السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى انطلاق فعالية “بسطة الرياض” بـ 200 مشاركة متنوعة “ساما”: ندرس عدداً من التقنيات الناشئة بالقطاع المالي.. ولا توجه لإلغاء العملات الورقية ضبط 15688 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام

الشورى يصوت على نظام جباية زكاة الأنشطة التجارية والمهنية.. الاثنين

الزيارات: 348
التعليقات: 0
الشورى يصوت على نظام جباية زكاة الأنشطة التجارية والمهنية.. الاثنين
https://www.athrnews.org/?p=59878
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

يصوت مجلس الشورى بعد غدٍ الاثنين على نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، ويعرض للمناقشة توصيات إضافية على تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة النظام، حيث طالب نائب رئيس اللجنة المالية حسام العنقري

بتوصية له، بالنص على أن يكون من حق المكلف إخراج 10% من زكاته بنفسه للفقراء والمساكين من أقاربه ونحوهم من مستحقي الزكاة وتحسم حينئذ من مقدار الزكاة الواجب جبايتها منه.

وبرر العنقري توصيته بأن المادة الرابعة والعشرين من مشروع اللجنة اعطت المكلف حق دفع 20% من زكاته للجمعيات الخيرية وفق الضوابط التي حددتها لذلك فإن السماح له بإخراج (10%) بنفسه للفقراء والمساكين من أقاربه ونحوهم من مستحقي الزكاة الذين لاتجب عليه نفقتهم شرعاً ، يأتي مكملاً ليجعل ما ترك للمكلف يبلغ 30% أي بين الربع والثلث زكاته.

وأشار العنقري بأن إقرار التوصية يساعد في الحد من التهرب الزكوي الناتج عن رغبة بعض المكلفين في تقديم جزء من زكواتهم للفقراء والمساكين من أقاربهم، وإخفائها عن مصلحة الزكاة اعتقاداً خاطئاً منهم بجواز ذلك.

ويعرض العضو خالد العقيل من جهته كذلك توصية لتعديل على مواد نظام الجباية المقترح، تحدد حجم الحجز المالي الذي يحق لمصلحة الزكاة التقدم للمحكمة المختصة بطلب حجزه، وأوضح العقيل بأن النص الحالي للمادة الحادية والعشرين فيه تعسف واضح حيث يحق "للمصلحة الحجز على اموال المكلف الذي لا يتجاوب في المدة المحددة وفقاً للأنظمة المعمول بها" وأكد ان الأصل الحجز بمقدار المبلغ المستحق وتجاوز ذلك تعسف.

وطالب العقيل في توصية مماثلة النص على "إذا لم يقم المكلف بالسداد في المدة المحددة فعلى المصلحة التقدم فوراً للمحكمة المختصة بطلب الحجز على أمواله بمقدار المستحقات أو المتأخرات الواجبة السداد"، وليس كما هو النص الحالي.

ويرى العضو غازي بن زقر صياغة بنود إضافية لتحديد آليات فض الخلاف عند وجوده في وجهات النظر بين المكلف أو أي منشأة له ومصلحة الزكاة والدخل وتحديد الجهات الحيادية المسؤولة عن فض الخلاف في وقت معقول.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان