الخميس, 3 رمضان 1442 هجريا, الموافق 15 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وكيل وزارة الموارد البشرية لتنمية المجتمع يلتقي بفريق المركز الإعلامي الموحد للقطاع غير الربحي بمنطقة الرياض شرطة الرياض: القبض على مواطن يتباهى بتعاطي المخدرات أمر ملكي : تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير البطي يشكر رابطة دوري المحترفين والأندية الرياضية .. على دعمهم لحملة نتراحم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال.. الأحد “بلدية البشائر” بالرياض تنفِّذ 164 جولة ميدانية وترصد 31 مخالفة خلال أسبوع “التجارة” تُشهر بمواطن ارتكب مخالفة مهنية لأحكام نظام المحاسبین القانونیین “الغذاء والدواء” تكشف حقيقة وجود كحول في مشروب السوبيا “التحالف” يعترض ويدمر طائرة مفخخة بدون طيار في سماء نجران “النصر” يستهل مشواره في دور المجموعات بـ”الآسيوية” بتعادل سلبي أمام “الوحدات” الشؤون الإسلامية تغلق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين “هيئة سوق المال” تُحيل مسؤولين بإحدى الشركات وأقارب لهم للنيابة العامة

الصكوك الإلكترونية تُقلص من حجم الزحام في كتابات العدل

الزيارات: 490
التعليقات: 0
الصكوك الإلكترونية تُقلص من حجم الزحام في كتابات العدل
https://www.athrnews.org/?p=53922
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

حقق التوجه الجديد لوزارة العدل بإلغاء خدمة الحصول على المواعيد إلكترونيًا فيما يخص الصكوك.وتمكين المراجعين من التوجه لكتابات العدل المنتشرة في كل مناطق المملكة والحصول على الخدمات دون أدنى تأخير مردوده الإيجابي، حيث ثمن المراجعون جسور الراحة التي يستشعرونها، وقال إبراهيم خليل: لقد أصبح الأمر أكثر سهولة وتحسنًا عن السابق، وذلك بعد تطبيق النظام الإلكتروني وإلغاء خدمة الحصول على المواعيد إلكترونيًا، فيما يخص الصكوك.

حيث أصبح الأمر أكثر سهولة في حال توفر صك إلكتروني، بحيث إن المعاملة لم تعد تستغرق أكثر من ساعة، وهذا فيما يخص الصكوك الإلكترونية، أما بالنسبة للصكوك الورقية فقد تستغرق وقتًا حتى يتم تحويلها إلى صكوك إلكترونية.

وقال عبدالله المغيني لقد أصبح الأمر أكثر تقدمًا بعد تشغيل النظام الإلكتروني للصكوك، حيث إن هذه الصكوك تكون مدمجة بين الأمانة وكتابة العدل، وتكون هذه الصكوك على الأراضي المسجلة لدى الأمانة وتُصدر الصكوك عن طريق شريحة مطابقة ما بين الأمانة و كتابة العدل.. وقد تخطت وزارة العدل بقرارها هذا عدد من العقبات، التي كانت تواجه المراجعين كالزحام وتراكم المعاملات ما بين الصادر والوارد إضافةً إلى كثافة المراجعين الموجودة لدى مفرغي الصكوك.

كما سهلة عملية الصكوك الإلكترونية عملية البيع والشراء في نفس الوقت، الذي يتم فيه الانتهاء من إفراغ الصكوك.

وهذا ما يختص بالصكوك الإلكترونية.

أما بالنسبة للورقية فيحصل فيها التأخير بسبب إدراج المعاملة، ومن ثم إعادتها إلى الأمانة للحصول على رقم للشريحة والعودة إلى كتابة العدل ليتم إصدار الصك الإلكتروني.. وقال خالد المحمادي تشهد المقرات التابعة لوزارة العدل تطورًا ملحوظًا إلا أن إلغاء نظام حجز المواعيد إلكترونيًا والاكتفاء بمراجعة كتابة العدل لإنجاز المعاملة فوريًا تحتاج إلى تحسين وتطوير.

حيث يتم زيادة عدد الأرقام، التي يتم توزيعها على المراجعين في الصالات.

فعوضًا عن توزيع 100 رقم في كل صالة أي ما يعادل 300 معاملة في اليوم يتم زيادتها نظرًا لكثرة المراجعين وحدودية الإنجاز وخصوصًا في أوقات الذروة.

من جانبها حاولت المدينة الالتقاء برئيس كتابة العدل الأولى بجدة إلا أن مساعده اعتذر لعدم تواجد رئيس كُتاب العدل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان