الخميس, 15 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 45 مليونًا.. و20.9 مليون شخص تلقوا جرعتين توجيهات عليا عاجلة للجهات الحكومية بالإسراع في تطبيق الضوابط الأساسية للأمن السيبراني “هيئة الاتصالات” تمدد المهلة التصحيحية لمقدمي الخدمات البريدية 3 أشهر إضافية وصلت 160 مليون ريال.. “تصفية” تنهي صرف مساهمتين وتدرج صاحب ثالثة على قائمة الممنوعين لجنة التراخيص توافق على منح الرخصة الآسيوية لسبعة أندية بـ1440 ريالاً للطن .. “مؤسسة الحبوب” تعتمد سعر شراء القمح من المزارعين المحليين عاجل .. “الصحة”: تسجيل 3 وفيات و46 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 54 حالة “الجمارك” تعلن إقامة مزاد علني لبيع “سيارات”.. وهذه شروط الدخول لمنع حدوث تسمم غذائي.. “الغذاء والدواء” توجه 5 نصائح تضمن سلامة إعداد القهوة بالمنزل تصنيف “الفيفا”: السعودية تتقدم 7 مراكز لتحتل المرتبة 49 عالميا والسادسة آسيويا شرطة جازان تحبط تهريب 650 كجم من القات مفتي عام المملكة يستقبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب

الزيارات: 36
التعليقات: 0
ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب
https://www.athrnews.org/?p=493378
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أوضح المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية، ياسر الحكمي، أن الترخيص الإجباري هو وثيقة تسمح للغير باستغلال براءة الاختراع دون إذن مالكها وفق أحكام خاصة بذلك، مبينًا أن الهيئة نشرت هذه القواعد منذ بداية الجائحة في 13 أبريل عام 2020.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس كورونا، اليوم (الأحد)، أن الموافقة على طلب الترخيص الإجباري تأتي إذا كان لحالة طارئة عامة أو لحاجة ملحة جداً.

وأشار إلى أن التوصل للقاحات بهذه السرعة تم من خلال أبحاث وتطوير من قبل الشركات المتخصصة، مؤكدًا أنه تم حماية نتائج أبحاثها من خلال عدد من الأنظمة المتعلقة بالملكية الفكرية.

واستعرض الحكمي موقف المملكة في اجتماع مجلس اتفاقية الجوانب التجارية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية، حيث دعت المملكة إلى تحمل الدول مسؤولية التغلب على هذا الوباء بجعل اللقاحات متاحة للجميع وبأسعار معقولة، والتأكد من أن الملكية الفكرية لا تشكل عقبة أمام تعزيز إنتاج اللقاحات لأغراض غير تجارية وضمان الوصول العادل إليها في جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن المملكة حثت جميع الدول على المضي قدما نحو المفاوضات القائمة بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المتعلقة بفيروس كورونا، كذلك حث الدول التي بها مقر الشركات المصنعة للقاحات على تسهيل نقل التقنية للدول الراغبة في تصنيع اللقاح لديها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان