الخميس, 15 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى لجنة التراخيص توافق على منح الرخصة الآسيوية لسبعة أندية بـ1440 ريالاً للطن .. “مؤسسة الحبوب” تعتمد سعر شراء القمح من المزارعين المحليين عاجل .. “الصحة”: تسجيل 3 وفيات و46 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 54 حالة “الجمارك” تعلن إقامة مزاد علني لبيع “سيارات”.. وهذه شروط الدخول لمنع حدوث تسمم غذائي.. “الغذاء والدواء” توجه 5 نصائح تضمن سلامة إعداد القهوة بالمنزل تصنيف “الفيفا”: السعودية تتقدم 7 مراكز لتحتل المرتبة 49 عالميا والسادسة آسيويا شرطة جازان تحبط تهريب 650 كجم من القات مفتي عام المملكة يستقبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قيادة القوات المشتركة للتحالف ” تحالف دعم الشرعية في اليمن “: تنفيذ عملية عسكرية بصنعاء استجابةً للتهديد وردع استهداف المدنيين والأعيان المدنية وظائف شاغرة لدى الخطوط الجوية السعودية.. تعرف على الشروط ورابط التقديم شرطة مكة تعلن القبض على 5 أشخاص ومقيمة تورطوا في قضايا انتحال صفة رجال الأمن والسطو على منازل القيادة تهنئ السيدة سيندي كيرو بمناسبة تعيينها حاكمًا عامًّا لنيوزيلندا

نص المرسوم الملكي بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية.. ولماذا سُميت بهذا الاسم

الزيارات: 45
التعليقات: 0
نص المرسوم الملكي بإطلاق اسم المملكة العربية السعودية.. ولماذا سُميت بهذا الاسم
https://www.athrnews.org/?p=493927
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

كشفت وثيقة تاريخية نادرة عن نصّ الأمر الملكي رقم 2716، الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عن سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا الاسم.

ويشير الأمر الملكي إلى أنه بعد توافد برقيات عدة من مختلف مناطق المملكة وملحقاتها ونزولا على رغبة الرأي العام في البلاد، وحبًا في توحيد أجزاء المملكة تقرر تحويل اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وينوه الأمر الملكي إلى تغير لقب الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، إلى ملك المملكة العربية السعودية، على ألا يكون لهذا التغيير أي أثر على المعاهدات والالتزامات الدولية أو المقاولات والعقود الفردية.

وحافظ الأمر، الصادر في 17 جمادى الأولى سنة 1351هـ، على تشكيل الحكومة دون تغييرها في هذا الوقت بشكل مؤقت إلى أن يتم وضع تشكيلات جديدة للمملكة على أساس التوحيد الجديد.

في السياق نفسه، روى رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأمير تركي الفيصل، أنه في عام 51 من القرن الهجري الماضي، بعد أن توحدت الأراضي تحت اسم مملكة الحجاز ونجد، اجتمع عدد من أهالي الطائف، ومنهم أعضاء في مجلس الشورى.

وأضاف، في حوار مع قناة "الإخبارية"، أن الأهالي رفعوا برقية إلى الملك عبد العزيز، تضمنت أنه لما تتمتع به مملكة الحجاز ونجد من خصائص تفرقها عن الدول المجاورة فإنهم يقترحون تسمية المملكة بالمملكة العربية السعودية.

وتابع الفيصل بأن الخطابات توالت من أنحاء المملكة لتأييد الاقتراح، وهو ما تجاوب معه الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، فصدر الأمر الملكي في العام نفسه بأن يكون الاسم هو المملكة العربية السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان