الخميس, 11 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 26 نوفمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الكشف عن مسار رالي داكار 2021.. المملكة تستضيفه ما بين 3 و15 يناير المقبل القصبي يكشف أسباب فوز “التجارة” بجائزة التميز الحكومي العربي “تقويم التعليم”: 125 مقراً للاختبارات المحوسبة في المملكة وحول العالم النيابة العامة: السجن والغرامة عقوبة من يمارس العنف أو الإساءة ضد المرأة سمو نائب أمير منطقة جازان يستقبل وفداً من رجال الأعمال بمنطقة مكة المكرمة الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات الواردة من الجهات والمنظمات العالمية السوق المالية: رصدنا اشتباهات في تلاعب وتضليل ومخالفة للنظام واللوائح بزيادة قياسية عن العام الماضي.. فرز 10 آلاف وحدة عقارية خلال أكتوبر فلكية جدة: كويكب كبير سيعبر قُرب الأرض.. الأحد المقبل “الاستثمارات العامة”: الجائحة سرّعت وتيرة التغيّر التكنولوجي.. نستثمر فيه وهذه أهدافنا تحسبًا للأمطار.. 21 مركز إسناد ونقطة ارتكاز جاهزة للتعامل مع آثار الهطولات بجدة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يشكر القيادة على تكريمها للرياضيين.. برعاية نهائي كأس الملك

( الأسنان .. والتسوس )

الزيارات: 524
التعليقات: 0
( الأسنان .. والتسوس )
بقلم | د. أميرة عبدالله عسيري
https://www.athrnews.org/?p=452526
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

كثيراً مانواجه في عيادات الأسنان بعض التساؤلات التي يشعر المرضى تجاهها بالارتياب ، ومن أهم هذه التساؤلات التي يكثر الاستفسار عنها مايتعلق بموضوع تفاقم مشكلة تسوس الأسنان ، ولاشك أن صحة الفم تشير إلى صحة الأسنان واللثة ونظام الفم والوجه بأكمله الذي يسمح لنا بالابتسام والمحادثة والمضغ. تشمل بعض الأمراض الأكثر شيوعًا التي تؤثر على صحة الفم تسوس الأسنان (تسوس الأسنان) ومرض اللثة (سرطان اللثة) وسرطان الفم. 
 
وكثيراً ما تُعتبر الحالات الفموية منفصلة عن الحالات المزمنة الأخرى ، ولكن هذه الحالات مترابطة في الواقع، وفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday". 

وتشير الدراسات إلى أن التجاويف تحدث بسبب انهيار مينا الأسنان عن طريق الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في اللوحة التي تتجمع على الأسنان ، خاصة على طول اللثة وفي الشقوق الموجودة على أسطح مضغ الأسنان. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وشربها يسبب هذه البكتيريا لإنتاج الأحماض التي يمكن أن تتسبب في تكسير الطبقة الخارجية للسن (المينا) أو سطح الجذر (إزالة المعادن).
 
وعلى الرغم من أن تسوس الأسنان يمكن الوقاية منه إلى حد كبير ، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في مرحلة الطفولة ، حيث يصيب ما يصل إلى ثلثي المراهقين.
 
كما أنه أيضاً يؤثر على البالغين، بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20-64 سنة ، كان أكثر من 90 ٪ لديهم تجويف واحد على الأقل ، و 27 ٪ لديهم تسوس غير معالج.
 
 ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان غير المعالج إلى حدوث خراج (التهاب شديد) تحت اللثة يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم وتكون له نتائج خطيرة ، وفي حالات نادرة ، تكون مميتة.

مرض اللثة
أمراض اللثة هي بشكل أساسي نتيجة الالتهابات والتهاب اللثة والعظام المحيطة بالأسنان ودعمها، بعض الحالات المزمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة بما في ذلك مرض السكري ، وضعف الجهاز المناعي ، سوء النظافة الفموية ، والوراثة، إذا لم يتم علاج الأشكال المبكرة لأمراض اللثة (مثل التهاب اللثة) ، يمكن فقد العظام التي تدعم الأسنان ، ويمكن أن تصاب اللثة بالعدوى، الأسنان ذات الدعم العظمي القليل يمكن أن تصبح فضفاضة وربما تستخرج في النهاية.
سرطان الفم
 
يعد منع السلوكيات الشديدة الخطورة ، والتي تشمل تدخين السجائر  والإفراط في تناول الكحوليات أمرًا بالغ الأهمية في منع الإصابة بسرطان الفم، الكشف المبكر هو المفتاح لزيادة معدل البقاء على قيد الحياة لهذه السرطانات. 
 
يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفم (HPV) ، وهو أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، سرطانات في مؤخرة الحلق ، تسمى "سرطانات البلعوم الفموية" .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان