الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

576 امرأة تطلب «الخلع» عبر المحاكم

الزيارات: 454
التعليقات: 0
576 امرأة تطلب «الخلع» عبر المحاكم
https://www.athrnews.org/?p=51473
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

نظرت محاكم وزارة العدل في 576 قضية طلب خلع تقدم بها زوجات على أزواجهن خلال 150 يوماً بداية من محرم و حتى نهاية جمادى الاولى بينها 175 قضية في منطقة مكة، و 91 في الشرقية.

وجاءت الرياض في المركز الثالث بـ 86 قضية ثم الجوف بـ 56 و جازان بـ 50 قضية. اما القصيم فنالت 24 قضية تليها في الترتيب عسير بواقع 22 قضية ثم المدينة المنورة بـ 19 قضية تليها الباحة وتبوك بـ 14 قضية فيما حصدت نجران و حائل 9 قضايا لكل منطقة.

وقال المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق: إن الخلع يعني أن تقوم الزوجة بطلب تفريقها عن زوجها « طلاقاً « و تقوم حينها بعرض مقدم المهر الذي قبضته من زوجها وتتنازل عن جميع حقوقها المالية وهي أولى الإجراءات الخاصة بنظر دعوى الخلع، والمهر هنا يقصد به المسمى بالعقد، ولكن إذا دفع الزوج أكثر منه قضت المحكمة بردّ الزوجة القدر المسمى والثابت بوثيقة الزواج، وانفتح الطريق للزوج أن يطالب بما يدعيه بدعوى مستقلة أمام المحكمة المختصة.

أما هدايا الخطبة ومنها الشبكة والهبات فليست جزءا من المهر، وبالتالى لا تلتزم الزوجة بردّها وتخضع المطالبة بها لأحكام القانون المدنى باعتبارها من الهبات وليست من مسائل الأحوال الشخصية.

وعن الاستئناف في الحكم الصادر في دعوى الخلع قال: إن الحكم يعتبر نهائيا و غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن سواء بالاستئناف أو النقض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان