السبت, 18 صفر 1443 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أمانة الطائف تصدر بيانًا بشأن حريق مردم الطائف بالنسيم اختتام مناورات التمرين الرباعي للعمليات الخاصة بمشاركة مجموعة القوات البرية الملكية السعودية شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم مصري تحرش بالنساء في عدد من الأماكن العامة بجدة الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية تصل إلى اليمن آلية وشروط التسجيل في منصة إحسان كمتبرع 4 محطات كهربائية رئيسة وأكثر من 20 مغذيًا في خدمة المسجد الحرام الكشف عن حكام الجولة الأخيرة من الدوري والمسماة بـ”هي لنا دار” محمد بن راشد يعلن تشكيلاً وزارياً جديداً لحكومة الإمارات الرائد لمشاركة الاتحاد بالصدارة.. والفتح والفيصلي لاقتحام مربع الكبار الجمارك: الشحنات الشخصية دون 1000 ريال تُعفى من الرسوم الجمركية للرجال والنساء.. وزارة الموارد البشرية تعلن عن 74 وظيفة متنوعة لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى تدرس تقريري الأداء السنوي لوزارتي الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر

الفقيه والمؤرخ الحسن الحفظي في لقاء بأدبي أبها

الزيارات: 62
التعليقات: 0
الفقيه والمؤرخ الحسن الحفظي في لقاء بأدبي أبها
https://www.athrnews.org/?p=488020
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

من برنامج صيف أبها والمرحلة الخامسة من مبادرة (الثقافة إلى بيتك) نظم نادي أبها الأدبي لقاء عن الأديب (الحسن بن علي الحفظي).
ضيف اللقاء أ.علي بن الحسن الحفظي ، وأداره/ محمد عيسى الراقدي،
وذلك ضمن سلسلة (أعلام من عسير).

قرأ الراقدي سيرة الضيف ، وبدوره بدأ الحفظي اللقاء ، حيث بدأ بقوله: إن أبي بدأ التعلم على يد أقاربه من أسرة آل الحفظي وعلى أيدي بعض الوافدين إلى رجال ألمع قبل التعليم النظامي..فقد تعلم اللغة العربية والفقه والتوحيد والتفسير والحديث .

بعدها تحدث عن افتتاح التعليم النظامي وعدم استطاعته الالتحاق به. وفي سن الخامسة عشرة عين معلما في محافظة محايل ، ثم عاد إلى العمل في قريته..

شغل العديد من الوظائف التعليمية حتى توفي في عام ١٤٠٦ هجرية..
انتقل إلى الحديث عن هواياته المتعددة وتنوعه الثقافي ومعرفته واطلاعه الشامل الوافي، كونه شاعرا وخطيبا..

تحدث الحفظي عن تجربة والده الشعرية ومشاركاته بصفته شاعرا في المناسبات الوطنية والاجتماعية وما حظيت به هذه التجربة من اهتمام من قبل الدارسين والباحثين..

وتحدث عن إسهامات والده في كتابة التاريخ ، ومثل بذلك بكتاب (المجموع في تاريخ عسير) الذي عمل الابن بالشراكة مع د.علي قطب على تحقيقه وإخراجه في مجلد من أربعمائة صفحة صدر عن نادي أبها الأدبي..

واستقبل الراقدي المداخلات من الحاضرين عبر منصة (زوم) وقناة النادي على اليوتيوب.

ثم انتقل الحديث إلى رئيس مجلس الإدارة د.أحمد بن علي آل مريع ، حيث قدم في كلمته اعتزاز النادي باستعراض سيرة أحد أعلام منطقة عسير الحسن بن علي الحفظي بصفته شاعرا وأديبا ومؤرخا وفقيها..

ثم قال: حينما نحتفي بهذا العلم فنحن نؤدي واجبا على النادي وإلا فإن واجب الاحتفاء به يعني جميع المهتمين بالأدب والفكر والتاريخ لهذه المنطقة ولتاريخنا الوطني في حراكه الثقافي والفكري بشكل عام..ما قمنا به هو إشارة إلى علم من أعلامنا الرواد في منطقتنا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان