الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

إغلاق 35 صحيفة إلكترونية وتغريم أفراد روجوا لشائعات في السعودية

الزيارات: 374
التعليقات: 0
إغلاق 35 صحيفة إلكترونية وتغريم أفراد روجوا لشائعات في السعودية
https://www.athrnews.org/?p=51492
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

قامت لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر بإيقاف نشاط نحو 35 صحيفة إلكترونية لمخالفتها قوانين النشر الإلكتروني، كما أصدرت جملة من القرارات تقضي بتغريم عدد من المواقع المتورطة في بث الشائعات على أفراد أو جهات.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الثقافة والإعلام، إن اللجنة أصدرت أحكاما بتغريم عدد من الأفراد والمواقع الإلكترونية بثت شائعات في مواضيع مختلفة عن شخصيات وجهات لم يدلوا بأي معلومات أو تصريح لهذه الوسائل، وأن الغرامات تضمنت الحق العام والخاص للمتضررين من هذه الشائعة.

ورفض المصدر الكشف عن عدد المواقع أو نوع المواضيع. وأضاف المصدر، أن إيقاف الصحف الإلكترونية جاء لمخالفتها نظام النشر الإلكتروني، وعدم حصولها على تراخيص رسمية من الجهات المعنية يخولها بمزاولة النشاط، وهي مخالفة قانونية تستوجب الإيقاف مباشرة، ثم النظر في محتوى ما تبثه هذه المواقع.

وأردف المصدر، أن اللجنة التي يرأسها قاض من وزارة العدل، هي جهة مستقلة ولا تتبع وزارة الثقافة، ويتمحور دورها في النظر لكل ما يقدم لها من جهات حكومية أو أفراد تضرروا من نشر أحاديث مغلوطة أو منسوبة إليهم في مختلف وسائل البث الإلكتروني، موضحا أنه يمكن لكل الجهات والمؤسسات الأفراد تقديم الدعوى إليها مباشرة، أو من خلال مكاتب وزارة الثقافة في مناطق السعودية.

وعن دور إدارة النشر الإلكتروني في وزارة الثقافة، أكد المصدر أنه ينحصر فيما تحتاجه اللجنة مثل الحصول على معلومات عن الجهة التي بثت الفيديو أو الحديث المنسوب لجهة أو فرد، إضافة للتحقيق في القضية بناء على طلب موجه من اللجنة لإدارة النشر الإلكتروني، ولا يمكن إيقاف أو استدعاء أي صحيفة إلكترونية إلا بحكم صادر من قاضي اللجنة.

وتقوم الأجهزة الأمنية برصد كل المقاطع المسيئة والمخالفة للأنظمة، من قبل شعبة التحري، من خلال قسم خاص يتابع «الجرائم الإلكترونية» ويدقق في المحتوى لمقاطع الفيديو التي تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو برود كاست «الواتس آب»، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة في عمليات تحليل المعلومة والتحقق من جهة ونوع المرسل.

وشددت وزارة الثقافة والإعلام، على كل من أقيمت ضده أي دعوى أن يتسلم البلاغ شخصيا، سواء كان رئيس تحرير أو مدير عام أو كاتبا، والتوقيع على ورقة البلاغ، مع كتابة رقم هاتفه، بحيث يصبح إجراء نظاميا؛ الأمر الذي يترتب عليه تأخير النظر في الدعوى والإضرار بالمدعي، والإخلال بعمل اللجنة، مع أهمية أن يكون الرد على الدعوى من المدعى عليهم (رئيس تحرير، محرر، مدير عام) شخصيا.

من جهته قال المستشار القانوني إسماعيل الصيدلاني، إن القوانين الجديدة التي أصدرت لمراقبة الجرائم الإلكتروني، تعمل لحماية المتضررين من نشر الشائعات، كما تحد من انتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع أهمية مراقبة مصادر البث داخليا وخارجيا، لافتا إلى أن المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يعاقب بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، لكل من أنتج أو أرسل مواد تسئ بالنظام العام، أو القيم الدينية والآداب العامة.

يشار إلى الأوساط السعودية تترقب صدور اللائحة الجديدة لتنظيم النشر الإلكتروني، بعد أن شهدت المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية ارتفاعا في معدل انتشار الصحف الإلكترونية، إذ بلغ عدد الصحف المصرح لها بمزاولة النشاط أكثر من 700 صحيفة متخصصة وعامة، فيما يعول المهتمون بالشأن الإعلامي على هذه اللائحة في تقليص عدد الصحف وضبط عملية النشر، خاصة وإن من أبرز بنود اللائحة أن يكون مالك الصحيفة حاملا للشهادة الجامعية أو من مارس العمل الصحافي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان