الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

«قياس» يعلن نتائج أول اختبار للقيادة المدرسية والإشراف والإرشاد الطلابي

الزيارات: 461
التعليقات: 0
«قياس» يعلن نتائج أول اختبار للقيادة المدرسية والإشراف والإرشاد الطلابي
https://www.athrnews.org/?p=53491
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي نتائج اختبار القيادة المدرسية والإشراف التربوي والإرشاد الطلابي والذي دعت إليه وزارة التربية والتعليم في تعميم صادر لمديري الإدارات التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة إلى إجراء تطبيقه بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم " قياس".

وأوضح مدير إدارة الاختبارات المهنية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح السعدوي أن اختبارات القيادة المدرسية والإشراف والإرشاد الطلابي تم تطبيقها لأول مرة على المرشحين لوظائف وكلاء ومديري المدارس والإشراف التربوي والمرشدين, وعقد يوم الأربعاء 26 ربيع الآخر 1435ه .

وأضاف أن الاختبارات عقدت بناءً على التعاون المشترك بين "قياس" ووزارة التربية والتعليم , وتتناول المعارف والمهارات والقيم اللازمة للقيام بمهام المهن التي تتناولها وهي المشرف التربوي، ومدير المدرسة ووكيلها، والمرشد الطلابي, حيث إن اختبار المشرف التربوي يشتمل على معايير القيادة والإشراف, والنمو المهني, والتعليم والتعلم, وتحسين المنتجات والبرامج والمشروعات والمناهج وأخلاقيات المهنة والاتصال, أما اختبار مدير المدرسة فيشتمل على معايير التنظيم البيئي للعمل المدرسي, والقيادة المدرسية, والدعم والتطوير, والنمو المهني, والمشاركة والتواصل, والقيم والأنظمة المهنية, أما اختبار المرشد الطلابي فيغطي معايير التوجيه والإرشاد ونظرياته ومناهجه, وخصائص النمو ومطالبه, وأدوات جمع المعلومات للبرامج الإرشادية, والنمو المهني, والمسؤوليات الأخلاقية والمهنية.

وقال د. السعدوي إن الهدف من تطبيق هذه الاختبارات هو انتقاء الأفضل لهذه المسؤوليات المهمة وتحديد الاحتياجات التدريبية مما يسهم في تجويد المدخلات والعمليات والمخرجات في النظام التعليمي, مشيراً أن الاختبارات تتسم بعدد من المميزات من أهمها، بناؤها على معايير واضحة ومحددة لمهام كل مهنة، فضلا عن إعدادها وفقا للضوابط المتعارف عليها عالميا في بناء الاختبارات وضبط جودتها. حيث يعد تطبيقها على نحو موحد وبإجراءات موحدة في جميع مناطق المملكة أحد المميزات التي قضت على التباينات بين الاختبارات التي تعدها المناطق التعليمية وما ينتج عن ذلك من شعور بعض المرشحين بعدم المساواة بينهم وبين زملائهم في المناطق الأخرى جراء اختلاف مستوى صعوبة الاختبارات أو إجراءات تطبيقها وكذلك عدم الاعتراف بنتائجهم عند الانتقال من مناطقهم.

وتابع:ولعل تطبيق الاختبار من جهة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم يرفع الحرج عن القائمين على عمليات الترشيح من المحاباة أو التحيز وما شابه ذلك من شكاوي عند عدم الرضا بنتائج الاختبارات المعدة داخليا في الإدارات المعنية.

وأكد أن مستويات الاجتياز من عدمه تحددها وزارة التربية والتعليم مع التشاور مع مركز "قياس", مبيناً أن هناك اختبارات قادمة لعدد من التخصصات التي لا تغطيها الاختبارات الحالية وأن وزارة التربية أبدت الحاجة لتخصيص اختبارات لها مثل معلم موهوبين ومعلم مرحلة ابتدائية وإن كانت هذه التخصصات تحتاج إلى برامج أكاديمية للتخريج عليها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان