الأربعاء, 2 رمضان 1442 هجريا, الموافق 14 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى دراسة حديثة: 35% من الموظفين السعوديين مصابون بالأرق و15% يتناولون حبوباً منومة «الحج والعمرة» توضح آلية إصدار التصاريح لمعتمري الخارج «التعليم» تطلق مبادرة «أتعرفني» للتوعية باضطراب طيف التوحد مفتي عام المملكة يوضح حكم تحديد صلاة العشاء والتراويح.. ويوجه نصيحة إغلاق 9 مساجد مؤقتاً في 5 مناطق بعد ثبوت حالات إصابة بكورونا وإعادة فتح 10 “البيئة” تواصل مكافحة الجراد الصحراوي في مساحة 2400 هكتار طواقم طبية وأحدث المعدات و7 عربات قولف.. “الهلال الأحمر” يباشر أعماله بالمسجد الحرام “ترشيد” تعمل على استبدال مصابيح الإنارة في 8 بلديات بالرياض سفارة المملكة في الولايات المتحدة تكرم منسوبي قسم شؤون السعوديين محافظة القنفذة تفجع بوفاة الداعية الشيخ قالب عيسى الشرقي “الموارد البشرية” تودع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر رمضان في حسابات المستفيدين الحقيل يثمّن موافقة مجلس الوزراء على تعديل اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء

“العمل”: اقتصاد المملكة يعاني تدني إنتاجية القطاعات غير النفطية وينذر بالخطر

الزيارات: 440
التعليقات: 0
“العمل”: اقتصاد المملكة يعاني تدني إنتاجية القطاعات غير النفطية وينذر بالخطر
https://www.athrnews.org/?p=50942
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أكدت وزارة العمل أن اقتصاد المملكة يعاني من تدّني مستوى إنتاجية القطاعات غير النفطية مقارنةً بالاقتصادات الأخرى، مشيرة إلى أن إنتاجية العمالة فيها تنذر بالخطر وتدعو لضرورة التدخل لتحسينها.

وقالت الوزارة في دراسة حديثة أعلنت بعض نتائجها خلال ورشة عمل متخصصة عقدتها بالرياض اليوم إن الإنتاجية في المملكة شهدت على مدى العقد الماضي معدّلات نمو منخفضة في الوقت الذي جاءت فيه معدلات نمو الإنتاجية في البلدان النامية مثل الهند والصين أكثر من ضعف معدل النمو في المملكة.

وحول إنتاجية موظفي القطاع الخاص، أوضحت الوزارة أن النتائج الأولية للدراسة - التي لا تزال قيد الإجراء - أظهرت أن الوضع الحالي للإنتاجية ينذر بالخطر ويدعو إلى ضرورة التدخل والبدء بتركيز الجهود لتحسين إنتاجية العمالة.

وأضافت أن الزيادة في معدّلات النمو الاقتصادي بالمملكة جاءت نتيجة لزيادة معدلات التوظيف بالدرجة الأولى ولم تأتِ لتعبّر عن مجموع أرباح الإنتاجية، ما يعني أن الزيادة في الإنتاج التي شهدتها المملكة في السنوات الماضية تأتي في المقام الأول نتيجة الزيادة في عدد العاملين، لافتة إلى انه عند المقارنة مع بلدان أخرى فإن غالبية النمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة تأتي من الزيادة في الإنتاجية.

وقالت إنه بالنظر إلى القطاعات المختلفة فإن اقتصاد المملكة يحتل مراكز متدنية في المؤشرات المتعلقة باتباع أفضل الممارسات عند المقارنة بالولايات المتحدة على سبيل المثال، معتبرة أنّ معدّلات النمو الحالية في اقتصاد المملكة ليست كافية لسدّ هذه الفجوة الكبيرة في السنوات المقبلة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان