السبت, 9 صفر 1442 هجريا, الموافق 26 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل الدراسية للأسبوع الخامس وزير الدولة للشؤون الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير خارجية تايلند شرطة الرياض تطيح بـ 3 مخالفين امتهنوا سلب العاملين بتطبيقات النقل كورونا في المملكة.. 769 حالة شفاء جديدة ترفع الإجمالي لـ 316405 متعافين الاتحاد الآسيوي يرفض اعتراض “الهلال” بشأن استبعاده من دوري الأبطال “توكلنا” يطلق منظومته المطورة بقواعد بيانات شاملة للمستخدمين إيران تعيد فرض إجراءات عزل كورونا.. و”روحاني”: مجبرون لا مخيّرون “المسند”: الناس مستعجلة على موسم الأمطار.. وهذا ما بقي عليه أمير الرياض يرعى حفل فعاليات اليوم الوطني “90” بجامعة الإمام “الجوازات” توضح ضوابط تصاريح السفر للفئات المستثناة الخاصة بها مركز العمليات الموحد بمكة يتلقى 25 ألف اتصال في يوم واحد من الجنسية الإثيوبية.. القبض على 159 مخالفًا لأنظمة أمن الحدود بالرياض

بدأت إرهاصات إنشائها منذ عهد الملك عبدالعزيز.. قصة تأسيس وزارة الحج كما سجلها التاريخ

الزيارات: 62
التعليقات: 0
بدأت إرهاصات إنشائها منذ عهد الملك عبدالعزيز.. قصة تأسيس وزارة الحج كما سجلها التاريخ
https://www.athrnews.org/?p=438214
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

استعرضت دارة الملك عبدالعزيز مقتطفات تاريخية حول تأسيس وزارة الحج، مضيفة أن ملامح تأسيسها بدأت منذ عهد الملك عبدالعزيز، الذي حرص على العناية بخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وتقديم ما يوفر الطمأنينة والراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي.

وذكرت الدارة أن الملك عبدالعزيز قام بإسناد شؤون العناية بالحج والحجاج لمجلس الشورى عام 1344هـ، وفي عام 1355هـ تم تنظيم أعمال المطوفين وتحديد مهامهم ومسؤولياتهم، وبعد عشر سنوات تم إنشاء المديرية العامة للحج، ووضع نظام وكلاء المطوفين ومشايخ الجاوا.

وأضافت أن عام 1367هـ شهد تنظيم المطوفين وتحديد مسؤولياتهم، فيما تم عام 1372هـ تطوير المديرية العامة للحج وتنظيمها، مشيرةً إلى أن إنشاء وزارة الحج والأوقاف حدث عام 1381هـ، بينما تمت الموافقة على إنشاء مؤسسات الطوافة الأهلية في عام 1399هـ.

ونوهت الدارة بأنه تم فصل وزارة الحج عن الأوقاف لتتولى القيام بتقديم خدمتها لراحة الحجاج وتنظيم شؤون الحج وذلك عام 1414هـ، وعُدل اسم الوزارة بعد ذلك إلى وزارة الحج والعمرة في عام 1437هـ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان