الخميس, 12 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 29 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى المقام السامي يوافق على تأسيس الهجانة الملكية ضمن شراكتها مع مكتب التعليم .. بلدية صامطة تنشر عددا من اللوحات الدعائية للتعريف بـ #مسابقة_مدرستي الرقمية طواقم سعودية.. لقيادة مباراتي اليوم من جولة “رئاسة العشرين” تقرير كورونا اليومي بالمملكة.. 55907 فحوص جديدة كشفت عن 435 إصابة “حقوق الإنسان” تعتزم إطلاق شراكة مع “وقار” المملكة تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من كنيسة في نيس الفرنسية “منشآت” تنظم جلسة حوارية في إنترنت الأشياء والأمن السيبراني مفتي المملكة: صرف نصف مليون ريال لذوي المتوفى جراء كورونا لفتة كريمة هجوم ثانٍ في فرنسا.. عناصر الشرطة تقتل رجلًا هدَّد المارة بسكين السديس يزور رئيس جامعة «أم القرى» للتهنئة بالمنصب الجديد التأمينات الاجتماعية: 8 فئات مستثناة من «الاشتراك» وزارة الحج: مستعدون بنسبة 100% للمرحلة الثالثة للعمرة

اتفاقية لتسريع إصدار التأشيرات للمقاولين وإنهاء مشكلة التأخير

الزيارات: 417
التعليقات: 0
اتفاقية لتسريع إصدار التأشيرات للمقاولين وإنهاء مشكلة التأخير
https://www.athrnews.org/?p=47760
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

اتفقت اللجنة المشتركة بين اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية ووزارة العمل على مذكرة تفاهم لتسريع إصدار التأشيرات للمقاولين، وإنهاء جميع مشاكل التأخير وعلاجها.

وقال لـ"اليوم" فهد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف: إن اللجنة المشتركة بين اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية اتفقت مع وزارة العمل على مذكرة تفاهم وضعت فيها توصيات لتطوير آليات عمل قطاع المقاولات في برامج وزارة العمل، والمتضمنة قيام وزارة العمل بتزويد اللجنة الوطنية للمقاولين بمذكرة "الملف المكتمل" لطلب التأشيرات ليتم العمل والالتزام بها من قبل منشآت قطاع المقاولات عند التقدم لطلب التأشيرات.

وأوضح الحمادي أن مسألة تنظيم إصدار التأشيرات للعمالة المحترفة في القطاع، من أبرز وأهم التحديات التي تحتاج إلى تشخيص ودراسة الآلية المناسبة لتذليلها، باعتبار أن القطاع يعتمد في الأساس على العمالة الوافدة بنسبة كبيرة جدا لا تقل عن 95 في المائة.

وطالبت اللجنة المشتركة من الغرف التجارية المنشآت العاملة في قطاع المقاولات بالالتزام بما تضمنته المذكرة من شروط مطلوبة عند تقديم المقاول لطلب الاستقدام؛ حتى يتجنب أي تأخير في إصدار التأشيرات، وأبلغت الغرف التجارية الصناعية بمختلف المناطق منتسبيها من قطاع المقاولات أمس، بما تضمنته المذكرة من توصيات لتطوير آليات عمل قطاع المقاولات في برامج وزارة العمل.

وكشفت المذكرة 9 أسباب لتأخر طلبات استقدام العمالة منها عدم إرفاق المنشأة طالبة الاستقدام بيانات توزيع العمالة الموجودة على رأس العمل، وبالذات التي كانت على عقود سابقة، والإصرار على جنسيات محددة فيما يتجاوز النسب المحددة نظاما، كذلك تأخر وصول بعض التأييد من الجهات الحكومية للتأشيرات، وتدني نسب التوطين في المنشأة، وقرب انتهاء العقود بأقل من 6 أشهر ولا يتم إرفاق ما يشير إلى تمديد العقود إضافة إلى أن بعض العقود تكون غير واضحة المدة والقيمة أو طبيعة المشروع، وإصرار المنشأة على العدد المطلوب بالرغم من أنه يخالف برنامج نطافات، وعدم متابعة العميل لمعاملته أولاً بأول.

من جانب آخر، توقع مختصون في قطاع المقاولات أن يقفز القطاع خطوة تجاه تعزيز مساهمته في الاقتصاد السعودي، وزيادة نموه المقدرة بنسبة 8.1 في المائة، خلال العام الحالي، وذلك من خلال الالتزام بتوصية اللجنة المشتركة المتعلقة بشروط إصدار التأشيرات، متوقعين أن يقفز نمو قطاع المقاولات إلى أكثر من 8.5 في المائة خلال عام 2015م.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان