الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

مراكز متخصصة لاحتواء ومعالجة “مشردي الشوارع”

الزيارات: 404
التعليقات: 0
مراكز متخصصة لاحتواء ومعالجة “مشردي الشوارع”
https://www.athrnews.org/?p=53408
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشف مدير مستشفى الصحة النفسية في جدة الدكتور سهيل خان لـ"الوطن"، عن توجه مجلس الخدمات الصحية والإدارة العامة للصحة النفسية في الوزارة لبناء مصحات جديدة في المناطق، وتخصيص القديمة منها لتنويم المرضى النفسيين المشردين في الشوارع، بحيث يقدم لهم العلاج، والرعاية، والخدمات الطبية.

وأكد على وجود تركيز في وزارة الصحة حول قضية المصحات النفسية، حيث ستكون لها أولوية قصوى من قبل وزير الصحة المكلف، بحيث يتم تحسين الخدمات المقدمة للمرضى النفسيين، مشيرا إلى أن إيجاد الحلول للقضاء على ظاهرة المشردين في الشوارع تحتاج لجهود مكثفة من كافة القطاعات المسؤولة.

من جهته، أكد رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني لـ"الوطن"، وجود توجه لدى وزارة الصحة لاحتواء المرضى النفسيين المشردين الذين يشكلون خطرا على المجتمع، ويكون ذلك من خلال التبليغ عنهم من قبل أسرهم، أو الجهات المعنية، أو سكان بالأحياء يشتكون من وجود مرضى مشردين يشكلون خطرا على المواطنين.

وشدد على أهمية تحرك وزارة الصحة لتطبيق القرار السامي حول احتواء المرضى النفسيين المشردين في شوارع الأحياء، وعلاجهم، محملا إياها كافة المسؤولية في استقبالهم، وتوفير الإيواء لمن ليس له مأوى، وتقديم العلاج اللازم لهم.

وأفاد الدكتور القحطاني بأن الجمعية رصدت بعض العقبات التي توضع أمام أسر المرضى المشردين، ومنها اعتذار المصحات النفسية عن قبولهم لعدم وجود أسرة للتنويم، إلى جانب الإجراءات الطويلة والمعقدة، مشيرا أن التوجيه الأخير الذي صدر بهذا الصدد واضح، بنقل كافة الاختصاصات المتعلقة بالمرضى النفسيين من الشؤون الاجتماعية إلى الصحة.

وأكد رئيس جمعية حقوق الإنسان على أن القرار الصادر يلزم وزارة الصحة باستقبال كافة الحالات الخاصة بالمرضى النفسيين والمشردين في حال التبليغ عنها من قبل مواطنين أو أسر، مشيرا إلى الخطر الحقيقي لوجود هؤلاء المرضى يتجولون في الشوارع، ووجوب احتوائهم في المصحات العلاجية، موضحا أن الجمعية رصدت تواجد مشردين في الأحياء السكنية، في مكة المكرمة، وجدة.

وطالب الدكتور القحطاني بتخصيص خط ساخن لاستقبال البلاغات الخاصة عن المرضى المتجولين في الشوارع تشرف عليه جهات مختصة، مشيرا إلى أهمية وجود مصحات نفسية تضم كوادر طبية مدربة تتقن التعامل مع المرضى، مع وضع آلية خاصة للعمل فيها تختلف تماما عن المنشآت الصحية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان