الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

«العدل» تجبر مقاول بدفع 16 مليون ريال لصالح جهة حكومية

الزيارات: 420
التعليقات: 0
«العدل» تجبر مقاول بدفع 16 مليون ريال لصالح جهة حكومية
https://www.athrnews.org/?p=53810
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أكدت وزارة العدل أن دائرة التنفيذ بالمحكمة العامة بالرياض نفذت حكماً قضائياً بإلزام أحد المقاولين بدفع أكثر من ستة عشر مليوناً ريال لصالح إحدى الجهات الحكومية.

وذلك عقب صدور حكم مكتسب القطعية والتأكد من استيفائه في قضية تخص الجهة الحكومية وتعمل على إرجاع حقها فيه.

وأشارت الوزارة إلى أن قاضي التنفيذ ألزم أحد المقاولين بتنفيذ أمر إجباري بإرجاع هذا المبلغ مستنداً في قراره القضائي على مواد التنفيذ الثانية، والتاسعة، والرابعة والثلاثون، ولوائحها التنفيذية والتي تتضمن (المادة الثانية) عدا الأحكام والقرارات الصادرة في القضايا الإدارية والجنائية، يختص قاضي التنفيذ بسلطة التنفيذ الجبري والإشراف عليه، ويعاونه في ذلك من يكفى من مأموري التنفيذ، وتتبع أمامه الأحكام الواردة في نظام المرافعات الشرعية ما لم ينص هذا النظام على خلاف ذلك.

أما المادة التاسعة فتتضمن بأنه لا يجوز التنفيذ الجبري إلا بسند تنفيذي لحق محدد المقدار حال الأداء، والسندات التنفيذية هي الأحكام، والقرارات، والأوامر الصادرة من المحاكم.

وأحكام المحكمين المذيلة بأمر التنفيذ وفقاً لنظام التحكيم، محاضر الصلح التي تصدرها الجهات المخولة بذلك أو التي تصدق عليها المحاكم، الأوراق التجارية.

العقود والمحررات الموثقة. الأحكام ، والأوامر القضائية، وأحكام المحكمين، والمحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي.

الأوراق العادية التي يقر باستحقاق محتواها كلياً أو جزئياً. العقود والأوراق الأخرى التي لها قوة سند التنفيذ بموجب نظام ، كما تفيد المادة الرابعة والثلاثون من نظام التنفيذ على أن يتم التنفيذ بناءً على طلب يقدمه طالب التنفيذ علي قاضي التنفيذ، وفقاً للنموذج الذي تحدده اللائحة، وأن يتحقق قاضي التنفيذ من وجود الصيغة التنفيذية على السند التنفيذي الوارد في الفقرات (3،2،1) من المادة (التاسعة) من هذا النظام.

وفيما عدا ما ذكر في الفقرة (2- أ) يتحقق قاضي التنفيذ من استيفاء السندات التنفيذية المذكورة في الفقرات (8،7،6،5،4) من المادة (التاسعة)- الشروط النظامية، ويضع خاتم التنفيذ عليها، متضمناً عبارة (سند للتنفيذ) مقروناً باسم قاضي التنفيذ ومحكمته، وتوقيعه.

كما يصدر قاضي التنفيذ فوراً أمراً بالتنفيذ إلى المدين مرافقة له نسخة من السند التنفيذي مختومة بخاتم المحكمة بمطابقتها للأصل، ويبلغ المدين وفق أحكام التبليغ التي تحددها اللائحة، فإن تعذر إباغ المدين خلال عشرين يوماً من تاريخ صدور أمر التنفيذ، أمر قاضي التنفيذ بنشر الإبلاغ فوراً في الصحيفة اليومية الأوسع انتشاراً في منطقة مقر المحكمة، وتستوفى من المدين نفقة الإعلان مع استيفاء الحق.

وان يتم التنسيق بين وزارة العدل ، والجهات ذات العلاقة، لإفصاح عن عناوين الأشخاص الذين لا يعرف لهم محل إقامة.

وذكرت الوزارة أن وكالة الحجز والتنفيذ هي المخولة بالإشراف على دوائر التنفيذ بالمملكة مؤكدة على أن الطلبات التي تنظرها وتحكم دوائر التنفيذ فيها لقضايا تنوعت بين القضايا المالية والأوراق التجارية وقضايا النفقة وقضايا تنفيذ الأحكام الأجنبية والأوراق العادية التي يقر باستحقاقها وأحكام المحكمين التي يقر القضاء بها وبصحتها إضافة إلى العقود التي تستند على نظام واضح ومكتوب أقرته الدولة.

يذكر أن دوائر التنفيذ بالمملكة تبلغ (319) دائرة تنفيذ يعمل بها (319) قاضي تنفيذ يعملون في كافة المحاكم العامة بالمملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان