السبت, 18 صفر 1443 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أمانة الطائف تصدر بيانًا بشأن حريق مردم الطائف بالنسيم اختتام مناورات التمرين الرباعي للعمليات الخاصة بمشاركة مجموعة القوات البرية الملكية السعودية شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم مصري تحرش بالنساء في عدد من الأماكن العامة بجدة الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية تصل إلى اليمن آلية وشروط التسجيل في منصة إحسان كمتبرع 4 محطات كهربائية رئيسة وأكثر من 20 مغذيًا في خدمة المسجد الحرام الكشف عن حكام الجولة الأخيرة من الدوري والمسماة بـ”هي لنا دار” محمد بن راشد يعلن تشكيلاً وزارياً جديداً لحكومة الإمارات الرائد لمشاركة الاتحاد بالصدارة.. والفتح والفيصلي لاقتحام مربع الكبار الجمارك: الشحنات الشخصية دون 1000 ريال تُعفى من الرسوم الجمركية للرجال والنساء.. وزارة الموارد البشرية تعلن عن 74 وظيفة متنوعة لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى تدرس تقريري الأداء السنوي لوزارتي الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر

فلكية جدة: ذروة تساقط شهب دلتا الدلويات 2021 غدًا

الزيارات: 43
التعليقات: 0
فلكية جدة: ذروة تساقط شهب دلتا الدلويات 2021 غدًا
https://www.athrnews.org/?p=487989
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن زخة شهب دلتا الدلويات، ستصل ذروة تساقطها هذه السنة من منتصف ليل الخميس 29 يوليو، وخلال الساعات قبل شروق الشمس الجمعة 30 يوليو بسماء السعودية والوطن العربي.

وأضاف: شهب دلتا الدلويات تشاهد من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية؛ إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء؛ باستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية؛ حيث حاليًا ساعات الليل قصيرة أو لا يوجد ليل هناك؛ فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

وتابع: تعتبر دلتا الدلويات من الشهب المتوسطة، تنشط سنويًّا في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس، وتنتج ما يصل إلى حوالى 20 شهابًا في الساعة عند ذروتها؛ ولكن يتوقع أن يكون العدد المرصود أقل هذه السنة؛ حيث سيتزامن مع ذروة شهب دلتا الدلويات القمر الأحدب المتناقص في سماء الليل ما سيقلل بشدة عدد الشهب المرئية.

وأردف: يُعتقد أن مصدر شهب دلتا الدلويات هو المذنب (96P ماكهولز)، ففي هذا الوقت من العام تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس مسار مدار هذا المذنب؛ حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي بسرعة 41 كيلومترًا في الثانية، وتحترق على ارتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومترًا فوق سطح الأرض عندها تظهر كشريط من الضوء.

تشتهر شهب دلتا الدلويات بالكرات النارية الساطعة السريعة، ويتوقع أن تكون الذروة بعد حوالى الساعة الثانية فجر الجمعة حسب التوقيت المحلي، وسوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر؛ وذلك بمراقبة الأفق الجنوبي الشرقي من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن، وأن تكون السماء صافية.

وقال: الراصد يجب أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، وأيضًا تحتاج عين الإنسان لحوالى 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب فهي ترى بالعين المجردة.

إذا تم تعقب مسار هذه الشهب فسوف تظهر أنها تنطلق من نقطة محددة في السماء تسمى نقطة الإشعاع بالقرب من نجم دالتا الدلو "سكات"؛ إلا أنه يمكن رؤية الشهب تنطلق من أي مكان في السماء.

جدير بالذكر أن شهب دلتا الدلويات، سوف تستمر لعدة أسابيع بعد الذروة؛ ولكن بمعدل أقل وسوف تتحد مع شهب البرشاويات؛ مما يجعل رصدها مفتوحًا خلال هذه الفترة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان