الثلاثاء, 3 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى محافظ ضمد يرأس اجتماع المجلس المحلي متى يحق للمواطنين العاملين في القطاع الخاص التسجيل في “التأمينات” قبل وبعد الـ60 عامًا؟ الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود “إنستجرام” تختبر تقنية جديدة ستكون مثالية لأصحاب الشركات والعلامات التجارية إصابة 8 لاعبين بكورونا.. حسم مصير مواجهة الزمالك والرجاء المغربي بدوري أبطال إفريقيا السعودية تنظم أول قمة دولية لقضايا «المواصفات القياسية» أمير الكويت يطالب الشعب بحسن الاختيار.. ورئيس الأمة يؤكد هناك ملفات لا تحتمل التأجيل التقديم ينتهي الخميس المقبل.. وظائف شاغرة للرجال والنساء في الأحوال المدنية السديس: تطبيق «زائرون» يهدف لتنظيم عمليات دخول وخروج الزائرين من وإلى المسجد النبوي وزير الطاقة يحدد 3 مبادئ أساسية للتعامل مع الوضع الحالي لسوق النفط “المسند”: بيشة تسجل أدنى درجة حرارة.. وهذا موعد تحسن الأجواء في المنطقة الغربية شركة بجدة تقاضي وزارة المياه لتأخرها في تعويضها 10 سنوات.. والقضاء يحكم لصالح الشركة

الاضطرابات السياسية تلقي بظلالها على بورصات الخليج

الزيارات: 322
التعليقات: 0
الاضطرابات السياسية تلقي بظلالها على بورصات الخليج
https://www.athrnews.org/?p=45342
ahmed mohamed rageh
مال وأعمال

 

قال مهند الأعمى، العضو المنتدب في شركة "بيم كابيتال" الاستثمارية في نيويورك، إن أسواق منطقة الشرق الأوسط وبالذات أسواق الأسهم الخليجية تتعرض إلى تراجعات حادة، مسببة بتجدد الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة، لكنه وصف هذا الهبوط بأنه "عارض وسيتلاشى بسرعة بعد استعادة الثقة بأن الأزمات لن تطال النمو الاقتصادي الخليجي".

وكانت أسواق الأسهم الخليجية استفادت من مرحلة من الهدوء التي أعقبت الاتفاق الدولي بشأن النووي الإيراني، لكنها منذ يوم أمس، بدأت تتأثر بعوامل سياسية متعددة منها تفاقم الأزمة الليبية وتجدد التوتر في غزة، وعدم حسم انتخابات الرئاسة المصرية.

وأشار الأعمى في حوار بالهاتف مع "العربية.نت" إلى ثلاثة أسباب للتراجعات الحادة التي منيت بها أسواق دول الخليج، خلال اليومين الماضيين، أولها ضعف الأسواق الناشئة، وزيادة المخاطر من الأزمات الجيوسياسية بالمنطقة، والتقلبات الحادة في أسعار النفط بعد تعمق الأزمة في ليبيا، وقرار الولايات المتحدة السحب من احتياطيات النفط الأميركي الذي بعث بإشارة سلبية إلى الأسواق.

وفي جلسة الأمس تراجعت كل أسواق الأسهم في المنطقة العربية، بنسب تراوحت بين 0.04 إلى 3.5% لمؤشرات الأسعار عدا بعض الارتفاعات التي لا تذكر.

وذكر الأعمى أن أسواق الخليج ليست منفتحة تماماً على تداعيات خفض التحفيز الأميركي، لأنها بعيدة، ولا تسمح للمستثمرين الأجانب الدخول إليها، على عكس ما جرى للأسواق الناشئة مثل تركيا وإندونيسيا والبرازيل التي هوت أسهمها بشدة وتراجعت عملاتها بنسب فاقت الـ20% مع خفض أميركا لبرنامجها التحفيزي من 85 مليار دولار إلى 65 مليار دولار شهرياً.

وقال إن منطقة الخليج تحديداً تشهد نمواً في جميع المؤشرات الاقتصادية، تجعلها جاذبة للاستثمارات الأجنبية، لكن بعض التشريعات التي تنظم عملية الاستثمار من خارج الدولة في سوق الأسهم تؤدي إلى عدم الاستفادة من الزخم العالمي للسيولة الفائضة، داعياً إلى فتح نوافذ محددة يمكن من خلالها للمستثمرين من أوروبا وأميركا الولوج عبر صناديق تختص بمنطقة الخليج.

وتحدث عن مميزات تتمتع بها دول الخليج، لا يجدها المستثمرين في مناطق أخرى من العالم، مثل استمرار تسجيل النمو، والزيادة السكانية وارتفاع الطلب الداخلي على الخدمات والسلع، وزيادة الحركة التجارية وارتفاع الفوائض المالية المعززة بإيرادات النفط، لكن العوامل الجيوسياسية تشكل عنصرا "محبطا"، ولا تسمح بأن تنعكس هذه المؤشرات الإيجابية على أسواق الأسهم.

وبسؤاله عن سوق الأسهم المصرية، أشار الأعمى إلى أنها تلقت دعما سياسيا قويا من خلال تفاؤل المصريين بانتخاب رئيس مقبل من مؤسسة الجيش، يمكنه تحقيق الاستقرار، وبالتالي خالفت البورصة المصرية حركة معظم الأسواق الناشئة وارتفع مؤشرها الرئيسي بحوالي الضعف منذ شهر يونيو الماضي.

وذكر أن بورصة مصر، تعتبر من أعمدة الأسواق الناشئة، موضحا أن مستثمري أميركا وأوروبا ينظرون إلى أن تحقيق الاستقرار في مصر ينعكس على توجهاتهم وأموالهم التي سيضخونها على شكل استثمارات مالية سريعة في منطقة الشرق الأوسط عموما.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان