السبت, 26 رمضان 1442 هجريا, الموافق 8 مايو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى حرس الحدود يحبط محاولة تهريب (802) كيلوجرام من الحشيش المخدر و (25.4) طن من القات المخدر أدبي أبها يقر لقاء ولي العهد رئيس وزراء باكستان يغادر جدة متوجهًا إلى المدينة المنورة لجنة الإدارة بـ”الشورى” تناقش التقرير السنوي لمؤسسة التقاعد هل بودرة شراب الفاكهة تحتوي على مواد كيميائية ضارة؟ “الغذاء والدواء” تجيب وزير “الشؤون البلدية” يعتمد التصاميم الهندسية لمشروع إزالة الأسوار المحيطة بمقر الوزارة رئاسة أمن الدولة تهنئ ابنة شهيد الواجب “المرشدي” لفوزها في مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن تطبيقًا للإجراءات الاحترازية ..”أمانة الشرقية” تلزم المطابخ باستقبال ذبيحتين فقط لكل شخص ‏”الغذاء والدواء” توضح كيفية قراءة مقادير الملح على العبوات ‏الغذائية القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده الموقع المتوقع لسقوط الصاروخ الصيني.. و6 دول عربية في مأمن “الصحة”: تسجيل 14 وفاة و997 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 1026 حالة

( الأسنان .. والتسوس )

الزيارات: 1325
التعليقات: 0
( الأسنان .. والتسوس )
بقلم | د. أميرة عبدالله عسيري
https://www.athrnews.org/?p=452526
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

كثيراً مانواجه في عيادات الأسنان بعض التساؤلات التي يشعر المرضى تجاهها بالارتياب ، ومن أهم هذه التساؤلات التي يكثر الاستفسار عنها مايتعلق بموضوع تفاقم مشكلة تسوس الأسنان ، ولاشك أن صحة الفم تشير إلى صحة الأسنان واللثة ونظام الفم والوجه بأكمله الذي يسمح لنا بالابتسام والمحادثة والمضغ. تشمل بعض الأمراض الأكثر شيوعًا التي تؤثر على صحة الفم تسوس الأسنان (تسوس الأسنان) ومرض اللثة (سرطان اللثة) وسرطان الفم. 
 
وكثيراً ما تُعتبر الحالات الفموية منفصلة عن الحالات المزمنة الأخرى ، ولكن هذه الحالات مترابطة في الواقع، وفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday". 

وتشير الدراسات إلى أن التجاويف تحدث بسبب انهيار مينا الأسنان عن طريق الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في اللوحة التي تتجمع على الأسنان ، خاصة على طول اللثة وفي الشقوق الموجودة على أسطح مضغ الأسنان. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وشربها يسبب هذه البكتيريا لإنتاج الأحماض التي يمكن أن تتسبب في تكسير الطبقة الخارجية للسن (المينا) أو سطح الجذر (إزالة المعادن).
 
وعلى الرغم من أن تسوس الأسنان يمكن الوقاية منه إلى حد كبير ، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في مرحلة الطفولة ، حيث يصيب ما يصل إلى ثلثي المراهقين.
 
كما أنه أيضاً يؤثر على البالغين، بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20-64 سنة ، كان أكثر من 90 ٪ لديهم تجويف واحد على الأقل ، و 27 ٪ لديهم تسوس غير معالج.
 
 ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان غير المعالج إلى حدوث خراج (التهاب شديد) تحت اللثة يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وتكون له نتائج خطيرة ، وفي حالات نادرة ، تكون مميتة.

مرض اللثة
أمراض اللثة هي بشكل أساسي نتيجة الالتهابات والتهاب اللثة والعظام المحيطة بالأسنان ودعمها، بعض الحالات المزمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة بما في ذلك مرض السكري ، وضعف الجهاز المناعي ، سوء النظافة الفموية ، والوراثة، إذا لم يتم علاج الأشكال المبكرة لأمراض اللثة (مثل التهاب اللثة) ، يمكن فقد العظام التي تدعم الأسنان ، ويمكن أن تصاب اللثة بالعدوى، الأسنان ذات الدعم العظمي القليل يمكن أن تصبح فضفاضة وربما تستخرج في النهاية.
سرطان الفم
 
يعد منع السلوكيات الشديدة الخطورة ، والتي تشمل تدخين السجائر  والإفراط في تناول الكحوليات أمرًا بالغ الأهمية في منع الإصابة بسرطان الفم، الكشف المبكر هو المفتاح لزيادة معدل البقاء على قيد الحياة لهذه السرطانات. 
 
يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفم (HPV) ، وهو أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، سرطانات في مؤخرة الحلق ، تسمى "سرطانات البلعوم الفموية" .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان