الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

“شطب” 83 صكا “اغتصبت” 60 مليون متر مربع

الزيارات: 360
تعليقان 2
“شطب” 83 صكا “اغتصبت” 60 مليون متر مربع
https://www.athrnews.org/?p=52121
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

سجلت المحكمة العامة بجدة خلال العام الماضي نحو 83 صكا مشبوها، فيما وجهت محكمتا الاستئناف بمكة المكرمة وجدة بشطبها لثبوت التلاعب في إجراءات استخراجها، وغياب أصول بعضها من المحاكم التي صدرت منها.

وعلمت صحيفة من مصادر قضائية مطلعة، أن جميع أسماء المتورطين في استخراج الصكوك الـ "83" المشطوبة، أحيلت إلى جهات الضبط والتحقيق، فيما تم البدء باستدعائهم للتحقيق معهم حول هذه الصكوك، وأن ذلك يأتي في إطار حملة بدأتها وزارة العدل لتعقب الصكوك المشبوهة.

وأكدت المصادر على أن المحكمة العامة بجدة باشرت التواصل مع جهات رقابية مكلفة بمتابعة أسماء المتورطين في مثل هذه الصكوك، وزودتها بـ"محضر حصر" تضمن عدد الصكوك، وكافة أسماء المتورطين في استخراجها، كون هذه الإجراءات ضمن أعمال جهات مكلفة بمتابعة المتورطين في قضايا الصكوك وملاحقتهم.

وقالت إن المحكمة العامة بجدة - وفقا لمحضر الحصر- شطبت خلال العام الماضي سجلات 83 صكا، وأنهت إجراءات تهميشها، بعد أن تلقت طلبات من محاكم الاستنئاف في مكة المكرمة وجدة بتهميش سجلاتها بعد صدور أحكام نقضها في محاكم الاستئناف لثبوت الالتفاف على النظام أو التزوير لاستخراجها.

وكشفت المصادر عن أن الأراضي التي شطبت سجلات صكوكها تقع على مساحة تبلغ نحو 60 مليون متر مربع، في مناطق ما بين مكة المكرمة وجدة وشرق طريق الحرمين السريع بجدة، وتعود لأسماء عدد ممن عرف عنهم المتاجرة في العقار، وتم استخراجها عن طريق التحايل بالتواطؤ مع كتاب عدل وضبط في كتابات العدل.

وأضافت أن حملة تعقب الصكوك المشبوهة مستمرة عبر لجان مكلفة بالمتابعة والرصد، بعد جمع المعلومات من جميع المحاكم العامة ومحاكم الاستئناف وكتابات العدل.

وفيما يخص الصكوك التي ألغيت من قبل محاكم الاستئناف بعد تأكد تزويرها، أكدت المصادر على أنه لم يتم التصرف بها تمهيدا لإعادتها إلى أملاك الدولة للاستفادة منها للمصلحة العامة.

.. وتفعيل "الباركود" يقصي "المزورين"

بدأت وزارة العدل إصدار "الصكوك الإلكترونية" المقرونة بـ"الباركود" لمواجهة أي تزوير قد يطرأ على الصكوك أو إجراءات استخراجها.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن كتابة عدل الأولى بجدة باشرت منذ أسبوعين العمل بالنظام الجديد لإصدارالصكوك الإلكترونية، للحيلولة دون تزورها، واختصار الوقت في استخراجها، بحيث تكون مؤرشفة إلكترونيا في أنظمة الوزارة، وتظهر أصول الصكوك بمجرد عرضها ورقيا على قارئ إلكتروني يستطيع قراءة الباركود المرفق بها.

وأكد عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً المحامي عصام الملا ، على أن وزارة العدل واجهت العديد من مشكلات الصكوك الورقية سابقا خاصة صكوك الأراضي، وأن النظام الجديد لإصدار الصك الإلكتروني يمنع ترك أي ثغرة للتلاعب بالصكوك، حيث يتم حفظ معلوماته في أرشيف إلكتروني، وبذلك تضمن الوزارة عدم العبث في المحررات الرسمية والوقت والجهد حيث يتم إفراغ الملكية من شخص إلى آخر في أقل وقت ممكن.

وأضاف أن الصك إلكتروني يحتوي على رمز شريطي "باركود" لا يمكن العبث به، ويأخذ الصك صيغة الصفحة الإلكترونية، مشيرا إلى أن الصك إلكتروني يشتمل على معلومات محددة عن الأرض، وصاحب العقار والحدود، وهو أكثر أمانا ويوفر مرونة في التعامل عبر الشراء والبيع.

من جانبه، كشف المحامي الدكتور طارق آل إبراهيم، عن أن وزارة العدل لجأت منذ أسبوعين لإصدار صكوك الأراضي إلكترونيا، بحيث يتميز الصك بإمكانية تتبع صاحب العقار ومعرفة كافة العقارات التي سجلت باسمه عن طريق رقم الباركود أو السجل المدني، وأن الصكوك الإلكترونية لا تتضمن القيمة السوقية للأرض منعا لاستخدامها في مضاربات السعر أثناء البيع والشراء، إلى جانب أن هذه الصكوك تحتوي على حدود الأراضي عن طريق نظام تحديد المواقع "GPS" بالأقمار الصناعية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    جبران

    إن شاء الله توقف الحرامية

  2. ١
    جبران

    باركود .. ماشاء الله ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان