الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

نقل الدعاوى الجنائية إلى «الجزائية» منتصف ذي القعدة

الزيارات: 419
التعليقات: 0
نقل الدعاوى الجنائية إلى «الجزائية» منتصف ذي القعدة
https://www.athrnews.org/?p=53048
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

تبدأ وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء تنفيذ مرحلة جديدة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء بنقل جميع القضايا الجزائية من المحاكم العامة إلى الجزائية اعتبارا من التاسع عشر من شهر ذي القعدة المقبل على أن تشرع المحاكم في إنشاء دوائر للدعاوى الجزائية مؤقتا وتكون ملحقة بالمحاكم العامة.

إلى ذلك دشنت المحكمة العامة في جدة والرياض دوائر مستقلة شملت دوائر إنهائية وستنتقل لاحقا إلى محاكم الأحوال الشخصية ودوائر القضايا الأحوال الأسرية المرتبطة حاليا بالمحاكم العامة ثم تنتقل لاحقا إلى محاكم الأحوال الشخصية فضلا عن دعم دوائر التنفيذ التي يجري تحويل بعض منها إلى محاكم مستقلة.

وطبقا لمصادر عدلية أن المرحلة الحالية تشهد تطورا كبيرا على أرض الواقع من خلال حزمة من التوجهات الجديدة التي بدأها عدد من المحاكم بإعداد القضاة المؤهلين وإخضاعهم لدورات مكثفة في القضاء المتخصص، إضافة إلى التوسع في عدد دوائر التنفيذ ودوائر الأحوال الشخصية والدوائر الإنهائية لتصل إلى نسبة 100% في المدن الرئيسية في المرحلة المقبلة.

وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى تسلم من لجنة مختصة تقريرا تضمن احتياجات المحاكم الفعلية من القضاة والموظفين وأدوات التقنية والمباني اللازمة للمحاكم المتخصصة العامة والجزائية والأحوال الشخصية والتجارية والعمالية والتنفيذ، وفصل كل محكمة من المحاكم سابقة الذكر لتكون محكمة مستقلة بقضاتها وهيكلها الإداري، وفصل الدوائر التجارية والجزائية من ديوان المظالم وضمها للمحاكم في وزارة العدل، وضم الهيئات القضائية غير المنضوية تحت منظومة وزارة العدل إليها مع وضع آلية لعملها. وأصدر الوزير العيسى تعليمات بتفعيل التوصيات على أرض الواقع.

إلى ذلك رحب المحامي والمستشار القانوني الدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة الرئاسية في الاتحاد الدولي للمحامين بانشاء دوائر قضائية في الدعاوى الجزائية والإنهائية والأحوال الشخصية والتنفيذ وصولا إلى القضاء المتخصص. وقال إنها خطوة مهمة وانطلاقة نحو تطبيق وتفعيل الأنظمة القضائية المعدلة أخيرا لاسيما نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية.

وأضاف: إن وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء يسيران سويا في طريق واحد وفق خطط متوازية بخطوات جادة ستحدث نقلة نوعية في منظومة التقاضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان