السبت, 18 ذو الحجة 1441 هجريا, الموافق 8 أغسطس 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى دوريات الأفواج الأمنية في جازان تضبط 224 كيلو من الحشيش بمحافظة الدائر مخبأة في مركبة بين الأعلاف وسط منافسة من الزين وديوب .. هدف قوميز الأجمل في الجولة 23 “النيابة” تكشف متى تصبح حوادث السير “جرائم كبيرة” وتوضح العقوبة «الشؤون البلدية» توضح آلية تعديل رخصة النشاط التجاري انضمام الناقلة «حباري» إلى الأسطول البحري التجاري السعودي هل يمكن إصدار خروج نهائي لوافد متواجد خارج المملكة؟ “الجوازات” تجيب الرياض تسجل 89 إصابة جديدة بكورونا.. والانخفاض مستمر حائل تشهد 87 حالة كورونا جديدة.. مقابل 61 متعافيًا بعد إنذار السيول والبرد.. “مدني مكة” تحذر: تجنّبوا المخاطر ولا تغامروا الاهتمام بالعميل محور.. “الجمارك” تكشف ركائز خطتها في 2020 تعرف على مزايا تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالأجهزة الذكية محام يبلور تذكير النيابة بسجن وتغريم الممتنع عن توفير الأساسيات لأسرته

تركي الفيصل يروي الأحداث التي سبقت الغزو العراقي للكويت.. وكيف برر صدام الحشود على الحدود الكويتية

الزيارات: 105
التعليقات: 0
تركي الفيصل يروي الأحداث التي سبقت الغزو العراقي للكويت.. وكيف برر صدام الحشود على الحدود الكويتية
https://www.athrnews.org/?p=436354
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

روى رئيس جهاز الاستخبارات الأسبق، الأمير تركي الفيصل، بعض الأحداث التي وقعت في الأيام التي سبقت غزو العراق للكويت، والذي وقع في يوم 2 أغسطس عام 1990م.

وأوضح أنه قبل وقوع الغزو كان في الولايات المتحدة الأمريكية والتقى في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق برنت سكوكروفت، وتبادل معه المعلومات بخصوص تحركات عراقية بالقرب من الحدود الكويتية.

وأضاف أنه تواصل مع مكتبه في الرياض، وعلم أنه في اليوم السابق رصدت الاستخبارات السعودية تحركات عراقية وتواجد أفراد أقل من العشرات على جزيرتي فيلكا ووربة الكويتيتين، وأبلغت الكويت بذلك، إلا أن أحدا لم يكن يعتقد أن ذلك بداية للحشود بالدبابات.

وأشار إلى الاهتمام الكبير من القيادة السعودية بتخفيف التوتر بين العراق والكويت بسبب ما بدأ صدام يروج له من أن الكويت تضر بمصلحة بلاده من ناحية أسعار البترول واستخلاص النفط من آبار مشتركة بين البلدين، ما أدى لعقد مؤتمر جدة.

وبيّن أن المملكة تواصلت مع أعلى المستويات في البلدين ومع الرؤساء العرب لعدم تأجيج الحملة الإعلامية ضد الكويت، وأنه زار العراق قبل الغزو بشهرين للتشاور مع العراقيين، والتقى مع صدام حسين وأبلغه برسالة من الملك فهد بعدم التصعيد، وردّ صدام بأنه ليس لديه توجه سلبي تجاه الكويت، وأن كل الرسائل من العراقيين كانت تطمينية.

وقال الفيصل إن كل المعلومات عن الحشود العراقية على حدود الكويت كانت تبلغ عبر جهاز الاستخبارات إلى الملك فهد والمسؤولين، برغم التطمينات من العراقيين بعدم القيام بأي عمل، وأن صدام لم يخفِ الحشود ولم يحاول أن يخفيها.

ولفت إلى أن صدام كان يبرر تحرك القطارات التي تحمل معدات عسكرية وتتوجه من بغداد ومناطق أخرى إلى قرب الحدود مع الكويت بأن ذلك لغرض القيام بمناورات عسكرية لا أكثر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان