الجمعة, 10 صفر 1443 هجريا, الموافق 17 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى سمو الأمير محمد بن ناصر : تسجيل “جزر فرسان” في اليونسكو تأكيد لاهتمام القيادة بإبراز حضارة المملكة وتراثها وثقافتها اعتراض وتدمير مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي نحو جازان بيان مشترك بين “SSC” و “MBC” لحسم أزمة صعوبة نقل المباريات ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 40.3 مليون.. و17.4 مليون شخص تلقوا جرعتين متحدث “التعليم”: العام الدراسي يبدأ باختبارات لمهارات الطلبة ومستوى تحصيلهم للمرة الأولى بالنيابة عن المملكة.. بيان من “الرباعية” حول الأوضاع اليمنية شرطة الرياض: القبض على (4) مقيمين ارتكبوا جريمة جمع الأموال من مخالفي نظامي الإقامة وأمن الحدود القوات الخاصة للأمن البيئي توقف (4) مخالفين لنظام البيئة لقيامهم بإشعال نار في غير الأماكن المخصصة لها “بوابة الدرعية” و”جاهز” توقعان مذكرة تفاهم الصيد بالصقور.. إرث تاريخي يبرز خلال معرض الصقور السعودي الدولي “الاتصالات” تطلق خدمة التجوال المحلي في قرى وهجر الرياض والقصيم الدكتور العمري يباشر مهام عمله محافظاً لضمد

ضمد ..محافظة العلماء والأدباء

الزيارات: 413
التعليقات: 0
ضمد ..محافظة العلماء والأدباء
بقلم / فيصل حكمي
https://www.athrnews.org/?p=482494
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

محافظة ضمد أرض العلم والأدب والثقافة , إنها محافظة الأدباء والشعراء والعلماء.

تواكب محافظة ضمد رؤية المملكة 2030 لما تشهده هذه المحافظة من تطور ونماء , في مختلف القطاعات .

موقعها الجغرافي :
تتوسط المحافظة منطقة جازان .
وتشتهر بوادي ضمد , الذي يعتبر الرافد الأول والأهم للزراعة , يجري به الماء على مدار العام , وبذلك اصبح مصدر السقاية وايضا باطن الأرض لوفرة المياه جوفية .

النهضة العمرانية:
حضيت المحافظة بنهضة عمرانية , وتوافر الخدمات في جميع القطاعات , مماجعلها مقصدا سياحيا طبيعا , في ظل تعاون الجهات الحكومية الخدمية وغير الخدمية بتنسيق فريد جعل المحافظة تسير في خطى متسارعة لتكتسي حلة البهاء العمراني الحديث .

الزراعة :
لوجود المحافظة على وادي ضمد الشهير وهي بذلك تكتسي بالمساحات الخضراء في المحافظة وقراها ومركز الشقيري , واشتهرت المحافظة حاليا بزراعة الموز على مساحات شاسعة ولأن الموز يحتاج كميات كبيرة من المياه وبإستمرار جعلها تتميز بوجودها على ضفاف وادي ضمد ويعد رافدها الأول والعظيم من المياه .
وتشتهر ايضا بزراعة الباباي " العنبرود" , وتشتهر ايضا بزراعة الذرة والسمسم والنباتات العطرية .
وبذلك تكتسي حلة خضراء على مدار العام .
واقامت المحافظة مهرجان " عذق " في عامه الأول والذي يختص بالإحتفاء بموسم الذرة الرفيعة .

عدد السكان :
يقدر عدد السكان ب90,000 نسمة , يتوزعون بين المحافظة ومركز الشقيري و75 قرية تتبع إداريا للمحافظة .

الإسواق الشعبية :
سوق ضمد الأسبوعي والذي يقام يوم الأثنين من كل أسبوع ليكون تجارة للمحافظة ومركزها والقرى التابعة لها , وايضا سوق يرتاده الزوار من مختلف المحافظات .

الرياضة :
نادي الوطن بمحافظة ضمد , حقق النادي نجاحات عديدة ومتميزة وعلى ضوء ذلك التحدي والإنجاز ,اخذ حقه في موقع وزارة الرياضة .
حيث أشادت وزارة الرياضة عبر موقعها الرسمي ونشرت عرضا مصورا لقصة نجاح نادي الوطن بمحافظة ضمد برئاسة الدكتور محمد حبيبي.

السياحة :
طبيعة سياحية جميلة, على ضفاف واديها الشهير , تشاهد المساحات الخضراء بحلة جميلة .
ويبرز مطل الحمى جمال المحافظة من مكان مرتفع , يبين معالم الجمال من السهول والاودية حال الجريان وجداول الامطار في منظر جمالي بديع لا يتحقق للزائر سوى في محافظة ضمد .
وبوجود المقومات الطبيعية والزراعية , تحتاج المحافظة إستقطاب المستثمرين في القطاع السياحي لتكون وجهة سياحية طبيعية على مستوى محافظات المنطقة و المملكة من خلال جذب الشركات السياحية والمستثمرين لتواكب رؤية المملكة 2030 في السياحة الداخلية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان