الثلاثاء, 3 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بحضور مندوب وزارة التجارة .. جمعية حماية المستهلك تعلن نتائج انتخاب ثلثي المجلس التنفيذي نظرة المجتمع للمرأة “مدن” تصدر بياناً حول حريق اندلع بأحد المصانع في الرياض وزير الاستثمار: انعقاد القمة الرقمية العالمية أمر مهم وحيوي في هذه الظروف الاستثنائية المعلم يحصل على درجة الماجستر من جامعة جازان ينتهي التقديم الأحد المقبل.. جامعة الملك سعود تعلن عن وظائف شاغرة في 7 تخصصات بجوائز 60 ألف ريال.. «اتحاد الهجن» يطلق مسابقة النعيرية للمعلقين.. إليك الشروط وآلية المشاركة وزارة الصحة تحدد 12 اختبارًا لفحص العيون وأماكن إجرائها تنبيه هام من وزارة الحج والعمرة بشأن حجز العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام “الصحة”: تسجيل 16 وفاة و385 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 375 حالة “التجارة” تستدعي أكثر من 14 ألف سيارة “مازدا” بسبب خلل قد يؤدي إلى نشوب حريق “الزكاة والدخل” تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر سبتمبر والربع الثالث

«الملكية الفكرية» توافق على تسجيل الأسماء العائلية «علامات تجارية» في السعودية بضوابط

الزيارات: 68
التعليقات: 0
«الملكية الفكرية» توافق على تسجيل الأسماء العائلية «علامات تجارية» في السعودية بضوابط
https://www.athrnews.org/?p=448234
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

وافقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أخيراً، على تسجيل الأسماء العائلية علاماتٍ تجاريةً، وفق ضوابط ومعايير حددها مجلس إدارة الهيئة.

واشترطت الضوابط أن يكون الاسم العائلي في العلامة التجارية مستخدماً في سجل تجاري موجود سابقاً لفترة زمنية لا تقل عن 10 سنوات. واستثنى القرار تسجيل الأسماء العائلية ذات الانتشار الواسع والمتكرر في مجال تجارة المنتجات أو الخدمات المراد التسجيل عليها.

كما استثنى تسجيل أسماء القبائل والعشائر ذات الانتشار الواسع.

وشملت الضوابط أن يكون الاسم العائلي أحد مكونات العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وليس العلامة نفسها. وتضمنت الضوابط اتخاذ مظهر مميز إضافي للاسم العائلي كنسق الخط أو الرسم الهندسي أو الشكل المكتوب به أو غيره. وحددت الشروط أن يكون تسجيل العلامة على فئة السلع والخدمات التي اشتهر بها مقدم الطلب.

أما في حالة كان الاسم العائلي منتشراً في دولة أخرى، يتوجب على طالب التسجيل إحضار شهادة التسجيل في تلك الدولة. واشترطت الضوابط أن يستوفي مقدم الطلب شروط ومتطلبات التسجيل النظامية للعلامات التجارية، وأن يحمل الاسم العائلي نفسه.

وتسري الضوابط على طلبات انتقال ملكية العلامة التجارية في حال أنها تحوي اسماً عائلياً.

وأشار مجلس إدارة الهيئة في نص القرار إلى أن اسم العائلة هو من أحد مكونات الاسم الشخصي، وتأتي الموافقة على تسجيل الأسماء العائلية علاماتٍ تجاريةً وفق ضوابط للموازنة بين تحقيق مصالح أصحاب الحقوق في تسجيل العلامات التجارية وعدم الإضرار بمن يحمل ذات الاسم العائلي.

يذكر أن الهيئة باشرت في فبراير الماضي استقبال خدمات العلامات التجارية في المملكة بدلاً من الإدارة المختصة بها في وزارة التجارة والاستثمار، وذلك استناداً لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للملكية الفكرية، لتصبح الجهة المختصة المعنية بمجالات الملكية الفكرية في المملكة وحمايتها ورعايتها والارتقاء بها، وفقاً لنظام قانون العلامات التجارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان