الجمعة, 20 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 30 يوليو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «العدل»: الوكالة عبر «ناجز» مدتها سنة.. والصادرة من كاتب العدل أو الموثق 5 سنوات “الحياة الفطرية” توضح حقيقة فتح المحميات للزوار بدون حواجز إلغاء الإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية بوزارة الموارد البشرية “تعليم الرياض”: حريق مستودع الكتب محدود وجزئي.. ولم يؤثر على سير العمل شرطة جازان : القبض على شخص يدّعي اعتداءه على العابرين لأحد الطرق الرئيسة في المنطقة “الحقيل”: نسعى لإنشاء مدن ذكية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء رفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية إلى المملكة وزير المالية يعلن تعافي اقتصاد المملكة من تداعيات كورونا وزير الطاقة: المملكة تقود العديد من القطاعات حول العالم.. وهدفنا منفعة البشرية وليس المملكة فقط الصناعة والثروة المعدنية : 79 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر يونيو الماضي 96% منها ذات استثمار وطني النيابة العامة تأمر بالقبض على مواطنين امتهنا رسم الأشخاص على الحوائط بالأماكن العامة في رفحاء بلدي قوز الجعافرة يعزي نائب رئيس المجلس في وفاة والدته

يُمكن مشاهدته بالعين المجرّدة.. «العيوق» نجم يتلألأ بالأحمر والأخضر بسماء المملكة

الزيارات: 83
التعليقات: 0
يُمكن مشاهدته بالعين المجرّدة.. «العيوق» نجم يتلألأ بالأحمر والأخضر بسماء المملكة
https://www.athrnews.org/?p=452779
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن رصد نجم يُومِضُ باللونين الأحمر والأخضر منخفضًا باتجاه الأفق الشمالي الشرقي، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء السعودية والوطن العربي، مساء اليوم الاثنين.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة –عبر صفحة الجمعية على فيسبوك- أن ذلك النجم هو «العيوق» الذي بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر لونه الذهبي ويختفي اللونان الأحمر والأخضر، مضيفًا أنه لو كان الإنسان قادرًا على السفر إلى هذا النجم سوف يجده عبارة عن نجمين كليهما لهما نفس درجة حرارة السطح تقريبًا مثل درجة حرارة الشمس ولكنهما أكبر وأسطع من الشمس.

وأضاف، أن كل نجم في السماء يخضع لنفس العملية مثل «العيوق» في إنتاج وميض الألوان، وذلك لأن كل نجم عندما يكون منخفضًا نحو الأفق يومض بجنون؛ لأن الضوء القادم منه يجب أن يعبُرَ من خلال طبقة سميكة من الغلاف الجوي تعمل على انكسار ضوء النجم إلى ألوان قبل أن يصل إلى أعيننا، مثلما يفعل المنشور الزجاجي عندما يعبر خلاله ضوء الشمس.

وأشار أبوزاهرة، إلى أنه بعد أن يرتفع النجم في السماء سيختفي الوميض الأحمر والأخضر، ويرجع السبب في أن تلك الألوان مرصودة بشكل واضح مع نجم «العيوق» لأنه ببساطة نجم ساطع فهو سادس ألمع نجم في سماء الأرض.

وأوضح، أنه لرصد النجم بعد حلول ظلمة الليل يتم النظر نحو الأفق الشمالي الشرقي وسوف يظهر نجم «العيوق» بالألوان، وعند منتصف الليل بعد أن يكون مرتفعًا سوف يظهر لونه الذهبي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان