الأحد, 11 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 17 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالأسماء.. “النقل” تعلن المرشحين لبرنامج استقطاب المتميزين بحضور ممثلي 5 جهات.. مؤتمر مستجدات كورونا يستعرض تحديثات ما بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية رسميا.. الرياضة تعلن السماح بحضور الجماهير في جميع الملاعب والمنشآت بكامل طاقتها الاستيعابية “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون تجاه الجنوب “العدل” تتيح تقديم الدعاوى إلى المحاكم التجارية في الرياض وبريدة عبر “ناجز” «الأمن البيئي» تضبط موقعاً لبيع الحطب المحلي بمدينة الرياض التحالف: تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 160 عنصراً في العبدية خلال 24 ساعة “صندوق الاستثمارات” يطلق مشروع “THE RIG” الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 44.48 مليون.. و20.6 مليون شخص تلقوا جرعتين «الإسلامية»: استمرار التباعد والكمامات في المساجد.. تخفيف الاحترازات لن يشملها بعد تبرعه بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على صحة المواطن “البلوي” عاجل .. “الصحة”: تسجيل وفاتين و45 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 41 حالة

“فلكية جدة”: “التربيع الأول” يزين سماء الوطن العربي الليلة

الزيارات: 34
التعليقات: 0
“فلكية جدة”: “التربيع الأول” يزين سماء الوطن العربي الليلة
https://www.athrnews.org/?p=492658
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

يرصد، مساء اليوم الاثنين 13 سبتمبر 2021، قمر التربيع الأول لشهر صفر 1443 بسماء الوطن العربي، حيث سيشرق بعد الظهر ويشاهد عصراً باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، ويصل أعلى نقطة في السماء مائلاً باتجاه الجنوب مع غروب الشمس، وسيظل مشاهداً إلى أن يغرب قبل منتصف الليل.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: تعتبر فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير؛ لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي؛ نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

وأضاف "أبو زاهرة" أن القمر سيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 11:39 مساءً بتوقيت السعودية ( 07:39 مساءً بتوقيت غرينيتش) وبذلك سيكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر.

وتابع: خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

الصورة المرفقة: قمر التربيع الأول بسماء السعودية (مدينة جدة) في وقت سابق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان