الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تُحذر: الاعتداء على النفس وما دونها من الجرائم الكبيرة المُوجبة للتوقيف الأهلي يواصل السقوط محليًا وآسيويًا .. بعد خماسية الاستقلال “الشؤون البلدية وهيئة المقاولين ” يطلقان برنامج المقاول المعتمد للبناء الذاتي “البيئة” تحتفي بتخريج 100 متدرب في مجال تربية النحل وإنتاج منتجاته “سكني” يعلن استفادة أكثر من 70 ألف أسرة خلال الربع الأول 2021 .. ويدشن تطبيقه الجديد لتسهيل التملك المركز الوطني للأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة “التجارة” تشهِّر بصاحب مؤسسة باعت زيت زيتون مغشوشاً شرطة الرياض : القبض على شبكتين إجراميتين نفذتا عمليات احتيال سمو أمير منطقة جازان : مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم دليل رعاية هذه الدولة المباركة بكتاب الله “حساب المواطن” يعلن بدء استقبال طلبات اعتراض الدفعة 41 الشؤون الإسلامية: إغلاق 8 مساجد مؤقتًا في 5 مناطق بعد ثبوت 8 حالات إصابة بكورونا الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية الربيعية على بعض مناطق المملكة

أميركا تحذر من إبادة جماعية في جنوب السودان

الزيارات: 431
التعليقات: 0
أميركا تحذر من إبادة جماعية في جنوب السودان
https://www.athrnews.org/?p=53986
ahmed mohamed rageh
دولية

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الخميس من وقوع إبادة جماعية في جنوب السودان نتيجة الصراع الدائر في البلاد، آملاً ان يتم نشر المزيد من قوات حفظ السلام سريعاً لوقف سفك الدماء.

وقال كيري لدى خروجه من محادثات مع وزراء خارجية اثيوبيا وأوغندا وكينيا بشأن الصراع الذي يتخّذ بشكل متزايد طابعاً عرقياً في جنوب السودان إن كل الأطراف اتفقت على أن "القتل يجب أن يتوقف"، مضيفاً  "ينبغي بأسرع ما يمكن نشر قوة شرعية قادرة على تحقيق السلام".

وكان كيري أعلن أمام الصحافيين ان الهدف هو "أن نتمكن في الأيام القادمة من التحرك بسرعة أكبر لنشر قوات على الأرض لإحداث تغيير في الواقع الحالي".

وقال نظيره الاثيوبي تيدروس أدهانوم إن جميع الأطراف أكدت ضرورة نشر قوة "بأسرع ما يمكن".

وقالت متحدثة رسمية إن كيري كان يشير إلى قوات افريقية تخضع لسلطة الأمم المتحدة التي لها  بعثة  حالية في جنوب السودان.

وأضاف كيري أنه اتفق مع نظرائه الأفارقة على "شروط وتوقيت ونوع وحجم" مثل هذه القوة لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وفر أكثر من مليون شخص من منازلهم وقتل الآلاف منذ اندلاع القتال في كانون الاول (ديسمبر) بين قوات موالية للرئيس سلفا كير والمتمردين الموالين لنائبه المقال ريك مشار.

وأجج الصراع التوتر العرقي بين قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.

وفشلت المفاوضات بين حكومة كير والمتمردين الموالين لمشار في تحقيق أي تقدم منذ التوقيع في 23 من كانون الثاني (يناير) على اتفاق هدنة لم يصمد.

وقال كيري إن "مؤشرات رئيسية مزعجة للغاية مثل أعمال قتل عرقية وقبلية وحسب الهوية القومية" تثير تساؤلات تبعث على القلق، مضيفاًَ  "إذا واصلوا التحرك بالنمط نفسه،  سيشكلون حقا تحدياً خطيرا للغاية للمجتمع الدولي في ما يتعلق بمسألة الابادة الجماعية."

وكرر كيري التهديدات الأميركية بفرض عقوبات، وقال إن الشركاء في المنطقة أوغندا وكينيا واثيوبيا "وافقوا على فرض عقوبات".

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، هدد أوباما بفرض عقوبات على من يرتبطون بانتهاكات لحقوق الإنسان في جنوب السودان او يقوضون الديموقراطية ويعرقلون مساعي السلام.

وأعرب كيري عن أمله في أن تغير المحادثات اتجاه الأحداث في جنوب السودان، مشيراً إلى قرار سلفا كير في الأسبوع الماضي اطلاق سراح أربعة سجناء سياسيين.

وقال "نتمنّى أن يفتح هذا القرار الباب أمام احتمال الوساطة والحوار الذي يمكن أن ينعقد في الأيام المقبلة."

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان