الأربعاء, 11 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 28 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى القبض على ثلاثة من مخالفي نظام أمن الحدود “متسللين” لقيامهم بإضرام النار التي تسببت بحريق جبل غُلامه بمحافظة تنومة قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: اعتراض وتدمير عدد (6) طائرات بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة وكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية تعلن عن فتح باب القبول والتسجيل للمديرية العامة للجوازات على رتبة (جندي) رجال هزة أرضية قرب خميس مشيط ولا تسجيل لإصابات مواطن يستغل زوجته بعد استقدامها كعاملة و«حقوق الإنسان» تتفاعل القبض على مواطِنين لاعتدائهم على متجر تموينات تحت تهديد السلاح بالرياض المدينة والرياض تتصدران خريطة إصابات كورونا الجديدة بالمملكة «الأرصاد» عن طقس الخميس: غيوم وضباب بعدد من مناطق المملكة «الصحة» تكشف توزيعة حالات التعافي من كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية 6 متسابقين يتأهلون إلى مسابقة النعيرية لـ«المعلقين» التشيك تصنّف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية فرنسا تتراجع عن خطاب الكراهية.. وتعلن موقفها تجاه المتطرفين وعموم المسلمين

«الشؤون الاجتماعية»: 11 ألف يتيم ..والمئات منهم «بلا هوية وطنية»

الزيارات: 436
التعليقات: 0
«الشؤون الاجتماعية»: 11 ألف يتيم ..والمئات منهم «بلا هوية وطنية»
https://www.athrnews.org/?p=45926
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

في وقت يعيش فيه 11 ألف يتيم ومجهول الأبوين تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية، سواء بطريقة مباشرة أم غير مباشرة، وبحسب آخر الإحصاءات فإن مئات من الأيتام من الجنسين يعيشون «بلا هوية»، وهو ما اعترف به مسؤول رفيع في الوزارة. وطالب الرئيس التأسيسي للجمعية السعودية لرعاية الطفولة معتوق الشريف بـ«جهة مستقلة» للعناية بالأيتام، وبرر مطلبه بأن وزارة الشؤون الاجتماعية «مشتتة» - على حد تعبيره - بين الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي وغيرهما من المهمات.

وأشار إلى «القضايا والمشكلات التي تواجه مئات الأيتام.. تحدث، ولم تنته حتى اليوم». وقال لـ«الحياة»: «يحتاج الأطفال الأيتام إلى جهة مستقلة ترعى أوضاعهم وأحوالهم، وتجتهد لحل قضاياهم، فهناك أكثر من 2400 يتيم، منهم شبان، لم تحل قضاياهم إلى اليوم، وأهمها أنهم لم يمنحوا الهوية الوطنية». وعلى رغم أن دور الرعاية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية تزخر بالخدمات الأساسية والكمالية - بناء على مرئيات واستطلاع «الحياة» في زيارتها لإحدى دور الرعاية في جدة - إلا أن عدداً كبيراً يصل إلى أكثر من ألفي يتيم من الجنسين - بحسب الشريف - يعيشون بلا هويات أو «تعريف» حتى الآن. وبناء على الإحصاءات الوزارية فإن الدور الإيوائية التابعة لها تضم 1392 يتيماً من الجنسين، بينما يبلغ عدد الأيتام المسندة رعايتهم إلى جمعيات خيرية 1898 يتيماً، في حين وصل عدد من ترعاهم «الأسر الكافلة» إلى 7736 يتيماً من الجنسين.

ودافع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف، الذي أقر بوجود أيتام بلا بطاقات هوية لم يحدد عددهم، بأن لجنة من وزارتي الشؤون الاجتماعية والداخلية تعمل على حل هذا الأمر، في حين لم تعلق وزارة الداخلية على أسباب تأخر معاملات هذه الفئة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان