الخميس, 12 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 29 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى منح مدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لـ 6 مواطنين تبرعوا بالدم 50 مرة القبض على ثلاثة من مخالفي نظام أمن الحدود “متسللين” لقيامهم بإضرام النار التي تسببت بحريق جبل غُلامه بمحافظة تنومة قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: اعتراض وتدمير عدد (6) طائرات بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة وكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية تعلن عن فتح باب القبول والتسجيل للمديرية العامة للجوازات على رتبة (جندي) رجال هزة أرضية قرب خميس مشيط ولا تسجيل لإصابات مواطن يستغل زوجته بعد استقدامها كعاملة و«حقوق الإنسان» تتفاعل القبض على مواطِنين لاعتدائهم على متجر تموينات تحت تهديد السلاح بالرياض المدينة والرياض تتصدران خريطة إصابات كورونا الجديدة بالمملكة «الأرصاد» عن طقس الخميس: غيوم وضباب بعدد من مناطق المملكة «الصحة» تكشف توزيعة حالات التعافي من كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية 6 متسابقين يتأهلون إلى مسابقة النعيرية لـ«المعلقين» التشيك تصنّف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية

مدير تعليم صبيا يكرم وحدة تقنية المعلومات بالإدارة نظير تميزهم ويستعرض منجزاتهم

الزيارات: 1067
التعليقات: 0
مدير تعليم صبيا يكرم وحدة تقنية المعلومات بالإدارة نظير تميزهم ويستعرض منجزاتهم
https://www.athrnews.org/?p=43408
athrnews
أخبار أثر

6
كرم مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا الأستاذ أحمد بن علي ربيع صباح اليوم عددا من منسوبي تقنية المعلومات بالإدارة والمكاتب بحضور المساعد للشؤون التعليمية الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس والمساعد للشؤون المدرسية الأستاذ علي بن حسين الذروي ومدير تقنية المعلومات بالإدارة الأستاذ علي محمد مرعي وذلك نظير جهودهم وتفانيهم في أداء كافة الأعمال المطلوبة منهم حيث شمل التكريم منسوبي تقنية المعلومات بالإدارة والمكاتب وقدم مدير التربية والتعليم شكره وتقديره لمنسوبي تقنية المعلومات على جهودهم المتفانية في أداء المسئوليات المناطة بهم للارتقاء بعمل الإدارة سائلا المولى عز وجل لهم التوفيق والسداد وعبر الجميع عن شكرهم وتقديرهم لمدير التعليم ومساعديه على هذا التكريم الذي يعد سمة بارزة لهذا القسم وتشجيعهم على بذل أقصى الجهود في اداء المسئوليات المناطة بهم مؤكدين أن التكريم حافزا لهم على بذل المزيد من الإخلاص والتفاني في أداء واجباتهم تجاه الجميع .

نبذة عن منجزات وحدة تقنية المعلومات بتعليم صبيا
وهذه جولة سريعة نتعرف خلالها على ما قدمته وستقدمه وحدة تقنية المعلومات، والتي نأمل أن نُعرف خلالها بمنجزاتها ورؤيتها المستقبلية المبنية على أهداف صيغت بعناية، ويشرف على تنفيذها فريق عمل متكامل ومنسجم، مكون من ( 22 ) مشرفاً ومشرفة و ( 4 ) من الفنيين والإداريين، يقود دفتها مدير وحدة تقنية المعلومات الأستاذ علي بن محمد مرعي، يتقاسم الأفكار والرؤى مع فريق عمله الطموح.

المشاريع الكبيرة، تبدأ بفكرة، يخلقها حلم، وتنتهي بواقع يعزز الثقة ويفتح الأبواب لمزيد من الإنجازات والمزيد من التحدي من أجل تحقيق الهدف والرؤية التي تحرك القائمين على أمرها.

اليوم نحن أمام منجزات تخطت المحلية وتجاوزت حدودنا الجغرافية ليعترف بريادتها الآخرون، ويستفيد من خدماتها كافة أبناء الوطن.
منجزات لم تكن لتتحقق مالم يكن خلفها كوكبة من رواد العمل التقني في الميدان التربوي، نخبٌ آلت على نفسها إلا أن تكون الأميز، والسباقة إلى الابتكار والريادة، وفق منظومة متماسكة بهدف واحد ورؤية واضحة تستشرف المستقبل يداً بيد مع قادتها في الميدان.

اليوم نقف معكم على ما أنجزته وحدة تقنية المعلومات بفريق عملها المتكامل من الجنسين، ممن استطاع وفي وقت وجيز أن يحيل كثير من أحلامه واقعاً متغلبين على كل الصعاب لأن هم التغيير يحملهم على الإبداع، وهم التميز يسكن صدورهم، ورغبة الريادة تحرك كل مفاصل طاقتهم.

لم تكتف وحدة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم بصبيا بمهامها التي تسلمتها كمخطوط وزاري، بل تجاوزت ذلك إلى ما هو أبعد، ومستمرة في ذلك التجاوز الذي أجبر الجميع على الوقوف احتراماً لمنجزاتها.
منطلقة من رسالتها الداعية إلى : دعم الكفاءات وتوفير الامكانات التقنية لتقديم خدمات بجودة عالية، ضمن منظومة الحكومة الالكترونية في مجال التربية والتعليم، والمبنية على رؤيتها القائمة على : تقديم خدمات تقنية موثوقة بكفاءة وفعالية.
وانطلاقاً من تلك الرؤية والرسالة تمارس الوحدة مهامها، وتسابق الزمن من أجل تعزيز ثقة الميدان ورضى المستفيدين بكافة مستوياتهم، وفق خطة استراتيجية صيغت أهدافها بناء على حاجة الميدان، وخطط الوزارة، بأهداف عامة وأخرى تفصيلية قد
لا يتسع الوقت لتفصيلها، لكنها تتسق والأهداف العامة لإدارة التربية والتعليم، وتُحقق هدف الدولة نحو تحول إلى حكومة إلكترونية حديثة تقدم خدماتها للمستفيد أينما كان وكيفما شاء.

وقد تنوعت خدمات وحدة تقنية المعلومات منذ انطلاقها بفريق عملها الجديد والذي تم اختياره بعناية فائقة، مستقطباً الكفاءات المتميزة من الميدان وشكل فرق عمله وفق خطط أقسامه لتعقد اجتماعاته واحداً تلو الآخر ويخرج للميدان بمجموعة من الخدمات
التي اختصرت الكثير من الجهد والوقت وبنسبة عالية جداً وبجملة من الخدمات التي يُعمل ليل نهار من أجل تطويرها وتحسين مستوى جودتها، سواء فيما يتعلق بالتدريب أو الشبكات أو المعامل أو الخدمات التقنية بكافة مستوياتها ومجالاتها والتي سنستعرضها هنا وبشكل سريع .
ففي مجال الخدمات التقنية تضم إدارة التربية والتعليم (500) نقطة شبكية لخدمة الـ DSL متصلة بـ (500) جهاز حاسب آلي، و(300) طابعة شبكية، وأنهت للتو تجهيز سيرفر الإدارة الجديد والذي يعد الأحدث من نوعه والأسرع لاعتماده على خدمة خطوط الفيبر عالية السرعة.
كما وفرت الإدارة ما يقارب 2500 جهاز حاسب للمدارس. وأكثر 3500 جهاز حاسب للطلاب عن طلاب معامل الحاسب الآلي وهي مجهزه بأحداث الأجهزة والبرمجيات، ونستطيع القول بأن الوحدة أتمت تجهيز كامل مدراسها بمعامل الحاسب الآلي، ولم يتبق سوى العدد القليل جداً والذي تمت تغطيته مؤخراً بمعامل حاسب متنقلة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات مع مؤسسات متخصصة لصيانة تلك المعامل بمتابعة من مشرفي القسم المختص بالوحدة.

وفي مجال خدمة الإنترنت استطاعت الوحدة توفير وسائل الاتصال لكافة مدارسها ( بنين وبنات) بمستوى جودة متفاوت ويتم العمل حالياً على تطويرها بتزويد الميدان بوسائل اتصال بديلة تضمن السرعة والموثوقية، ومنها تلك الوسائل خدمة الاتصال الفضائي عالي السرعة.
كما بدأت الوحدة تنفيذ مشروع توزيع خدمات الإنترنت على المرافق ( أكسس بيونت) والتي ستغطي في مرحلتها الأولى أكثر من 200 مدرسة تقريباً.
كما تقوم الوحدة حالياً بربط مكاتب التربية والتعليم والمباني الخارجية (بين وبنات) بشبكة الوزارة والادارة من خلال تفعيل (ip-vpn)، والمشروع في مراحل إعداده النهائية.

تلك الخدمات بتنوع مستهدفيها بحاجة ماسة إلى التدريب، والذي يعد جزء مهماً من مهام وحدة تقنية المعلومات، وقد تم تشكيل فريق للتدريب مهمته العمل على إعداد الحقائب التدريبية لتلك الأنظمة والبرامج، وقد أتم تدريب عدد من المعلمين في عدد من مكاتب التربية والتعليم وعدد من المدارس.

أما في مجال الخدمات الإلكترونية فهناك منجزات نوعية، استهدفت كافة منسوبي الإدارة، بل ولاقت رضى الكثير من المستفيدين من داخل وخارج المنطقة، وكان لإدارة التربية والتعليم بصبيا السبق في تلك الخدمات التي أشاد بها عدد من مسؤولي الوزارة وعدد كبير من الإدارات التعليمية الأخرى في المملكة ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
نظام المعلومات المركزي ( بيان) والذي يعد أهم المشاريع الإلكترونية التي تعمل عليها وحدة تقنية المعلومات حيث يعد قاعدة بيانات ضخمة لكافة منسوبي ومنسوبات الإدارة والذي يزيد عددهم عن 22 ألف موظف وموظفة.
قاعدة بيانات منسوبي الإدارة (إداريين وإداريات) بكافة مستوياتهم وفئاتهم تعمل الإدارة عبر قاعدة بيانات ضخمة يتم تحديثها بشكل مستمر وتشمل هذه القاعدة كافة بيانات منسوبي الإدارة من موظفين بكافة مستوياتهم ودرجاتهم ومعلمين ومعلمات.
نظام أرشفة ملفات موظفي الإدارة: يُعد المشروع الأكبر الذي تتبناه الإدارة عبر وحدة تقنية المعلومات وتعكف على إتمامه بشكل دقيق جداً وهو يرمي إلى رفع جميع ملفات منسوبي الإدارة من موظفين إداريين ومعلمين بحيث يتمكن مدير الإدارة أو المدرسة أو حتى المعلم والموظف من معرفة محتويات ملفه وكذلك إضافة أي مستند جديد، حتى تظل تلك الملفات محدثة بشكل دائم وبعيدة عن التلف أو الفقدان.

قاعدة بيانات الأجهزة والمعامل: وهذه القاعدة تعد المرجع الدقيق والمحدث باستمرار ومن خلاله يمكن الحصول على صورة مطابقة لواقع الحال في مكاتب التربية والتعليم والمدارس التابعة لها من حيث البنية التحتية والتجهيزات الفنية من أجهزة الحاسب والمعامل ومصادر التعلم وكل ما يتعلق بها، من حيث العدد وتواريخ الصرف والحالة الفنية لتلك الأجهزة.
ولم تتوقف إنجازات وحدة تقنية المعلومات عند هذا الحد بل تجاوزته إلى إعداد منصة لمتابعة أعمال اللقطة المعلوماتية التي أطلقت مشروعها وزارة التربية قبل أقل من شهر، واستطاعت تلك الخدمة أن تلفت اهتمام كثير من إدارات التربية والتعليم وتدفعها لطلب تلك الخدمة لتسهيل أعمال متابعة أخذ اللقطة.

كل تلك الخدمات والمشاريع تقدمها الوحدة عبر بوابتها الإلكترونية على الإنترنت بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها وأيضاً عن طريق البوابة الإلكترونية ومنها :
خدمة الاستعلام عن المعاملات المالية: ويتم من خلاله الاستعلام عن المطالبات المالية للأفراد والشركات عن طريق بوابه الإدارة، دون الحاجة إلى مراجعة القسم المسؤول.

خدمة طباعة خطابات النقل والتوجيه لمنسوبي الإدارة عن طريق بوابة الإدارة ومن ثم التوجيه إلى المدرسة مباشرة، وقد استفاد من هذه الخدمة مع بداية العام الدراسي أكثر من 7000 من منسوبي الإدارة.

نظام الحضور والانصراف الإلكتروني: وهو من أحدث الخدمات التي تقدمها الوحدة من خلال برنامج إلكتروني متوفر على الشبكة العنكبوتية يتيح لأقسام الإدارة والمكاتب التابعة لها والمدارس من الاستفادة من نظامه الدقيق في تسجيل حضور وانصراف موظفيها.

خدمات البريد الإلكتروني الخاصة: وهي خدمة تمنح المستفيد عنواناً إلكترونياً يمكنه من استقبال وإرسال الرسائل من وإلى مسؤولي الإدارة، وكذلك استقبال التعاميم والإشعارات الخاصة ببرامج وأنشطة الإدارة، باستخدم أحد الأنظمة العالمية وهي خدمة أوفيس 365 .

خدمة بلاغات الصيانة الطارئة: وهي خدمة تمنح مدير وديره المدرسة الابلاغ عن احتياج مدرسة لإجراء الصيانة الكترونيا وبأسرع وقت ممكن ويقوم القسم المختص بتنفيذ الصيانة المطلوبة.

مكتبة التعاميم والاستمارات: تضم كل ما يجد من تعاميم أو استمارات تستهدف الميدان التربوي، وتمكن زوار المستهدفين بالخدمة من الاستفادة منها وطباعة ما يحتاجون.

مكتبة التحديثات: وهي مكتبة توفر كل ما يجد من تحديثات في نظام الإدارة التربوية الموحد (نور) وبقية الأنظمة التي تعتمدها الوزارة أو الإدارة في تسيير خدماتها للميدان التربوي.

خدمة البث المباشر: حيث يتم نقل فعاليات الإدارة تلفزيونياً لكافة المتابعين على شبكة الإنترنت، من خلال قسم البث المباشر والذي ينقل وبشكل دائم الفعاليات الهامة التي تقيمها الإدارة ويتم توثيقها إعلاميًا وفهرستها وإعادة مشاهدتها لاحقاً.

كل هذا الجهد كان لابد أن يثمن ويكرم من يقف خلفه من فريق عمل وحدة تقنية المعلومات، وبمتابعة وتحفيز قادة العمل الإبداعي في الإدارة على رأسهم سعادة مدير التربية والتعليم، ومساعديه، وكافة مدراء ورؤساء الأقسام.

1
523119
647

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان