السبت, 14 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 31 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مكة.. الجهات الأمنية تباشر حادثة ارتطام سيارة في أحد أبواب الحرم سمو أمير منطقة جازان يتفقد محافظة أحد المسارحة ويلتقي المشايخ بشاطئ المضايا هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر (123) قضية جنائية إحباط تهريب 1.3 مليون ريال يطيح بـ5 مقيمين جمعوا 4.78 مليون ريال مجهولة المصدر وزارة الموارد البشرية: احتساب صاحب العمل في نسبة التوطين «مُشّرَط» وزارة الصحة توضح حقوق أصحاب أمراض الدم الوراثية والأورام قبل ديربي جدة.. الأهلي يتسلح بالتاريخ.. والاتحاد يسعى إلى كسر سلسلة اللا فوز «الغذاء والدواء»: عقوبات قاسية بحق من يُقدم بيانات خاطئة لتسجيل منشأة أو ترخيص منتج الفتح يقلب الطاولة على العين برباعية مثيرة.. ويقفز لصدارة الدوري السعودي وزير الحرس الوطني يرعى منتدى الأبحاث الطبية «لقاحات كوفيد-19.. التحديات العالمية والمستقبل» إغلاق وتغريم محل تجاري استغل مرفقاً عاماً بتركيب أعمدة إنارة ومواقف عربات تسوق بجدة المملكة تعرب عن ألمها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات في أزمير التركية نتيجة الزلزال الذي ضرب بحر إيجه غرب تركيا

40 ألفا غرامة الاعتداء على الأراضي الحكومية في المرة الثالثة

الزيارات: 330
التعليقات: 0
40 ألفا غرامة الاعتداء على الأراضي الحكومية في المرة الثالثة
https://www.athrnews.org/?p=40423
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

2

كشفت لائحة حماية الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، التي يناقشها مجلس الشورى اليوم، في مادتها الثامنة عن تدرج الغرامات المالية في هذا الخصوص تصاعديا على المعتدي، إذ يتم تغريمه في المرة الأولى 10 آلاف ريال، وفي الثانية 20 ألفا، وفي المرة الثالثة 40 ألف ريال، وفي حالة معاودته للتعدي تطبق عليه مرة أخرى نفس العقوبة الواردة في المادة الثامنة.

وجاء في منطوق الفقرة الثانية من المادة التاسعة (أن على الجهات الحكومية التي تملك أراضي بيضاء بصكوك شرعية ضرورة تسويرها أو وضع علامات ثابتة لحفظها من التعديات)، كما أكدت الفقرة الثالثة من نفس المادة (أن على الجهات الحكومية عند رفع أي أرض مساحيا توضيح ما عليها من منشآت، وكشف الإحداثيات على المخطط أو الكروكي).

ويتولى أمراء المناطق متابعة أعمال اللجان والنظر في شكاوى المواطنين منها أو من أحد أعضائها، وتنفيذ العقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة بعد أن تصبح العقوبة نهائية.

إلى ذلك أكد عدد من القانونيين أهمية مشروع اللائحة التي يناقشها الشورى اليوم في ردع مستبيحي الأراضي البيضاء، والحد من التعديات.

بداية قال المحامي الدكتور عبدالحكيم الخرجي إن مشروع لائحة حماية ومراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات يعد بمثابة مشروع هام لضبط المتجاوزين على تلك الأراضي بغير وجه حق.

وأشار الخرجي إلى أن الإشكالية تكمن في الرقابة على تلك الأراضي وتطبيق العقوبات الرادعة، مطالبا بذات الوقت الجهات ذات الاختصاص بتشديد الرقابة على كافة المتجاوزين وتتفيذ كافة العقوبات حسب اللائحة إن تم اعتمادها.

أما المحامي عاصم البلوي فأوضح أن الرقابة على تلك الأراضي ما زالت دون المستوى لإيقاف كافة المتجاوزين عليها بغير وجه حق.

ونوه البلوي بأن الدولة تنتهج حاليا تغليظ العقوبات على كافة المتجاوزين وهو أمر في غاية الأهمية إلا أنه يرى أنه ينقصه الرقابة والتطبيق.

من جهته أوضح المحامي سلطان بن زاحم: أعتقد أن مجلس الشورى سيسعى للمحافظة على حقوق الجميع ولا بد أن اللائحة ستراعي ذلك، مضيفا أن حل العشوائيات بيد أمانات المدن وهيئة تطوير المدينة وهيئة تطوير مكة المكرمة، مشيرا الى أنه يتأمل الكثير من اللائحة التي يجب أن تكون في صف المواطن، إضافة إلى أنها ستكون رادعة للمخالفين. فيما يري المحامي عبدالله المنصور أن المواطن كان يدفع ما يزيد عن المساحة التي تسلم للمواطن للبلديات، أي أن البلدية كانت توزع أراضي للمواطنين ذات الدخول المحدودة بمساحة 400 متر وما زاد عن هذه المساحة يدفع المواطن قيمته. ورأى أن هذه القيمة كبيرة إذا كانت الأرض 500 متر مثلا، لافتا إلى أنه يتوجب توزيع الأراضي بمساحات لا تقل عن 500 متر وما زاد يمكن تحميل قيمته على المواطن شرط أن تكون رمزية بحتة لا تثقل كاهل المواطن وتوزيع القيمة تدريجيا على المساحات الزائدة التي تزيد عن الـ500 متر. ويضيف المنصور أن التعديات على الأراضي الحكومية أصبحت ظاهرة وأن اللائحة يجب أن تحدد عقوبات رادعة وقوية للحد من هذه الظاهرة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان