الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

الربيعة: بحوث السعوديين لمواجهة “كورونا” محل دراسة

الزيارات: 344
التعليقات: 0
الربيعة: بحوث السعوديين لمواجهة “كورونا” محل دراسة
https://www.athrnews.org/?p=51049
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

رفض وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، ما تردد في الساعات الأخيرة عن عدم قبول وزارته أبحاث علمية من اختصاصيين سعوديين حول مكافحة وعلاج فيروس كورونا في إشارة إلى ما صرحت به الدكتورة فاتن خورشيد عن ابتكارها لقاحا لعلاج الفيروس.

وقال : «هناك لجنة وطنية علمية للأمراض المعدية وضعتها الدولة، وإذا كان لدى أي استشارى سعودي بحث علمى يقدمه للجنة، التي تضم كوادر من كل القطاعات الصحية والجامعات وهم من يحكمون البحوث العلمية «وحول ماذكر مؤخرا بأن مصدر «كورونا» الأبل، وهو الأمر الذي لم تؤكده الوزارة بشكل رسمي أو تنفيه قال الربيعة: «المعلومة تؤخذ من مصادرها فوزارة الصحة تعمل الآن جنبا إلى جنب مع وزارة الزراعة لإجراء بحوث علمية بالتعاون مع الجامعات السعودية والهيئات العلمية العالمية، سواء كان الإبل أو غيرها وكل مايثبت علميًا ويهم الوطن والمواطن سوف تقوم الوزارة بوضعه على بوابتها الإلكترونية وسنصدر بيانا حوله».

وقال وزير الصحة ومع احترامي لكل الدراسات وأعلم ان منها ما قامت به الوزارة والتى استنتجت أن الإبل بها أجسام مضادة للفيروس اﻻ أنه لم يصدر أي إجراءات احترازية تجاه اﻻبل من المنظمات الدولية.

جاء ذلك عقب تدشينه المشروع السعودي للتعاملات الصحية الإلكترونية (رابط) بجدة أمس، والذي نظمته وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية الدولية لأنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية HIMSS وحول الشائعات التي واكبت ظهور كورونا وكيف ستواجه الوزارة ذلك كالرفع بشكوى للجهات المختصة قال: وسائل الإعلام الرسمية هم شركائنا الحقيقيون ونعول عليهم الكثير والكثير في التكامل مع وزارة الصحة: «وأوكد لكم بأن الوزارة ووزيرها سوف يتعاملون معكم بشفافية وأتمنى من قنوات التواصل الاجتماعي ومستخدميها عدم إطلاق الشائعات، وكل ممارس صحي أو مواطن بإمكانه التواصل مع الوزارة عبر أرقامها التي تعمل على مدار الساعة وسوف نجيبه دون الحاجة إلى إطلاق معلومات ليس لها مرجعية».

عيادات الشمال

وحول مستشفى شمال وشرق جدة قال الربيعة: إن العيادات فى شمال جدة بدأت تعمل تدريجيا، كما جاري تجهيز بعض الأقسام وستعمل كما خطط له قريبا خلال أشهر معدودة، أما شرق جدة فقال إنه يجهز الآن، كما ستحتفل جدة خلال أشهر بعروسين صحيين.

وحول تقارير «نزاهة» الصادر مؤخرا حول وزارة الصحة قال الربيعة: «وزارة الصحة خدمية، ويجب أن نقبل النقد والرقابة وهذا ديدن الوزارة ونحن نعمل بمهنية وشفافية وإن وجد خلل يصحح الخطأ، ونزاهة ووزارة الصحة يسعيان في النهاية إلى كشف الحقيقة».

وأكد الربيعة أن تقنية المعلومات في المجال الصحي ضرورية ولامناص منها ولدى وزارته استراتيجية طموحة بدأت تنفيذ بنودها ضمن مشروع طويل المدى لتحقيق التكامل الشامل في تقنية المعلومات الصحية في القطاعين العام والخاص وعدم تكرارها كي لايتعرض المريض للإشعاعات والفحوصات المتكررة وسوف تطلق الوزارة قريبا برامج عدة للتواصل مع مقدمي الخدمة.

الصحة الإلكترونية

وأوضح وزير الصحة أن الصحة الإلكترونية هي بناء وطني شامل يتمثل في الخطة الإستراتيجية للبرنامج السعودي للتعاملات الصحية الإلكترونية «رابط»، والذي تتطلع الوزارة إلى أن يكون قاعدة لربط كل القطاعات الصحية العامة والخاصة ضمن منظومة متكاملة تحقق بناءً مترابطًا من الرعاية الصحية في المملكة وبما يضمن توحيد المعلومة ومنع الازدواجية وخفض الإهدار، وبالتالي الاستثمار الأمثل للموارد، مشددا في الوقت نفسه على كل القطاعات الصحية للعمل لتحقيق ذلك. وأكد وزير الصحة على مدى اهتمام وزارة الصحة بتبني مفهوم الصحة الإلكترونية وتطبيقاتها الحديثة بالمملكة، تمشيًا مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد- يحفظهم الله جميعًا- بتنفيذ مفهوم الحكومة الإلكترونية، التي تسهل على المستفيد من خدمات وزارة الصحة سرعة التواصل والحصول على المعلومة بطريقة علمية ودقيقة مع المحافظة على سرية المعلومات الصحية وفق أخلاقيات المهنة والعمل الصحي.

مرحلة تاريخية

ولفت إلى أن وزارة الصحة تعيش حراكًا ضخمًا في كل مرافقها وتمر بمرحلة تاريخية من التوسع الكبير والتطوير الشامل كمًا وكيفًا.

وأضاف، بأن خطة وزارة الصحة الإستراتيجية، والتي تقوم حاليًا بتنفيذها زيادة عدد أسرتها ومرافقها بأكثر من ضعف ماكانت عليه عام 1430هـ، مما يعكس جزءًا من ذلك الحراك والتغيير.

وشدد في الوقت نفسه على الجميع ببذل المزيد وتقبل سياسة التحول والتغيير التي تعيشها وزارتهم نحو التطوير وبناء المنظومة المتكاملة من التقنية والجودة وتطوير الذات مع مراعاة أسس حسن التواصل لخدمة المريض وكسب رضاه وتطبيق المعاني الحقيقية لشعار الوزارة «المريض أولًا».

وفى سياق متصل أكد مستشار الوزير والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة الدكتور عبدالله الوهيبي أن الهدف من تنظيم المؤتمر الدولي للصحة الإلكترونية هو تسليط الضوء على آخر ما توصلت إليه التقنية المعلوماتية الصحية على المستوى الدولي، وكذلك إبراز الدور الحيوي لخدمة الصحة الإلكترونية وإسهاماتها في توفير أعلى جودة ممكنة في تقديم الرعاية الصحية لجميع المستفيدين بمختلف أنحاء العالم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان