الاثنين, 2 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 19 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الدهناوي وإنسانيةُ الأمنِ السعودي امتداداً للعطاء.. جمعية جازان الخيرية تطلق مبادرة ” باسقات الخير ” بتوزيع 20 الف سلة غذائية “الصحة”: تسجيل 16 وفاة و381 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 357 حالة “هيئة المهندسين” تحتفي بمكتب هندسي وطّن كوادره بنسبة 100% في الأحساء “الموارد البشرية”: 435 ألف زيارة تفتيشية لكل الأنشطة بجميع المناطق والانضباط 90% فلكية جدة عن ذروة “الجباريات”: ترقبوها في هذا الموعد توفِّر 17 خدمة قضائية إلكترونية.. ديوان المظالم يعلن تسجيل منصة «معين» بالملكية الفكرية تضم 18 شاشة بطاقة استيعابية 2.37 مقعدًا.. افتتاح أكبر دار سينما بالسعودية تنبيه هام من «الزكاة والدخل» بشأن بلاغات المستهلكين ضد المخالفات الضريبية وقيمة المكافآت المستحقة الهلال الأحمر يعلن عن 15 إصابة في حريق مصنع بجنوب الرياض رسميًا.. تحديد موعد نصف نهائي كأس محمد السادس بين الشباب والاتحاد بإجمالي 2688 مليون ريال.. صندوق التنمية الزراعية يعتمد 2275 قرضًا

“الربط الإلكتروني” يعرقل اعتماد “بصمة المرأة” في المحاكم

الزيارات: 442
التعليقات: 0
“الربط الإلكتروني” يعرقل اعتماد “بصمة المرأة” في المحاكم
https://www.athrnews.org/?p=45936
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

رغم تدشين وزير العدل الدكتور محمد العيسى مشروع "البصمة الإلكترونية" الخاصة بالنساء المراجعات للمحاكم والدوائر القضائية منذ نحو ثلاثة أسابيع، إلا أن العمل بهذا النظام لا زال متوقفا، في حين بررت مصادر مطلعة في وزارة العدل لـ"الوطن"، سبب تأخر تطبيق المشروع داخل المحاكم، لغياب مزود الخدمة الذي يربط أنظمة المشروع إلكترونيا بمركز المعلومات الوطني.

يأتي ذلك في الوقت الذي تلقت فيه كتابتا العدل الأولى والثانية بجدة شكاوى عدة من قبل مراجعات تذمرن من طلب كتاب العدل أثناء استخراج وكالات خاصة بهن بإحضار معرفين لهن، مبررين ذلك بأن نظام البصمة الإلكتروني لم يتم العمل به في المحاكم حتى الآن. من جهته، كشف القاضي بالمحكمة الجزئية في جدة نصر اليمني لـ"الوطن"، أن نظام البصمة الخاص بمراجعات المحاكم ليس من الأمور الجديدة؛ حيث تم قبل عامين تدشين هذا المشروع في مدينة جدة بالمحكمة العامة، ولكن لم يتم العمل به منذ ذلك الحين، مما يستدعي كافة القضاة لمطالبة المراجعات بإحضار معرفين لهن، معتبرا ذلك من الواجبات الرئيسة التي يتم بها سير القضية وتحتم على القاضي الالتزام بها.

وأضاف أنه لا بد من تسريع تفعيل نظام العمل بالبصمة الإلكتروني؛ حيث يتيح للمرأة مراجعة المحاكم والاستفادة من تلك الخدمة بعد تزويد المحكمة بجهاز البصمة الذي يعمل على إدخال رقم هوية المرأة التي تحملها، ومن ثم وضع أصبعها على مكان البصمة ليظهر اسمها وكافة المعلومات عنها، وأن ذلك دليل تطابق البيانات مع البصمة.

وشدد على أنه في حال تفعيل ربط المشروع مع مركز المعلومات الوطني فإن المراجعات لن يطالبن بإحضار معرفين لاستكمال إجراءاتهن بالمحاكم، وهذا يجعل المرأة في مأمن من كشف وجهها أمام القضاة لإثبات هويتها.

من جانبه، أوضح كاتب العدل في كتابة العدل الأولى - (رفض ذكر اسمه) - أن كتابة العدل لم تشهد تفعيل العمل بنظام البصمة الخاص بالمراجعات حتى الآن، كاشفا أن كتابة العدل تلقت العديد من الشكاوى بسبب عدم قبول إنهاء إجراءات المراجعات إلا بحضور معرفين لهن. وأشار إلى أن وزارة العدل لم تقم بتغير النظام الخاص باستخراج الوكالات في أجهزة الحاسب الآلي في مباني كتابة العدل ولا زالت خانة "المعرف" موجودة في نظام استخراج الوكالات.

وأضاف أن محكمة كتابة العدل الأولى بجدة لم تتلق أي تعميم من قبل الوزارة للعمل بهذا النظام فلا يزال النظام القديم يعمل به في استخراج الوكالات بالنسبة للمراجعات وطلب إحضار المعرف من الأساسيات لاستخراج الوكالات بالنسبة للمراجعات، مشيرا إلى أن الوزارة لم تحدد الفترة الزمنية التي سيتم فيها تفعيل العمل بنظام البصمة الإلكتروني بالمحاكم. وكانت "الوطن" قد نشرت أمس أن وزارة العدل رصدت 10 قضايا ضد مواطنات انتحلن شخصيات غيرهن في قضايا منظورة داخل أروقة المحاكم خلال العام الماضي، مما يستوجب التسريع في اعتماد نظام البصمة في المحاكم العامة وكتابة العدل مما سيسهم في القضاء على تلك التجاوزات الخطيرة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان