الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

“العمل” تُمدد تطبيق المرحلة الثالثة مِنْ برنامج “حماية الأجور” لأربعة أشهر

الزيارات: 345
التعليقات: 0
“العمل” تُمدد تطبيق المرحلة الثالثة مِنْ برنامج “حماية الأجور” لأربعة أشهر
https://www.athrnews.org/?p=52204
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

وافقت وزارة العمل، السبت، على تمّديد العمل بالمرحلة الثالثة مِنْ برنامج "حماية الأجور" لفئة المُنْشآت التي يبلغ عدد العاملين بها ألف عامل فأكثر،  أربعة أشهر إضافية، والتي بدأت في الأول من مارس 2014 وتنتهي في 30 أكتوبر المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الرابعة لفئة المُنْشآت، البالغ عدد العاملين بها 500 عامل فأكثر في 1 نوفمبر 2014، بدلًا من 1 يوليو المقبل، تجنبًا لما قد يسببه تزامن تطبيق المرحلة الرابعة الحالية مع إجراءات صرف المخصص المالي من حافز "صعوبة الحصول على عمل" من ضغط على البنوك خلال الفترة المقبلة.

كما جاء ذلك أيضًا، بهدف إعطاء المنشآت فرصة إضافية للترتيب، وإكمال الإجراءات التي تحتاجها للتسجيل في برنامج حماية الأجور.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الدكتور عبدالله أبو ثنين، أن الوزارة رأت بعد الدراسة والمراجعة والمشاورات مع مؤسسة النقد العربي السعودي تأجيل التطبيق الإلزامي للمرحلة الرابعة، باعتبار أن عدد هذه المُنْشآت والعاملين بها أكبر من المراحل السابقة.

وقال أبو ثنين: "الوزارة تتيح لجميع المُنْشآت في القطاع الخاص تجربة التسجيل قبل مرحلة  التطبيق الإلزامي الخاصة بها، لمنحها الوقت الكافي مِنْ أجل ترتيب أوضاعها"، لافتًا إلى أنه لا يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات.

ويعمل برنامج "حماية الأجور" على إنشاء قاعدة بيانات  تحوي معلومات محدّثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام المنْشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وذلك عبر المقارنة بين البيانات المسجلة في وزارة العمل، وما يتم تسجيله في نظام "حماية الأجور" والمثبتة بكشوفات تسليم الرواتب عبر البنوك المحلية.

وحول إحصائيات مراحل البرنامج السابقة، ذكر أبو ثنين أن برنامج حماية الأجور في مرحلته الأولى طُبِقَ على الـمُـنْشآت التي يبلغ عدد عمالتها ثلاثة آلاف عامل فأكثر وعددها 184 مُنْشأة، وقد التزمت 119 مُنْشأة  بالبرنامج، وتعهدت 48 مُنْـشأة  برفع ملفاتها، ومِنْ ثم تم رفع الإيقاف بموجب التعهد، فيما تم إيقاف جميع الخدمات بما فيها إصدار وتجديد الرخص عن 17 مُـنْـشأة.

وأشار وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، إلى أنَّ المرحلة الثانية للبرنامج طُبقتْ على مُـنْشآت عمالتها ألف عامل فأكثر بلغ عددها 111 مُـنْـشأة، مؤكدًا التزام 81 مُـنْـشأة  ببرنامج "حماية الأجور"، و13 مُـنْـشأة  تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم، في حين تم رفع الإيقاف عن 17 مُـنْـشأة  بموجب التوقيع على تعهدات.

أمَّا فيما يتعلق في المدارس الأهلية، فأكد أبوثنين، التزام 445 مدرسة مِنْ أصل 1183 مدرسة، طُبِقَ بحقها برنامج "حماية الأجور"، و713 مدرسة تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم، فيما تمَّ رفع الإيقاف بحق 25 مدرسة بعد تقديمها تعهدات برفع ملفاتها، مشيرًا إلى أنَّ عدد الـمُـنْشآت مِنْ خلال هذه الإحصائيات مُتغيِّر بحكم الاستقدام ونقل الخدمات والخروج النهائي.

وتنص عقوبات برنامج "حماية الأجور" على أنَّ المنْشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان