الأحد, 11 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 17 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالأسماء.. “النقل” تعلن المرشحين لبرنامج استقطاب المتميزين بحضور ممثلي 5 جهات.. مؤتمر مستجدات كورونا يستعرض تحديثات ما بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية رسميا.. الرياضة تعلن السماح بحضور الجماهير في جميع الملاعب والمنشآت بكامل طاقتها الاستيعابية “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون تجاه الجنوب “العدل” تتيح تقديم الدعاوى إلى المحاكم التجارية في الرياض وبريدة عبر “ناجز” «الأمن البيئي» تضبط موقعاً لبيع الحطب المحلي بمدينة الرياض التحالف: تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 160 عنصراً في العبدية خلال 24 ساعة “صندوق الاستثمارات” يطلق مشروع “THE RIG” الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 44.48 مليون.. و20.6 مليون شخص تلقوا جرعتين «الإسلامية»: استمرار التباعد والكمامات في المساجد.. تخفيف الاحترازات لن يشملها بعد تبرعه بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على صحة المواطن “البلوي” عاجل .. “الصحة”: تسجيل وفاتين و45 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 41 حالة

“فلكية جدة”: الاعتدال الخريفي 2021.. غدًا

الزيارات: 28
التعليقات: 0
“فلكية جدة”: الاعتدال الخريفي 2021.. غدًا
https://www.athrnews.org/?p=493588
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تشهد الكرة الأرضية غدًا، حدوث الاعتدال الخريفي عند الساعة 10:21 مساءً بتوقيت السعودية 07:21 مساءً بتوقيت غرينتش، في كامل النصف الشمالي لكوكبنا، وستكون الشمس على خط استواء الأرض مباشرة قادمة ظاهريًّا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب، وهو أول أيام فصل الخريف.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: السبب في حدوث الاعتدال يرجع لمَيَلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية غير مائلة بعيدًا عن الشمس ولا في اتجاهها؛ يحدث الاعتدال.

وأضاف: ستشرق الشمس يوم الاعتدال من نقطة الشرق الأصلية، وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل أنحاء العالم، ويكون طول الليل النهار "تقريبًا" متساويًا بطول 12 ساعة، وهذا صحيح بصفة عامة، ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثمان دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة.

وأردف: من ناحية أخرى؛ يلاحظ أن اليوم الأول من الخريف يمكن أن يختلف من 21 إلى 24 سبتمبر، ولا يبدأ في نفس اليوم خلال السنوات، فمن المعروف أن محور الأرض يبقى ثابتًا نسبيًّا بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس؛ ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة للشمس على مدار العام؛ لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفي يجب أن يبدأ في نفس اليوم من كل عام.

وقال "أبو زاهرة": السنة الشمسية ليست عددًا دقيقًا من الأيام، فعادةً ما نعتبر 365 يومًا، عامًا؛ لكن العام الشمسي يبلغ 365.2421897 يومًا؛ لذا فإن سنة التقويم أقصر قليلًا من السنة الشمسية، والسنوات الكبيسة أطول قليلًا.

وتابع: نظرًا لأننا لا نستطيع مواءمة السنة الشمسية مع عدد صحيح من الأيام؛ فسيكون هناك دائمًا بعض الانجراف بين أيام التقويم وأيام الاعتدالين والانقلابين؛ ولكن حتى لو كانت السنة الشمسية تبلغ 365 يومًا بالضبط؛ فعلى مدار القرون فإن تغير الفصول سيظل ينجرف بالنسبة لسنة التقويم؛ لأن محور دوران الأرض (يترنح) بسبب تفاعلات الجاذبية مع الشمس والقمر؛ مما يتسبب في تمايل كوكبنا قليلًا، وعلى مدى فترة طويلة جدًّا (الزمن الجيولوجي)، يمكن أن تتغير الفصول بشكل ملحوظ.

يُذكر أن فصل الخريف سوف يستمر 89 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان