الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الصحة”: تسجيل 18 وفاة و405 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 445 حالة غرِّد سمو أمير منطقة جازان يدشن إلكترونياً أعمال مصرف الإنماء وفروعه بالمنطقة موافقة كريمة بتعيين 3 رؤساء جامعات جدد “الجزائية المتخصصة” تحدد موعداً بديلاً للدعوى ضد المتهم سعيد عبدالله بن عوضة ولي العهد يدعو كافة الحالمين للانضمام للمملكة لبناء اقتصادات المعرفة “التخصصي” يحصل على شهادة “المؤسسة الصحية الأكثر ترابطًا تقنيًّا” “الصحة” تفعّل أنشطة اليوم العالمي لـ”هشاشة العظام” “حساب المواطن”: فترة الاعتراض على أهلية المستفيد 90 يوماً أول تعليق من عبدالله المعلمي بعد تعيين شقيقته سفيرة المملكة لدى النرويج مساعد العبدلي: النصر يعاني من غياب الهداف البديل لعبدالرزاق حمد الله تعيين ( 99 ) عسكرية في القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي “النيابة العامة” تحذر من ممارسات التهرب الضريبي.. وتبين عواقبها

العنزي : «ساند» سيدفع تعويضاً عن الأشهر الثلاثة الأولى لا يتجاوز 9000 ريال شهرياً

الزيارات: 451
التعليقات: 0
العنزي : «ساند» سيدفع تعويضاً عن الأشهر الثلاثة الأولى لا يتجاوز 9000 ريال شهرياً
https://www.athrnews.org/?p=48780
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أوضح مدير عام التأمينات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية عايد بن مبارك العنزي لـ «الشرق» أن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) الذي صدر بموجب قرار مجلس الوزراء، سيتم تطبيقه بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية اعتباراً من 1-11-1435 للمنشآت التي تتبع التقويم الهجري ومن 1-9-2014 للمنشآت التي تتبع التقويم الميلادي.

وقال «النظام يكفل توفير دخل مناسب خلال الفترة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة البحث عن عمل جديد للمشتركين السعوديين المتعطلين عن العمل نظرا لفقد وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم. وسيطبق بصورة إلزامية على جميع الموظفين السعوديين الذين يخضعون لنظام التأمينات فرع المعاشات دون تميز فى الجنس بشرط توفر مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً في نظام التأمينات. وألا تكون أسباب ترك العمل بإرادة وطواعية المشترك وألا يكون له أي دخل آخر.

وأضاف «نسبة الاشتراك بهذا الفرع من نظام التأمينات هي 2% من الأجر الخاضع للاشتراك، يتحمل منها صاحب العمل 1% والمشترك 1%. ومن أهم شروط استحقاق التعويض ألا يكون للمشترك دخل من عمل أو نشاط خاص، وأن يكون المشترك لديه القدرة على العمل، وألا يكون المشترك بلغ سن 60 عاما، وأن يقوم المشترك بالتسجيل فى وزارة العمل، وأن يقوم المشترك بالبحث عن العمل بجدية، وأن يلتزم بالتدريب الذي تحدده وزارة العمل، وعند التأكد من استحقاق المشترك لهذا التعويض وتطبيق شروط الاستحقاق يصرف التعويض لمدة 12 شهرا في كل مرة من مرات الاستحقاق بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى على أن لا يتجاوز مبلغ التعويض 9000 ريال شهرياً، وبنسبة 50% من المتوسط عن الأشهر التسعة المتبقية على أن لا يتجاوز مبلغ التعويض 7500 ريال شهريا، ولا يقل الحد الأدنى للتعويض عن مبلغ 2000 ريال أو 100% من آخر راتب أيهما أقل».

وبين العنزي أنه سيتم إيقاف صرف التعويض عن المستفيد بشكل فوري فى أي من حالات الوفاة أو إذا ثبت أن له دخلاً شهرياً من عمل أو مصدر آخر، أو إذا أصبح غير قادر عن العمل، أو إذا لم يعد مسجلاً لدى وزارة العمل أو إذا ثبت أنه لم يبحث عن عمل بشكل جدي وبنشاط، وإذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، أو إذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة العمل بخصوص تطبيق هذا النظام، أو إذا غادر المملكة، أو إذا بلغ الستين وكان مستحقا لمعاش وفقا لأحكام نظام التأمينات. أو في حالة زوال أي من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص عليها فى النظام. وأكمل قائلاً «النظام سمح الجمع بين الاستفادة من التعويض المنصوص عليه في نظام التعطل عن العمل وبين تعويضات نظام التأمينات الاجتماعية الأخرى التالية: التعويض المقطوع، وتعويض الدفعة الواحدة المستحقة طبقا لفرعي الأخطار المهنية والمعاشات، والعائدات المستحقة طبقا لفرع الأخطار المهنية، والعائدات المستحقة للمستفيد كفرد من أفراد العائلة طبقا لفرع المعاشات.

ساند

ينطلق اعتباراً من 1-11-1435 للمنشآت التي تتبع التقويم الهجري.

يطبق على جميع الموظفين المشتركين في نظام التأمينات مدة لا تقل عن 12 شهراً.

يصرف التعويض لمدة 12 شهراً بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية.

يُدفع عن الأشهر الثلاثة الأولى تعويض لا يزيد 9000 ريال شهرياً.

يدفع عن كل شهر من الأشهر التسعة المتبقية مبلغ 7500 ريال شهرياً.

لا يقل الحد الأدنى للتعويض عن مبلغ 2000 ريال أو 100% من آخر راتب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان