الأحد, 23 رجب 1442 هجريا, الموافق 7 مارس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الشؤون البلدية” تهيب بتطبيق بروتوكولات عودة وضبط النشاط داخل الأسواق والمطاعم وصالونات التجميل “هيئة الترفيه” تشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتُكثف الرقابة بعد عودة الأنشطة اليوم خلال أسبوع .. 41590 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 ) الشؤون الإسلامية تغلق 4 مساجد مؤقتاً في ثلاث مناطق بعد ثبوت حالات إصابة بفيروس كورونا وزارة الموارد البشرية تُطلق برنامج “الفحص المهني” لضمان كفاءة العمالة المهنية في سوق العمل السعودي “الصحة”: تسجيل 4 وفيات و357 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 314 حالة “الطيران المدني” تنفّذ جولات رقابية في المطارات والمقار التابعة لها السالم: تعديل تنظيم “مدن” يدعم جاذبية بيئة الاستثمارات في المملكة سمو الأمير محمد بن عبدالعزيز يتسلم التقرير السنوي لشركة المياه الوطنية للقطاع الجنوبي سمو أمير منطقة جازان يستقبل رئيس القطاع الجنوبي بشركة المياه الوطنية مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية يوافق على تعميم استخدام المرجع المكاني الوطني عبر “معين”.. أكثر من 696 ألف مستفيد من “خدمة قضاياي”

“فلكية جدة”: “الشعرى” ومرافقه يظهران في سماء السعودية

الزيارات: 96
التعليقات: 0
“فلكية جدة”: “الشعرى” ومرافقه يظهران في سماء السعودية
https://www.athrnews.org/?p=466134
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة؛ أن نجم الشعرى يرصد خلال ليالي الشتاء الباردة، وهو يعرف كذلك باسم "نجم الكلب".

وقال "أبوزاهرة": هذا النجم يعد الألمع في السماء، وتبلغ كتلته تقريباً ضعف كتلة الشمس، و26 مرة أكثر سطوعاً، وهو مشاهَد بسهولة بالعين المجردة، طوال اليل، في هذا الوقت من العام، بسماء السعودية والوطن العربي.

وأضاف: نجم الشعرى يمتلك مرافقاً يسمّى "جرو نجم الكلب" وظهر في هذه الصورة بالقرب من الشعرى بوساطة تلسكوب كاسر مقاس تسع بوصات، وذلك مساء الأربعاء 20 يناير 2021.

وأردف: "الجرو رفيق الشعرى" عبارة عن نجم قزم أبيض شديد الكثافة اكتُشف عام 1862، يمتلك كتلة مثل كتلة الشمس في كرة بحجم الأرض تقريباً، وهو أخفت بعشرة آلاف مرة من الشعرى، ويدور حوله على المسافة نفسها التي يدور بها كوكب أورانوس حول الشمس، لذلك من الصعب العثور عليه.

وتابع "أبوزاهرة": الآن، هو الوقت المناسب لرؤية نجم الجرو وهو يتحرّك في مداره الإهليلجي بالقرب من أقصى زاوية استطالة؛ تفصله عن الشعرى خلال السنوات القليلة المقبلة، لذلك في حال كانت أحوال الطقس مستقرة في مدينتك والسماء صافية عندها من الممكن رؤية مرافق الشعرى باستخدام تلسكوب صغير مقاس ست بوصات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان