الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

العدل: لا وظائف نسائية في محاكم الأحوال الشخصية

الزيارات: 450
التعليقات: 0
العدل: لا وظائف نسائية في محاكم الأحوال الشخصية
https://www.athrnews.org/?p=53162
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

استبعدت وزارة العدل توظيف نساء في محاكم الأحوال الشخصية في الفترة المقبلة، على الرغم من بدء العمل في القانون الموحد لمحاكم الأسرة لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي نص في مادته الثانية على أن تؤلف محكمة الأسرة من قاض واحد من قضاة المحكمة الابتدائية، ويعاونه اختصاصيان؛ نفسي واجتماعي، يكون أحدهما على الأقل امرأة.

ورفض مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء المهندس ماجد العدوان في حديث لـ"مكة" مناقشة موضوع توظيف النساء داخل المحاكم السعودية، بقوله: ليس هناك تعليق من الوزارة، ولا توظيف للنساء في دوائر الأحوال الشخصية.

فيما دعا قانونيون إلى إيجاد مرشدات نفسيات واجتماعيات داخل محاكم الأحوال الشخصية لدراسة حالات الطلاق بكاملها، وأهمها قضايا الحضانة، لمعرفة من الأصلح لحضانة الأطفال عن طريق مختصين، بعيدا عن الأوراق الرسمية والدعاوى التي قد تتسبب في ظلم الأطفال أو وضعهم في مكان يتعرضون فيه للضرر.

وقال العدوان إن الوزارة استحدثت 5 دوائر قضائية متخصّصة في الأحوال الشخصية، مهمتها البت في القضايا الأسرية داخل المحاكم العامة، على أن تعمم على مختلف المناطق وفق جدول زمني أعدّته الوزارة، مشيرا إلى أن الدوائر الجديدة ستتولى الفصل في القضايا الزوجية والأسرية بهدف تسريع التقاضي في قضايا المرأة من خلال استخدام برنامج الكتروني.

قضايا الحضانة الأصعب

وأشار المحامي صالح الصقعبي - موضحا لـ"مكة"- إلى عدم وجود دراسة لحالات الحضانة بالمحاكم حاليا، بل يتم الحكم من القاضي بناء على ما يتوفر أمامه من أوراق رسمية قد لا تكون في مصلحة الطفل، وزاد "من يقول إنه يدرس الحالة بشكل كامل فهو كاذب، فنحن نطالب أن تكون هناك دراسة لوضع الحاضن، وأين سيضع الطفل من ناحية المكان، وعدد الأفراد الموجودين، ومن سيراعيه لحفظ حقوقه".

ونوه الصقعبي إلى ضرورة جمع قضايا الطلاق المتفرعة من قضية واحدة، بحيث يتمكن القاضي من إنهائها في وقت قصير، قائلا: "ما يحدث الآن هو أن الطلاق يصدر فيه قرار شرعي، ثم يضطر أحد الطرفين للتقدم بدعوى أخرى للحصول على الحضانة أو النفقة، إلى آخره من قضايا مترتبة على قضية الطلاق، فلم لا يتم جمعها في قضية واحدة، بحيث يتم إنهاؤها في نفس الجلسة.

العنف الموجه ضد الأطفال

بدورها، لفتت وكيلة الدراسات العليا والبحث العلمي لأقسام الطالبات في كلية التربية بالمجمعة الدكتورة نورة الصويان إلى أهمية إيجاد مرشدات نفسيات واجتماعيات في دوائر الأحوال الشخصية، نظرا لكثرة المشكلات في قضايا الحضانة وتعرض الأطفال للعنف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان