهنئان رئيس دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده بعدما أثبت فعاليته.. “موديرنا” تتقدم بطلبات الترخيص الطارئ للقاحها ضد “كورونا” العواد: حقوق الإنسان تزور السجون ودور التوقيف دورياً للوقوف على مدى تمتع المحكومين والموقوفين بحقوقهم يوفّر 317 فيلا.. “الوطنية للإسكان” تُطلق مشروع “خيالا – المهندية” بجدة هل الطائرات السعودية مُجهزة لنقل لقاح كورونا؟ الرئيس التنفيذي للخطوط السعودية يُجيب

الصحة: تجهيز 1570 عيادة مدرسية وتأمين 200 عيادة أسنان للمرحلة الثانية من فحص الطلاب

الزيارات: 303
التعليقات: 0
الصحة: تجهيز 1570 عيادة مدرسية وتأمين 200 عيادة أسنان للمرحلة الثانية من فحص الطلاب
https://www.athrnews.org/?p=388239
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أعلنت الصحة تأمين 200 عيادة أسنان محمولة، للقيام بالفحوص الطبية للطلاب والطالبات وتطبيق الإجراءات الوقائية, بما يخدم أهداف مبادرة الوقاية من تسوس الأسنان, مع الاستفادة من هذه العيادات المحمولة في الأنشطة والمهرجانات والفعاليات المقامة في المولات التجارية، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وتجويد خدمات الصحة المدرسية.

وأشارت إلى تجهيز 1570 عيادة مدرسية في مجمعات مدرسية مختارة للبنين والبنات في جميع المناطق والمحافظات, لتكون منطلقاً لخدمات الصحة المدرسية، وسيقوم من خلالها أطباء وممرضو المراكز الصحية بتنفيذ برامج الصحة المدرسية وأهمها "برنامج الفحص الاستكشافي، مبادرة رشاقة، برنامج الزيارات الميدانية، برنامج التوعية الصحية، المسوحات الطبية، مشروع سلامة الأطفال"، وذلك استمراراً لتعزيز صحة طلاب وطالبات المدارس، وسعياً منها لتحقيق أحد أهم أهدافها الاستراتيجية والمتمثل في تعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية.

يذكر أن "الصحة" أعلنت مؤخراً استمرار تنفيذ برنامج الفحص الاستكشافي للطلاب والطالبات في مرحلته الثانية وذلك بعد النجاح الكبير للمرحلة الأولى، الذي استهدف 50% من الطلاب والطالبات من الصفين الأول والرابع الابتدائي في جميع مدارس المملكة، حيث يتزامن هذا البرنامج مع عدد من البرامج والمبادرات التي تنفذها وزارتي الصحة والتعليم ومنها برنامج "رشاقة" الذي يهدف للحد من مُعدلات السمنة من خلال تحسين السلوك الغذائي والحث على مُمارسة النشاط البدني، إضافة إلى برنامج فحص الأسنان الذي انطلق العام الماضي وبمشاركة العيادات المُتنقلة.

كما شملت البرامج صحة العين لفحص طلبة الروضات من خلال اكتشاف العيوب الانكسارية والتراخوما وكسل العين وسيستهدف البرنامج في العام الحالي (100%) من طلبة وطالبات الروضات، ويضاف إلى ذلك برنامج فحص اللياقة والتوعية الصحية المدرسية وبرنامج المدارس الصحية من خلال تحسين وتطوير قُدرات المدارس وإمكاناتها وتوفير بيئة صحية وآمنه مُشجعة على التعلم.

وفي نفس السياق أتمت الصحة المدرسية بوزارة الصحة الفحص للمرحلة الأولى في العام الدراسي الماضي لعدد يفوق الـ 800 ألف طالب وطالبة، وتم اكتشاف العديد من الحالات التي تم تحويلها للمختصين حيث بلغت نسبة حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه 3% وصعوبات التعلم 6% وفحص كفاءة السمع 11% لدى طلبة المرحلة الابتدائية المستهدفين في الفحص، فيما بلغت نسبة حالات اعوجاج الظهر 0.8% والاكتئاب 1.6% وتسوس الأسنان 40% والسمنة 7.2% لدى طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية المستهدفين في الفحص.

كما تم إرسال رسائل نصية لكل أولياء الأمور عن الحالة الصحية لأبنائه، حيث تم وضع الحالات المكتشفة في مسار طبي للتدخل المبكر.

ودعت وزارة الصحة الآباء والأمهات بمتابعة نتائج الفحص سواءً بالمدارس أو مراكز الرعاية الصحية الأولية مع الحرص على استكمال الخطة العلاجية في حال وجود أي ملاحظات صحية لدى أبنائهم الطلبة.

وتأتي هذه الأنشطة التوعوية تواصلاً للجهود التي تقوم بها "الصحة" للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والتخفيف من عبء الأمراض وتعزيز الوعي الصحي والحث على اتباع السلوكيات السليمة التي تتماشى مع مبادرات منظومة الصحة في برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان