الأربعاء, 10 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 25 نوفمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى منح ميدالية الاستحقاق لـ111 مواطناً لتبرعهم بدمائهم 10 مرات اتفاقية بين “أمن الدولة” و”الجمارك” للتكامل الأمني في مجال أمن المسافرين والشحن الجمركي كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء والحصول على إنارة أفضل؟.. مختص في “كفاءة الطاقة” يوضح “أبشر” يوضح كيفية تجديد رخصة القيادة إلكترونياً صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تغيير مسمى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى البنك المركزي السعودي برئاسة الملك.. “الوزراء” يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة “كورونا”.. ويوافق على نظام البنك المركزي انطلاق فعاليات حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية بصبيا «الشؤون البلدية»: عدم الالتزام باللائحة المحدثة لنشاط البقالات والتموينات مخالفة فورية «مدرستي».. وزير التعليم يكرم الفريق التقني ويشيد بالكوادر الوطنية قنوات «عين».. وزارة التعليم: تجاوزت الـ 128 مليون مشاهدة شركة البحر الأحمر تطرح وظائف.. وتحدِّد موعد التقديم للرجال والنساء مستشار وزير الطاقة: الإمدادات لم تتأثر بحادث الاعتداء.. ومحطة “جدة” عادت لأدائها الطبيعي

استنكار ومطالبات بالتحقيق بعد هدم وإزالة قصر الحريقي التراثي بمكة المكرمة

الزيارات: 174
التعليقات: 0
استنكار ومطالبات بالتحقيق بعد هدم وإزالة قصر الحريقي التراثي بمكة المكرمة
https://www.athrnews.org/?p=389720
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

انتقد مواطنون ومختصون عمليات الهدم والإزالة، التي جرت مؤخراً لقصر الحريقي الأثري بحي الجميزة بمكة المكرمة، باعتبار أن هدمه يعد خسارة لمبنى أثري عمره أكثر من 70 عاماً، كان يعكس التراث الفني المعماري المكي في ذلك التاريخ.

وكان قصر الحريقي الواقع في شارع الملوك بحي جميزة، والذي يعود تاريخ بنائه بالحجر إلى العام 1370هـ، ويتميز بتصميم فريد في نوافذه وأبوابه ومداخله وقاعاته، عملت فيه البلدوزرات هدماً وإزالة حتى ساوته بالأرض تماماً، رغم تدخل أمانة مكة المكرمة في وقت سابق في إيقاف أعمال هدمه.

وفيما أبدى عددٌ من الأهالي استياءهم لهدم القصر، مشيرين إلى أهميته كأحد القصور المهمة ومن معالم البناء البيئي في حقبة تاريخية محددة، لافتين إلى توجيه سابق صادر من وزير الداخلية بعدم هدم وإزالة أي موقع أثري أو تراثي إلا بالتنسيق مع هيئة السياحة، مطالبين بالتحقيق في موضوع الإزالة ومحاسبة المتسببين.

يذكر أن أمانة العاصمة المقدسة كانت قد تدخلت في 2018 استجابةً لعديد من المطالبات، وأوقفت أعمال هدم وإزالة قصر الحريقي، إلا أن البلدوزرات عادت وساوته بالأرض ليصبح أثراً بعد عين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان